لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



منتدى صيانة الكمبيوتر يهتم بكافة مشاكل وأعطال الكمبيوتر ، وطرق تجنبها

 
قديم 11-15-2007, 02:31 AM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو مشارك متميز ***
المعلومات  
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 674
العمر: 45
المشاركات: 128
بمعدل : 0.03 يوميا
الإتصال egymanmasr غير متواجد حالياً


المنتدى : منتدى صيانة الكمبيوتر
افتراضي


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like

نماذج صغيرة من الذاكرة، تقدم طريقة مريحة، لنقل البيانات بين الأجهزة الرقمية.

أين يذهب الضوء عندما نطفئ المصباح؟

إذا ابتعدنا عن الاعتبارات الفلسفية، لا تهمنا معرفة الإجابة، لأننا فقدنا الضوء، وانتهى الأمر! ينطبق هذا الأمر على أغلب أنواع الذاكرة، التي تختفي محتوياتها إلى غير رجعة، فور قطع التغذية الكهربائية عنها. ونحتاج لهذا، إلى نوع آخر من الذاكرة، يسمى الذاكرة غير المتطايرة (nonvolatile)، وهي التي تحافظ على حالة محتوياتها، بدون الحاجة إلى تغذيتها بالطاقة. ويجري البحث باستمرار، عن تقنيات جديدة في هذا المجال، توفر وسائل سهلة لحفظ ونقل المعلومات بين الحواسيب، والمساعدات الشخصية والكاميرات الرقمية، وأجهزة الملتيميديا، وتطور دائماً، بحيث تكون أصغر، وأخف، وأسرع، وأقل سعراً، مما كانت في السابق.

تنحدر جميع وحدات الحفظ الجديدة، مثل Memory Stick، وCompactFlash، وDataFlash، وSmartMedia، من الفكرة التقنية الأساسية ذاتها، التي تعتمد عليها ذاكرة الروم (ROM). ومثلما تتكون كلمة ذاكرة رام (RAM) من أوائل الكلمات Random Access Memory (ذاكرة الوصول العشوائي)، فإن كلمة روم (ROM) تتكون من أوائل الكلماتRead-Only Memory (ذاكرة القراءة فقط)، ويشير اسمها إلى إحدى ميزاتها الرئيسية، وهي عدم إمكانية تعديل أو حذف البيانات المحفوظة فيها. أما الميزة المهمة الأخرى، والتي تميز ذاكرة روم عن رام، فهي أنها لا تحتاج إلى تغذية كهربائية كي تبقى محتفظة بالبيانات, إذ تبقى المفاتيح الإلكترونية الموجودة في ذاكرة روم، مثبتة في حالة واحدة، لا يمكن تغييرها. وتوصف هذه المفاتيح، لهذا السبب أحياناً، بأنها الذاكرة غير المتطايرة، أي أن محتوياتها تبقى سليمة، حتى عندما تقطع التغذية الكهربائية عنها، بينما تحتاج المفاتيح الإلكترونية التي تحفظ البيانات في ذاكرة رام، إلى تيار للمحافظة على حالتها، سواء كانت حالة قطع، أو وصل.

يتطلب تصنيع ذاكرات روم، حفر البيانات على الرقاقة مباشرة، كجزء من عملية تطبيق القناع أثناء التصنيع. ويشبه ذلك الطريقة التي تحفر فيها البيانات بشكل دائم، على الأقراص المدمجة CD-ROM، لكن عملية التصنيع هذه عالية التكلفة، ولا توفر مرونة كافية، إذ يحتاج أي تعديل صغير في البيانات التي يراد حفظها على الرقاقة، إلى وقت طويل، وتكلفة عالية إضافية.

طور جيل من الذاكرات، أكثر مرونة، بعد ذاكرة روم، سُمي ذاكرة روم القابلة للبرمجة PROM (Programmable ROM)، وهي تشبه الأقراص المدمجة القابلة للتسجيل CD-R، من ناحية إمكانية الكتابة عليها مرة واحدة، فقط. تحتاج رقاقات ذاكرة روم القابلة للبرمجة، إلى جهد كتابة أعلى من الذي تحتاج إليه ذاكرة رام. و"يحرق" الجهد الكهربائي العالي، البيانات، في مواقع الذاكرة المختلفة على الرقاقة، فتصبح ثابتة لا يمكن تغييرها، لكن ذلك يوفر طريقة سهلة لإنتاج رقاقات ذاكرة تتضمن بيانات مختلفة.

ظهرت بعد ذلك، رقاقات ذاكرة PROM، القابلة للمحي EPROM (Erasable EPROM)، والتي تشبه الأقراص المدمجة القابلة لإعادة التسجيل CD-RW، من ناحية إمكانية الكتابة على الذاكرة، وإمكانية تغيير أو تعديل محتوياتها، بحذف كامل محتوياتها وإعادة الكتابة عليها من جديد.

ثم جاءت الخطوة المهمة التالية، بتطوير رقاقات ذاكرة القراءة فقط، والقابلة للمحي كهربائياً EEPROM (Electrically Erasable PROM)، والتي تملك ميزات ذاكرة EPROM ذاتها، بالإضافة إلى أنها قابلة للمحي، بتطبيق جهد أعلى من الجهد العادي على رقاقة الذاكرة. ويمكن بهذا، الحصول على ذاكرة روم، قابلة لتعديل محتوياتها أثناء التشغيل. واستخدم هذا النوع من الذاكرات، في مجالات متعددة، بدءاً من حفظ شيفرة بيوس، إلى حفظ إعدادات الطابعات.

الفلاش في الصورة؟!

يقودنا العرض التاريخي السابق، إلى الحاضر، وإلى نوع حديث من الذاكرات، يسمى ذاكرة فلاش، و يسمى أحياناً، فلاش روم، أو فلاش رام. تقدم ذاكرة فلاش ميزات قريبة جداً من ذاكرة EEPROM، لكنها تختلف عنها، بأنها لا تحتاج عند الكتابة، إلى جهد أعلى من الجهود المتوفرة عادة في الحواسيب والكاميرات الرقمية، والذي يبلغ عادة، 3 -5 فولط.

تقبل ذاكرة فلاش، مثل كل أنواع ذاكرات روم القابلة للمحي، عدداً منتهياً من دورات الكتابة والمحي، وكانت التصميمات المبكرة منها، قابلة للكتابة والمحي، لعشرات الآلاف من المرات "فقط"، بينما تسمح التصميمات الجديدة بمليون دورة كتابة، أو أكثر. وأصبحت ذاكرة فلاش قوام رقاقات بيوس، المستخدمة في الحواسيب والمودمات، لأنها تجعل ترقية تلك الأجهزة سهلة، بالنسبة للمستخدم العادي، إذ يكفي أن يجلب الملف المناسب، من موقع الشركة المنتجة على ويب، ويشغل برنامجاً خدمياً بسيطاً، ليحذف محتويات الذاكرة القديمة، ويكتب البيانات الجديدة عليها. وتسمح هذه البرمجيات أيضاً، بإمكانية المسح والكتابة على أقسام معينة من الرقاقة، ما يسمح بحماية أجزاء معينة من البرمجيات، وتغيير أخرى، وضمان إقلاع النظام، حتى إذا فشلت عملية ترقية برمجيات الذاكرة.

تجعل هذه الميزات ذاكرة فلاش جذابة للاستخدام في الأجهزة المحمولة، مثل المساعدات والكاميرات الرقمية، التي قد يحتاج مستخدموها إلى تعديل بعض البيانات، وترك بعضها الآخر على حاله. اختار مصنعو بعض تلك الأجهزة استخدام الأقراص اللينة القياسية بقياس 3.5 بوصة، كواسطة تخزين قابلة للنقل. لكن السواقة الميكانيكية لتلك الأقراص ضخمة نسبياً، وتستهلك مقداراً كبيراً من الطاقة، ما يخفض عمر بطارية الجهاز. ويضاف إلى ذلك أن سعتها محدودة، بينما توفر ذاكرات الفلاش، على العكس من ذلك، سعات أكبر وتشغل حجوماًً أقل، وتستهلك طاقة أخفض. فذاكرة Memory Stick، مثلاً، التي تنتجها شركة سوني، تسع 32 ميجابايت من البيانات، وهذا يساوي أكثر من 20 قرصاً ليناً.

طُور حل آخر، لتوفير وسط تخزين قابل للنزع في الأجهزة المحمولة، وهو تركيب قرص صلب منمنم، ضمن بطاقة PC Card (PCMCIA). وعلى الرغم من أن سعة تلك الأقراص، قد تكون كبيرة، من رتبة 500 ميجابايت حتى جيجابايت واحد، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة الميجابايت الواحد فيها، إلا أنها تستهلك عشرة أضعاف الطاقة، تقريباً، التي تستهلكها ذاكرات فلاش، وتحتاج إلى شق من نوع Type II، يشغل مكان شقين من نوع Type II.

تتمتع ذاكرة فلاش بعدد من الميزات، على أجهزة التخزين الميكانيكية المغناطيسية، إذ يمكن أن تعلب في حجوم أقل، وهي تستهلك مقداراً أقل من الطاقة، بالإضافة إلى أنها جامدة، ولا تتضمن أجزاء متحركة قابلة للتعطّل، ما يجعلها قادرة على تحمل التعامل الخشن، الذي تعاني منه الأجهزة المحمولة.

يمكن أن تخدم ذاكرة فلاش كواسطة تخزين قابلة للنزع والنقل، للأجهزة المحمولة، لكن المشكلة الأصعب، هي توفير إمكانية نقل البيانات إلى الحواسيب التقليدية. أحد الحلول الشائعة لهذه المشكلة، هو إنشاء قارئ لبطاقات PC Card، يقبل بطاقات ذاكرة فلاش من جهة، ويركب في شق قياسي من النوع Type II لبطاقات PC Card، في الجهة الأخرى. وتوجد وحدات قراءة تركب في البوابة المتوازية أو بوابة SCSI أوUSB، تفيد الأجهزة المكتبية التي لا تتضمن شقوق PC Card، بينما تدعم بعض وحدات القراءة، عدة هيئات لبطاقات ذاكرات فلاش.

أحد عيوب ذاكرة فلاش ، عدم توفر مواصفات قياسية موحدة لها، تعتمدها الأجهزة المحمولة. فإذا كان لديك جهازان محمولان، ربما تجد أنهما لا يستعملان النوع ذاته من البطاقات، ويتنافس حالياً عدد من تصميمات البطاقات المختلفة، كي يصبح التصميم القياسي.

أنواع ذاكرة فلاش المتوفرة

- DataFlash: يُعلب هذا النوع من ذاكرات فلاش، في بطاقة PC Card من النوع Type II، فتكون واسطة سهلة النقل بين الأجهزة التي تتضمن شقوقاً من النوع Type II. تظهر هذه البطاقات بالنسبة للنظام، كسواقات صلبة قياسية بواجهة IDE، ما يجعلها سهلة الاستخدام في حواسيب سطح المكتب. يبدو قياس بطاقة PC Card كبيراً نسبياً، بالمقارنة مع قياسات كثير من الكاميرات الرقمية والأجهزة الكفية الصغيرة، ولهذا توجد ذاكرة DataFlash عادة، في الكاميرات الرقمية الضخمة الموجهة للمحترفين، حيث لا يشكل الحجم عاملاً مهماً جداً.

- SmartMedia: يعرف هذا النوع أيضاً، باسم Solid State Floppy Disk (SSFDC). ويبلغ قياس وحدة الذاكرة من النوع SmartMedia، 1.7×1.5 بوصة، أي أقل من قياس نصف بطاقة الأعمال النموذجية، ولا تزيد سماكتها على 0.03 بوصة. تتوفر موائمات مختلفة لهذا النوع من ذاكرات فلاش، بما في ذلك موائم بطاقة PC Card، الذي يركب في أي شق لبطاقات PC Card. ويتوفر أيضاً، موائم لذاكرة SmartMedia، يركب في سواقة الأقراص اللينة، ما يسمح بقراءة البيانات في الحواسيب التي تتضمن سواقة أقراص لينة، ولا تحتوي على شق PC Card.

-CompactFlash: يماثل قياس بطاقات هذا النوع من ذاكرات فلاش، تقريباً، قياس بطاقات SmartMedia، لكنها أثخن قليلاً، إذ يبلغ سمكها 0.13 بوصة. أحد أسباب هذا الحجم الإضافي، أنها تتضمن دارة للتحكم للذاكرة، وتستخدم دارة بينية قياسية من نوع IDE. ويجعل ذلك تكلفة تصنيعها أعلى من ذاكرة SmartMedia، عند تساوي السعات، إلا أن التصميمين يكلفان تقريباً القيمة ذاتها، عند سعات من رتبة 16 ميجابايت، أو أعلى. يكلف تصنيع وحدات قراءة بطاقة وموائمات الذاكرة CompactFlash، مبالغ أقل، لأن بطاقة الذاكرة تتضمن وحدة التحكم الخاصة بها. وتعكس أسعار تلك المنتجات هذه الحقيقة، إذ يبلغ سعر موائم بطاقة PC Card، عادة، حوالي 80 دولاراً، بينما يبلغ سعر موائم CompactFlash، 15 دولاراً فقط.

Memory Stick: قادم جديد إلى حلبة الصراع، من شركة سوني. تبلغ أبعاد هذه البطاقة 0.85×2 بوصة، وثخانتها 0.11 بوصة، وهي بقياس قطعة اللبان الصغيرة، تقريباً. توفر شركة سوني موائم PC Card، وموائم بوابة متوازية، لهذا النوع الجديد من ذاكرات فلاش.

اجتازت الذاكرات غير المتطايرة طريقاً طويلاً، منذ أن بدأت برقاقات روم بيوس، التي استخدمت في حواسيب IBM الأولى، وهي لم تعد "للقراءة فقط". ويتسع جيلها الجديد، المسمى ذاكرات فلاش، عدة ميجابايتات من البيانات، وهي صغيرة الحجم، ومعلبة في وحدات تتحمل البيئات القاسية، وأصبحت بالإضافة إلى ذلك، الطريقة السريعة لنقل كميات كبيرة من البيانات، بين مختلف أنواع الأجهزة.

Memory Stick من سوني: بطاقة بقياس قطعة اللبان، تتسع 20 ضعف سعة القرص اللين بقياس 3.5 بوصة. وتمتاز بمفتاح منع المحو، وبوصلة تسلسلية.

CompactFlash: بطاقة بثلث قياس PC Card، تركب في موائمات PC Card لشق من النوع Type II، لنقل البيانات إلى أجهزة المفكرة، وتتضمن وحدة تحكم IDE، تدعم تقنية ركب وشغل.

DataFlash: بقياس بطاقة Type II PC Card، وبسعة 160 ميجابايت وتوفر أسهل طريقة للوصل مع حواسيب المفكرة، لكنها أكبر بشكل ملحوظ، من نماذج ذاكرات فلاش الأخرى.

SmartMedia: أكثر هيئات ذاكرات فلاش نحافة. لا تتضمن وحدة تحكم مبنية على اللوحة، ما يبقي تكاليف تصنيعها منخفضة. وهي متوفرة بألوان مختلفة، أيضاً.


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











توقيع : egymanmasr

<div align="center">Virus Trade & computers
0114246560-0161064649</div>

عرض البوم صور egymanmasr   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هارد يفقد الذاكرة سريعا dishna66 منتدى صيانة الهاردديسك 17 04-30-2009 03:34 AM
أكثر الأسئلة الشائعة عن الذاكرة و إجابتها محمدهاردوير منتدى صيانة المازر بورد وشحن البايوس وكارت التيستر 3 06-01-2008 03:11 AM
سلامى للشباب الجامد اللى مش سائل فينا نسرين المنتدى العام لكل المواضيع 4 05-05-2008 10:44 PM
اكتشاف مجموعة جديدة من الديدان تستهدف أجهزة التخزين غير الثابتة محمد سليـم منتدى صيانة الكمبيوتر 1 08-07-2007 03:14 PM


الساعة الآن 12:59 AM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.