لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



منتدى المتدربين والخريجين من المصرية للهندسة والتكنولوجيا في هذا المنتدى يلتقي المتدربين الحاليين والخريجين لدينا ببعضهم البعض، لتبادل الأفكار والخبرات ،، والمنتدى مفتوح أيضاً للأفراد من خارج المتدربين

 
قديم 11-15-2007, 01:32 AM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو مشارك متميز ***
المعلومات  
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 674
العمر: 45
المشاركات: 128
بمعدل : 0.03 يوميا
الإتصال egymanmasr غير متواجد حالياً


المنتدى : منتدى المتدربين والخريجين من المصرية للهندسة والتكنولوجيا
افتراضي


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like

منظمات الهاكر وتجمعاتهم

أدت الحرب، التي تعلنها معظم الجهات الحكومية على الهكرة (hackers)، في معظم بلدان العالم، إلى تنظيم مجموعات منهم نشاطاتهم، وتنسيق أعمالهم، وإنشاء تنظيمات تشبه النقابات، تهدف إلى حماية أعضائها، والبحث عن وسائل جديدة للتخفي والاختراق، والحث على مزيد من الحريات في مجال الأمن المتعلق بتقنية المعلومات، والمطالبة بتخفيف العقوبات القانونية المفروضة على من هو قيد الاعتقال من الهكرة!

توجهان متضادان

انتشرت في مجتمع إنترنت السفلي، في عقد التسعينيات، عشرات من المنظمات التي ترعى الهكرة، سعى بعضها إلى الدفاع عن المفهوم الحقيقي للهاكر، الذي يتمثل في إلغاء الحدود أمام عمليات سبر أغوار الحواسيب والشبكات، وابتكار طرق جديدة للتعامل مع أجزائها الدقيقة كافة، والتوجه نحو التثقيف المعلوماتي. وحملت منظمات أخرى أهدافاً تخريبية، كترويج البرامج الخبيثة، ونشر طرق الاعتداء على الخصوصيات، واختراق الشبكات، وغيرها من التوجهات الضارة، ووجدت هذه المنظمات في إنترنت، أرضاً خصبةً لترويج توجهاتها. وطغت، للأسف، الصبغة ذات التوجه التخريبي، على معظم منظمات الهاكر العاملة في إنترنت، وغطّت على تلك التي حملت لواء الدفاع عن المعنى الحقيقي للهاكر.

نشبت بسبب وجود توجهين مختلفين، معارك ضارية بين نوعي منظمات الهاكر العاملة في عالم إنترنت السفلي، حيث سعت بعضها إلى القيام بحملات إعلامية في مواقع إنترنت الخاصة بها، والتشكيك في مصداقية المنظمات التي تتبنى التوجه الآخر، والتقليل من أهميتها، أو اتهامها بالعمالة لجهات حكومية!

وجدير بالذكر، أن معظم الجهات الحكومية في العالم، لا تفرق بين النوعين من المنظمات، وتعتبرها جميعاً، مخالفة للقانون، بينما تتبنى قلة من الجهات الحكومية، توجهات أقل تشدداً، في تعاملها مع المنظمات التي لا تتبنى التوجهات التخريبية.

وكان لبعض الجهات الحكومية، نظرةً أبعد مدىً من غيرها، حيث سعت، في بعض الحالات، إلى التعاون مع منظمات الهاكر في سبيل التوصل إلى كسر شيفرة معينة، أو اختراق شبكة، أو موقع ويب محدد، في سبيل التوصل إلى جهات تخالف القانون، مثلما فعل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI)، حيث تعاون عدة مرات مع الهكرة، خلال ملاحقات قانونية متعددة. وتتوجه بعض الحكومات إلى السماح للهكرة بتنظيم المؤتمرات والمعارض، ليطرحوا أفكارهم وابتكاراتهم فيها، حتى إن كان فيها ما يعارض القانون. والقصد من ذلك أن تطرح هذه الأفكار والابتكارات تحت الضوء، وأن لا تبقى مخفية في عالم إنترنت السفلي. ويسهل هذا الأمر التعرف عليها مباشرة، واتخاذ سبل الوقاية منها. ولا يمانع الهكرة في ذلك، بل أنهم يعتبرونه نوعاً من الاعتراف بقدراتهم وتحدياً لها، وهذا هو ما يريدونه!

مؤتمرات الهاكر العالمية

ماذا تتوقع أن يحصل، عندما يجتمع كل من الهكرة، وكبار مستشاري الأمن المعلوماتي، وعملاء المخابرات الحكومية في قاعة واحدة؟! لن يحصل، على الأغلب، صِدام مسلح، بل سيجلس الجميع حول طاولة المؤتمرات، ويتبادلون النقاش في أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الأمن المعلوماتي، ضمن ما يسمى "مؤتمرات الهاكر"!

بلغ مستوى النظام الذي وصل إليه الهكرة في بعض المناطق من العالم، إلى تنظيم مؤتمرات ومعارض سنوية علنية، حيث لا يلاحق القانون أحد الهكرة، إلا إذا ثبت ارتكابه عملاً تخريبياً محدداً، أو إذا قُدمت شكوى قانونية ضده، من الجهة المتضررة. وتعلم الجهات الحكومية في الدول التي يتم فيها تنظيم مثل هذه المؤتمرات والمعارض، أن نسبة كبيرة من الحاضرين، قاموا بعمليات اختراق ذات طابع تخريبي، لكن القوانين لا تسمح باعتقال أي منهم، إلا إذا توفرت الأدلة، أو الشكوى، ضده.

تمتاز هذه المؤتمرات، بسرية هوية معظم الموجودين، من زوار ومحاضرين، حيث يحرص الكثير منهم على إخفاء معالمهم، قدر المستطاع. فإذا قرأت الأسماء المكتوبة على لوحات التعريف الاسمية، التي يعلقها الموجودون على صدورهم، لوجدت أسماء، مثل: "مدمر الأنظمة"، و"الدكتور بروتوكول"، و"صوت زُحل"، وأسماء أخرى غير قابلة للفهم، مثل: "gR0oPzZz"!

أدت هذه السرية إلى ازدهار هذا النوع من المؤتمرات، وانتشارها في أنحاء العالم المختلفة، ومنها مؤتمرات Chaos في ألمانيا، وDNSCon في بريطانيا، وCOLCON في كولومبيا، وكل من ToorCon وX-Con وcuervoCon، وrubi-Con في الولايات المتحدة الأمريكية. والمؤتمرات التالية، أشهر تجمعات الهاكر التي تقام حالياً:

مؤتمرDEFCON

يعتبر مؤتمر DEFCON، الذي يقام سنوياً، في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، أشهر المعارض الخاصة بالهاكر في العالم. ويقام هذا المؤتمر، عادة، في نهاية شهر يوليو/حزيران من كل عام. ولم يجد المنظمون أفضل من مدينة لاس فيجاس التي تقع في ولاية نيفادا الأمريكية، لإقامة مؤتمرهم.. فهي الولاية الوحيدة في الولايات المتحدة، التي لا يعتبر فيها الكحول، والقمار، والدعارة، وغيرها من المحظورات خروجاً على القانون! ويسهل في ظل شبه انعدام القيود القانونية في هذه الولاية، تنظيم مؤتمر يجمع الهكرة من مختلف أنحاء العالم.. لكن، ما الهدف من هذا التجمع؟

يقول أحد الهكرة القائمين على تنظيم المؤتمر: "لا يهدف مؤتمر DEFCON إلى تعليم الناس طرق اختراق الأنظمة خلال بضعة أيام، بل نهدف إلى أن نجمع في مكان واحد، الهكرة من أنحاء العالم، مع المحترفين العاملين في شركات أمن الشبكات والمعلومات، والمهتمين في هذا المجال من طرف الحكومة، ليتبادل الجميع الخبرات"!

وكي تتخيل مستوى النجاح الذي يحققه المؤتمر، يكفي أن تعلم أن مؤتمر DEFCON الذي أقيم صيف عام 1999، كان السابع في الترتيب، وأن عدد الحضور في المؤتمر الأول كان 75 زائراً، بينما وصل هذا العام إلى عدة آلاف، وأن رسوم الدخول إلى المؤتمر، وصلت إلى 50 دولاراً أمريكياً للفرد الواحد!

ومن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى نجاح هذا المؤتمر، أنه لا يقتصر على الجانب التقني والعلمي. فقد لاحظ منظموه أن الغالبية العظمى من الهكرة في العالم، هم من المراهقين، وطلاب الجامعات، لذا أضافوا إليه عدداً من الفعاليات الترفيهية المرافقة، كالحفلات الموسيقية. ولا تخلو النشاطات الترفيهية من أعمال غير قانونية، لا يسمح بها إلا في لاس فيجاس، في محاولة لجذب أكبر عدد من الهكرة، ولإقناع بعضهم بالتخلي عن الحذر الشديد، وتقديم خبراتهم إلى العالم!

ويمكنك تكوين فكرة عما دار في مؤتمر DEFCON السابع، عندما تطالع بعض عناوين المحاضرات التي ألقاها الهكرة، والخبراء في أمن المعلومات:

كيف تكتشف إذا كان الشخص الواقف أمامك يعمل مع الحكومة؟ (المحاضر: هاكر مجهول الهوية).

الأخطاء الشائعة عند توظيف الهكرة في أعمال نظامية (المحاضر: مدير شركة)

الثغرات الأمنية في أنظمة ماكنتوش (المحاضر: موظف سابق في شركة آبل).

كيف تساهم الفيروسات في زيادة أمن الأنظمة؟ (المحاضر: مؤلف فيروسات).

علاقة الهكرة بالإعلام (المحاضر: صحفي).

صناعة الأسلحة التي تعتمد على الترددات الراديوية عالية الطاقة (المحاضر: هاكر مجهول الهوية).

مزودات بروكسي المضادة للرقابة (المحاضر: خبير في أمن الشبكات).

الهكر الأخلاقي والوطنية (المحاضر: ضابط في الجيش الأمريكي).

اختراق العقل البشري (المحاضر: طبيب نفسي).

وأعلنت، بالإضافة إلى ما سبق، أقدم جمعية تعمل في مجتمع إنترنت السفلي، والتي تعرف باسم "طائفة البقرة الميتة" (Cult of the Dead Cow)، عن إطلاق برنامج (Back Orifice 2000)، والذي يعرف اختصاراً باسم BO2k، وهو أحد أشهر البرامج الجاهزة المستخدمة لاختراق الأنظمة في العالم، إن لم يكن أشهرها. وقد لقي هذا الإعلان تصفيقاً حاداً، من الجمهور!

مؤتمر HOPE

انطلق هذا المؤتمر العام 1994، وتقرر منذ تلك المرة أن يقام كل ثلاث سنوات، في مدينة نيويورك. ونظمت مجلة 2600 ربع السنوية، المختصة بالهاكر، هذا المؤتمر عامي 1994 و1997، وتجهز حالياً لإقامة المؤتمر الثالث العام المقبل. وأطلق المنظمون اسم H2K على المؤتمر الذي سيقام في شهر يوليو/حزيران من عام 2000، والذي سيركز على تداعيات المشاكل الأمنية التي ترافقت مع مشكلة العام 2000. وركزت المؤتمرات السابقة على الجوانب الأمنية لأنظمة الاتصالات.

ويمتاز هذا المؤتمر بأنه أكثر انضباطاً من مؤتمر DEFCON، وأكثر التزاماً بالقانون، ربما لأن منظميه يشعرون بجدية القوانين المضادة للهكر، حيث يقومون بحملة تطالب بإطلاق سراح (Kevin Mitnick)، أحد أشهر الهكرة في العالم، والمتهم بارتكاب 25 عملية اختراق واحتيال عبر إنترنت. وهو يقضي منذ حوالي 5 سنوات عقوبة السجن، ومن المقرر إطلاق سراحه في شهر يناير/كانون الثاني من العام 2000. والسبب الرئيسي الآخر في التزام المؤتمر بالقانون، هو أن قوانين الولاية التي يقام فيها المؤتمر، أكثر تشدداً من قوانين ولاية لاس فيجاس.

مؤتمر SummerCon

يعتبر هذا المؤتمر من أقدم مؤتمرات الهاكر التي تقام في العالم أجمع، وتنظمه سنوياً، مجلة (r00t and Phrack)، في مدينة أتلانتا الأمريكية. وكان المؤتمر الذي أقيم هذا العام، هو الثاني عشر في الترتيب، لكنه لا يحظى بالاهتمام ذاته، الذي يجده مؤتمرا DEFCON وHOPE. ويعود سبب استمراره إلى أنه يمكن حضوره مجاناً لمن يرغب، ماعدا الصحفيين المطالبين بدفع 100 دولار كرسم دخول للفرد، والعاملين في الحكومة، المطالبين بدفع 500 دولار!

أثبتت هذه المؤتمرات أنه لا بد من التعامل مع الهكرة، واحتضانهم في بيئة عمل تلائم توجهاتهم واهتماماتهم، والاستماع إلى آرائهم، وتبني ابتكاراتهم القائمة في قطاع أمن الشبكات والمعلومات، والاستفادة منها. ولا بد كذلك، من التعرف على آخر ابتكاراتهم واختراقاتهم، لاتخاذ اجراءات الحماية منها. وهذا ما تعمله الشركات الخاصة..

مصدر مهم لخبراء تقنيات المعلومات

تنبهت الشركات الكبرى، العاملة في مجال تقنية المعلومات، إلى ما يمكن أن يقدمه الهكرة في مجال الأمن المعلوماتي، وبدأت في البحث عنهم ومنحهم فرص عمل حقيقية، لتسخير قدراتهم الأمنية والمعلوماتية، للعمل بأسلوب قانوني، والاستفادة منهم في كشف الثغرات الأمنية، في البرامج والنظم التي تنتجها هذه الشركات، وثغرات برامج الشركات المنافسة كذلك.

ويرغب الكثير من الهكرة الذين لا يسعون إلى مخالفة القانون، في العمل مع مثل هذه الشركات، الأمر الذي يسمح لهم بممارسة هواياتهم، بدون أن يخالفوا القانون، ويتعرضوا للملاحقة القانونية. ويحرص الكثير من ممثلي الشركات المنتجة لمضادات الفيروسات، والشركات العاملة في مجال أمن الشبكات والمعلومات، على حضور مؤتمرات الهاكر، والبحث عن الخامات المؤهلة للعمل في شركاتهم، بين جموع الهكرة! وتتغاضى هذه الشركات عن ماضي هؤلاء الهكرة، الذي يحتمل أن يحمل طابعاً تخريبياً أو إجرامياً، إذ أن ما يهمها هو القدرات العلمية التي يمكن أن تفيد الشركة.

ولا تخفي بعض الشركات العالمية، أن كثيراً من العاملين فيها لديهم ماضٍ عريق في عالم الهكرة، مثل شركة Network Associates العاملة في مجال مكافحة الفيروسات، وشركتي NFR وISS العاملتين في مجال الأمن المعلوماتي. وتتحفظ شركات شهيرة أخرى، مثل مايكروسوفت ونوفيل، على التصريح بمثل هذه المعلومات، لكن معلومات تتردد، بين حين وآخر، في عالم إنترنت السفلي، عن أعضاء سابقين في منظمات هاكر، يعملون حالياً في هذه الشركات.

شكراً أيها الهكرة!

تتغاضى كثير من دول العالم عن الهكرة، لأنهم يشكلون أكثر العاملين في المجال الأمني من تقنية المعلومات إبداعاً، على أمل أن يؤدي ذلك إلى ظهور ابتكارات جديدة، وأن يشكل هؤلاء الهكرة أرضاً خصبة، لظهور تقنيات متطورة، حيث أن الهكر بمعناه الحقيقي، هو الابتكار التقني والمعلوماتي، والقفز فوق جميع العوائق التي تحد من مدى الإبداع، ومنها العوائق القانونية.

ويمكننا القول أن عدم تضييق النطاق على الهكرة في أنحاء كثيرة من العالم، سبب رئيسي في ارتفاع مستوى الأمان في الشبكات، وابتكار أساليب تبادل آمن للمعلومات عبر إنترنت، حيث أن السماح لهم بممارسة نشاطاتهم أدى إلى كشف الكثير من الثغرات الأمنية والبرمجية. وظهرت نتيجةً لذلك، ابتكارات وأساليب حديثة، في التشفير ونقل البيانات، تغلبت على هذه الثغرات، ولولاها لاحتاج العاملون في مجال تقنية المعلومات، على الأغلب، إلى سنوات طويلة أخرى، للوصول إلى المستوى الذي نحن عليه اليوم.

ويمكن أن نشبّه تأثير نشاطات الهكرة على تقنيات المعلومات، بالتأثير الذي تركته الحرب العالمية الثانية على مختلف العلوم، حيث أدت إلى قفزات نوعية في عديد منها، على الرغم من الأضرار الجسيمة التي تسببت بها.. ويجب أن نعترف أن هؤلاء الهكرة، ساهموا بشكلٍ أو آخر، في تَقدّم الكثير من الأساليب المعلوماتية الحديثة، وفي رفع مستوى الأمان الذي وصلت إليه البرمجيات وأنظمة الشبكات، التي نستخدمها حالياً!


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











توقيع : egymanmasr

<div align="center">Virus Trade & computers
0114246560-0161064649</div>

عرض البوم صور egymanmasr   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حديث قدسى انظر الى رحمة الخالق ayooon_2010 المنتدى الإسلامى العام 4 06-21-2010 08:07 PM
الجديد فى عالم الماذربورد العشرى منتدى صيانة المازر بورد وشحن البايوس وكارت التيستر 5 11-25-2008 11:08 PM
عالم الهارد وير الفني منتدى صيانة الهاردديسك 5 09-30-2008 04:53 AM
اكبر فضيحة في عالم المنتديات ادخل وشوف نسرين المنتدى العام لكل المواضيع 2 06-16-2008 09:51 AM
طريقة لإعادة تنصيب إنترنت إكسبلورر عند حدوث مشكلة فيه wawaw منتدى صيانة الكمبيوتر 0 05-16-2008 06:06 PM


الساعة الآن 05:21 PM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.