لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



منتدى صيانة الكمبيوتر يهتم بكافة مشاكل وأعطال الكمبيوتر ، وطرق تجنبها

 
قديم 11-15-2007, 02:29 AM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو مشارك متميز ***
المعلومات  
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 674
العمر: 44
المشاركات: 128
بمعدل : 0.03 يوميا
الإتصال egymanmasr غير متواجد حالياً


المنتدى : منتدى صيانة الكمبيوتر
افتراضي


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like

مستودعات البيانات: نظرة عامة

تمثل مستودعات البيانات (data warehouses) اتجاهاً تقنياً جديداً، يرتبط معظم الأحيان، بحوسبة المؤسسات (enterprise computing) الحديثة. ويستحضر هذا المصطلح في أذهاننا صوراً من بنوك المعلومات السريعة، التي تُغذّى من أنظمة مختلفة، من كل أنحاء العالم، وحشوداً من محللي النظم الذين ينقبون فيها، بحثاً عن معلومات ذهبية تساهم في زيادة أرباح شركاتهم.
صّبت جميع التطورات التي حدثت في مجال تقنيات قواعد البيانات، خلال الأعوام العشرين الماضية، في أنظمة مستودعات البيانات. فقد وجدت عمليات إعداد نماذج علاقات العناصر (entity-relationship modeling)، وعمليات البحث الذكية ذاتية التعلم (heuristic searches)، والتخزين الكمي للبيانات (mass data storage)، والشبكات العصبية (neural networks)، والمعالجة المتعددة، وواجهات اللغات الطبيعية (natural-language interfaces)، جميعها، طريقها إلى مستودعات البيانات. لكن، إذا استثنينا فكرة أن مستودعات البيانات جزء من أحلام مهندسي قواعد البيانات، فما هي الفوائد العملية التي تقدّمها هذه المستودعات للمؤسسات؟
وجهنا هذا السؤال لبعض المدراء التنفيذيين في مؤسسات كبيرة، فتركزت إجاباتهم في الغالب، في القول أن مستودعات البيانات تقدّم لهم أفضلية واضحة في مجال التنافس مع الشركات الأخرى، لأنها تعطيهم تفهماً أفضل لبياناتهم وأعمالهم، بالمقارنة مع منافسيهم، كما أنها تمكّنهم من تقديم خدمات أفضل للزبائن.
ما هو مستودع البيانات (data warehouse)، وهل تحتاج شركتك إلى مستودع؟ وما هو شكل هذا المستودع؟
يزوّدنا مستودع البيانات، بشكل رئيسي، بسجل تاريخي للبيانات، لاستخدامه في تطبيقات دعم اتخاذ القرارات. وتتضمن مثل هذه التطبيقات، إصدار التقارير، والمعالجة التحليلية الآنية (online analytical processing, OLAP)، وأنظمة معلومات المدراء التنفيذيين (executive information systems, EIS)، والتنقيب في البيانات (data mining).

ويرى W. H. Inmon، وهو من ابتكر مصطلح "مستودع البيانات"، أن المستودع عبارة عن مخزن مركزي متكامل من المعلومات. ويعني التكامل هنا أن المعلومات تم تدقيقها وتنظيفها ودمجها، وأعيد تصميمها من جديد. وقد يكون هذا الأمر معقداً نسبياً، وذلك تبعاً لعدد الأنظمة التي تغذّي مستودع البيانات، ومدى اختلاف هذه الأنظمة عن بعضها البعض في كيفية تعاملها مع المعلومات المتشابهة.
لكن لدى معظم الشركات مخازن معلومات في أنظمة عملها، كما أن الكثير من هذه المخازن مركزية. ألا تعتبر هذه الأنظمة مستودعات بيانات؟
لا، إنها ليست كذلك، في الواقع!
تختلف مستودعات البيانات، عن قواعد بيانات الإنتاج، أو عن أنظمة معالجة التعاملات الآنية (online transaction-processing, OLTP)، من حيث الهدف والتصميم. يصمم نظام OLTP للعمل الأمثل في مجال إدخال وتحديث البيانات، بينما يصمم مستودع البيانات للعمل الأمثل في مجال استرداد البيانات وإصدار تقارير عنها، وهو في الغالب عبارة عن نظام قراءة فقط، لا يمكن إدخال بيانات جديدة إليه من قبل المستخدم. ويحتوي نظام OLTP على البيانات اللازمة لتشغيل العمليات الإدارية يوماً بيوم، لكن مستودع البيانات يحتوي على البيانات اللازمة لتحليل الأعمال التي تقوم بها شركتك. وتعتبر البيانات في نظام OLTP حديثة وسريعة التغيّر، مع وجود عناصر بيانات غير كاملة أو غير دقيقة، عند الإدخال، بينما يحتوي مستودع البيانات على سجل تاريخي للبيانات، غير قابل للتغيّر السريع، وقد عولجت فيه أخطاء التعاملات (transaction errors). وأخيراً، ونظراً لأن أهدافهما مختلفة، فإن أنظمة OLTP وأنظمة مستودعات البيانات، تستخدم استراتيجيات مختلفة لاستنتاج نماذج من البيانات. ولا يوجد فائض (redundancy) تقريباً، في أنظمة OLTP، لأن البيانات الفائضة تعقّد عملية تحديث البيانات، وهذا ما يجعل أنظمة OLTP منظمة بشكل عالي المستوى، ومبنية عادة على نموذج علائقي (relational model)، فيما يكون الفائض مرغوباً في مستودع البيانات، لأنه يسهل وصول المستخدم للبيانات، ويعزز الأداء، عن طريق الحد من عدد الجداول التي يجب أن تدمج مع بعضها البعض. ولا تستخدم بعض مستودعات البيانات نموذجاً علائقياً، بل تفضّل بدلاً عنه التصميم متعدد الأبعاد (multidimensional design).
أنواع مستودعات البيانات
يعتمد نوع مستودع البيانات الذي يجب أن تتبناه مؤسسة معينة، على طريقة عمل هذه المؤسسة، وعلى نوع نظام دعم اتخاذ القرارات الذي تحتاجه.
إن أحد أبسط أنواع مستودعات البيانات، هو مخزن البيانات العملياتية (operational data store, ODS)، وهو قاعدة بيانات إنتاجية أعيد نسخها، بعد معالجة الأخطاء فيها. يُستخدم نظام ODS بشكل أساسي، لإنجاز تقارير عن العمليات القياسية، وتقديم تفاصيل عن التعاملات التجارية، لإجراء تحاليل موجزة. ولا يعتبر الخبراء نظام ODS مستودع بيانات حقيقياً، لأنه إعادة إنتاج لنظام OLTP، وقد أوردناه في حديثنا لأن أنظمة ODS تندرج ضمن التعريف العام لمستودع البيانات، بالإضافة إلى أن العديد من مستودعات البيانات تحتوي على هذا النظام.
ويمكن، حسب حاجة المؤسسة إلى إصدار التقارير اللازمة، تحديث نظام ODS شهرياً أو أسبوعياً، أو بشكل أكثر تواتراً، يصل في بعض الأحيان، إلى الزمن الحقيقي تقريباً. وتكمن فائدته الرئيسية في أنه يعزز أداء نظام الإنتاج، لأن وظائف إصدار التقارير والاستعلامات، تُنقل من نظام OTLP إلى نظام ODS.
إذا كان عمل شركتك يتطلّب إنجاز تقارير عملياتية فقط، بالإضافة إلى القليل من التحليل، أو القليل من عمليات دراسة الأسواق، فقد يكون نظام ODS مناسباً لاحتياجاتك. وإذا كان العمل يتطلب التعامل مع عدد قليل نسبياً، من التعاملات في اليوم، فإن نظام ODS قد يكون إسرافاً لا حاجة له، ويمكنك استخدام نظام الإنتاج لتوليد التقارير بدلاً عنه.

يوجد نوع آخر من مستودعات البيانات، يسمّى متجر البيانات (data mart)، وهي نظم ذات استخدامات محدودة، تأخذ معلوماتها عادة، من قسم واحد فقط، أو من عمل واحد، ويمكن استخدامها، مثلاً، لتحليل معلومات المبيعات، في منطقة محددة، أو من أجل خط إنتاج معيّن. وتحتوي متاجر البيانات، عادة، على بيانات موجزة فقط، لكن يمكن ربطها بمخازن البيانات العملياتية، للغوص في تفاصيل التعاملات، إن دعت الحاجة. وتديرها أحياناً، أقسام تقنية المعلومات (IT) في الشركات، لكن يمكن إدارتها أيضاً، من قبل المستخدمين في قسم معين، أو من قبل مجموعة عمل.
يمكن تنفيذ العديد من تطبيقات OLAP على متاجر البيانات، إلا التحليل المتقاطع عبر الأقسام، وأنظمة معلومات المدراء التنفيذيين، وتطبيقات التنقيب في البيانات، تحتاج إلى معلومات يتم تجميعها من المؤسسة كلها، لكي تكون أكثر فعالية. ويفضل استخدام مستودع بيانات على مستوى المؤسسة، في هذا النوع من تجميع وتحليل البيانات الواسع. ونظراً لتعقيد واتساع مجال عمله، فإن مستودع بيانات المؤسسة يدار، عادة، من قبل أقسام تقنية المعلومات المركزية.
يحتوي مستودع البيانات، كما يدل اسمه، على معلومات مأخوذة من جميع أقسام المؤسسة. ويعتبر من أعقد أنواع النظم بناءً وصيانة، لأن البيانات تُدمج من أنظمة متعددة، ضمن إطار موضوع مشترك.
تنتج الأنظمة المختلفة، في الغالب، بيانات غير متوافقة، أو غير متجانسة مع بعضها البعض. ويجب أحياناً إخضاع البيانات إلى عدة تحويلات، قبل أن نتمكّن من دمجها في مستودع البيانات بشكل مفيد. وتفيد تقديرات إنمون أن 80 في المائة من الوقت اللازم لبناء مستودع بيانات كهذا، يُستهلك في استخراج وتنظيف وتحميل البيانات.
إذا كان بإمكان شركتك أن تستفيد بشكل جيد، من مزايا ونتائج التنقيب في البيانات، فإن مستودع البيانات يستحق بجدارة الجهد المبذول في بنائه. تعمل أدوات التنقيب في البيانات، مع تقنيات إحصائية مختلفة لنمذجة البيانات، وتقدير وتوقع النتائج، اعتماداً على ما تعلّمته هذه الأدوات. وتعمل هذه الأدوات بشكلها الأفضل، عندما تكون كمية البيانات ضخمة.
يوجد العديد من الطرق، لبناء مستودع بيانات في مؤسسة. وتستخدم إحدى هذه الطرق منهجاً مركزياً، عن طريق جمع كافة بيانات المؤسسة في مخزن بيانات ضخم ووحيد. وتسلك طريقة أخرى أسلوباً موزعاً، عن طريق سحب البيانات من متاجر بيانات متعددة.
عناصر مستودع البيانات
على الرغم من أن مستودع البيانات يبدو وكأنه كتلة واحدة، إلا أنه في الواقع، كتلة متعددة الطبقات، ومتعددة التطبيقات. ويمكن معالجة كل عنصر من قبل قطعة واحدة، أو أكثر، من قطع العتاد أو البرمجيات. ولا توجد الآن شركة تنتج حزمة كاملة لمستودع البيانات.

يستخرج مستودع البيانات، من الناحية الوظيفية، البيانات من الأنظمة العملياتية، ثم يقوم بتحميلها في منطقة تخزين، حيث يتم "صقلها" (أي جعلها مطابقة للمواصفات القياسية للمستودع)، وتجميعها، وختمها بالتوقيت الزمني، أو التاريخ، بشكل محدد، ثم تحميلها في قواعد بيانات، لاستخدامها من قبل أدوات الوصول للبيانات.
تخضع البيانات لعدد من التحولات، وتوضع في النهاية ضمن بنى بيانات مختلفة عن البنى التي جاءت منها، وتوضح هذه التغيرات، في كتالوجات أو أدلة. وتدار مثل هذه الكتالوجات بواسطة أدوات تحويل البيانات. وتسمّى البيانات التي تعرّف أو تصف البيانات الموجودة في المستودع، واصفات البيانات (metadata). وتسمّى العناصر التي يحتاج المستخدمون إلى معرفتها، مثل أسماء وتعريفات الجداول والأعمدة، واصفات البيانات الأمامية (frontend metadata). ويسمّى كل شيء آخر، مثل أسلوب ارتباط عنصر بيانات معيّن بقاعدة بياناته الأصلية، بواصفات البيانات الخلفية (backend metadata).
تعتبر أدوات التصميم والإدارة عناصر مهمة، من مستودع البيانات. وعلى الرغم من أن مستودعات البيانات تحتوي على بيانات شبه ثابتة، إلا أنه لا يمكن القول أنها ساكنة البنية، ولا يمكن بناء مستودع بيانات وتركه وشأنه. فمستودع البيانات نظام يحتاج إلى صيانة عالية المستوى، إذ يتوسع مع ازدياد الاحتياجات التي تتطلبها الشركة منه. وحتى إذا كان تصميم المستودع ذاته، محدود التغيير، فقد تتغيّر تصاميم أنظمة الإنتاج التي تغذيه. ويجب التقاط هذه التغييرات في البيانات المحولة لمستودع البيانات. وخلافاً لأنظمة OLTP، التي تعطي لقطة عن الواقع الحالي، فإن مستودع البيانات مصمم ليعطي صورة كاملة عن البيانات عبر الزمن. وهذا يعني أنه كلما تغيّرت أي بنية بيانات في نظام الإنتاج، عليك التقاط التغييرات، ومواعيد حدوثها في المستودع، وإلا فإن الاستعلامات المتعلقة بالسجل التاريخي للبيانات، سوف تعطي نتائج شاذة وخاطئة.

اعتبارات عملية

الزمن والمال: ذكرت دراسة نشرتها عام 1996 شركة IDC، بعنوان "دراسة عن التأثير المالي لمستودعات البيانات"، أن التكلفة الوسطية لبناء مستودع بيانات، بلغت 2.2 مليون دولار، وكانت الفترة الزمنية الوسطية لاسترداد هذه التكلفة، حوالي 2.3 سنة. وقد حققت 90 بالمائة من الشركات التي شملتها الدراسة، نسبة تزيد على 40 بالمائة سنوياً كعائدات لاستثماراتها (return on investment, ROI)، وحققت 50 بالمائة من هذه الشركات عائدات تزيد على 160 بالمائة. وكانت النسبة الوسطية التراكمية لعائدات الاستثمار ROI خلال ثلاث سنوات، حوالي 400 بالمائة، علماً أن نسب ROI كانت أعلى لمتاجر البيانات. ومن الواضح أن بناء مستودع بيانات يمكن أن يكون أمراً مربحاً، لكنه لا يحقق بالضرورة ربحاً سريعاً. ويجب على الشركة أن تعلم المبلغ اللازم للاستثمار، قبل أن تتوقع أي فائدة مرجوة.

المساحة: تتطلب مستودعات البيانات الكثير من مساحات التخزين على الأقراص الصلبة. وننصحك عندما تقدر مساحة التخزين التي ستحتاجها، أن لا تكتفي بالنظر إلى أنظمة الإنتاج الحالية، وتذكر أنك تنشئ نظاماً من السجلات التاريخية للبيانات. وتفضّل معظم المؤسسات الاحتفاظ ببيانات عام واحد على الأقل، وإذا كنت تود إجراء بعض التحليلات عن التوجهات المستقبلية، فإنك ستحتاج إلى بيانات عدة سنوات. وتحتاج التقارير والتحليلات، عادة، إلى أكثر من فهرس. وننصحك أن تكون "كريماً" في حجوم الأقراص الصلبة التي تخصصها لمستودع البيانات. وليس غريباً أن تقاس مستودعات البيانات بالتيرابايتات (terabytes)، وتستخدم بعض الشركات البيتابايتات، petabytes (البيتابايت يساوي 1024 تيرابايت) لبناء مستودعاتها من البيانات.
الاندماج (consolidation): قد يسبب جمع البيانات من عدة مصادر، مشكلات أو عدم توافق، في أنظمة OLTP التي لديك. ويعتبر التجانس ضرورياً بشكل خاص، في تطبيقات التنقيب في البيانات، لأن معظم أدوات التنقيب تتعلّم كيفية تحليل البيانات ذاتياً، عن طريق تفحصها. وقد تحتاج إلى إجراء عملية صقل شاملة للبيانات، أو إلى تثبيت أنظمة OLTP. ولذلك تعرّف إلى احتياجات المستخدمين من البيانات، وقرر فيما إذا كانت النتائج المرجوة تبرر التكلفة
الأمن: تختلف الاعتبارات الأمنية لمستودعات البيانات، عن الاعتبارات الأمنية لأنظمة OLTP. ولكي يتمكن مستودع البيانات من تغطية تكاليفه، يجب أن يستفيد منه الكثير من المستخدمين، وبالتالي فإن عدد المستخدمين الذين يحتاجون للوصول إلى البيانات، يكون أكبر من عدد المستخدمين الذين يُسمح لهم عادة باستخدام أنظمة OLTP. ويرى الخبراء، أن فلسفة "حق المعرفة" يجب أن تتغلب على فلسفة "الحاجة إلى المعرفة"، التي تحد من الوصول إلى مستودعات البيانات، ومن فعالياتها. وإذا لم يكن بإمكان مؤسستك تحقيق هذه التغييرات في سياستها الداخلية، فإن مستودع البيانات قد يكون مضيعة للوقت.
سهولة الاستخدام: يجب أن تتمتع مستودعات البيانات بسهولة الاستخدام. نظراً لأن مستودع البيانات ليس بنظام إنتاج، فإن المستخدمين غير مضطرين لاستخدامه. ولن تُستخدم حتى أسرع الأنظمة وأكثرها ثقة، إذا وجد المستخدم أنه لا يفهمها، أو أنها معقدة.
تخطيط المشروع: يستغرق مستودع البيانات، بعض الأحيان، سنوات عديدة لتنفيذه. وقبل البدء في مشروع مستودع بيانات، عليك أن تحدد أهداف عملك، والتكاليف المحتملة، بالمقارنة مع الفوائد المتوقعة، والموارد التي ستحتاجها، ومدى الالتزام المؤسساتي الذي ستحتاجه. وليس متوقعاً أن ينجح مستودع البيانات إذا لم يتوفر له التخطيط الجيد، والاقتناع بأهميته.
مع ازدياد عدد الشركات التي تدرك أهمية المعلومات التي تجمعها كل يوم، وتعتبرها ممتلكات قيّمة، من المتوقع أن تعتمد هذه الشركات بشكل أكبر على مستودعات البيانات في المستقبل. وفيما يزود مستودع البيانات المديرين بالأدوات اللازمة لطرح الأسئلة والحصول على أجوبة مفيدة، إلا أنه لا يستطيع أن يجعل الشركة أكثر ربحاً بشكل آلي. ولا يمكن للتقنية الجيدة أن تحل محل الإدارة الجيدة. ويصبح مستودع البيانات أداة استراتيجية قيّمة، أو قطعة أثاث غالية الثمن وعديمة الفائدة، تبعاً للمؤسسة التي تستخدمه.


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











توقيع : egymanmasr

<div align="center">Virus Trade & computers
0114246560-0161064649</div>

عرض البوم صور egymanmasr   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظرة سريعة على البروسسيسور (المعالج) وفهم وظائفة robinhood منتدى صيانة المازر بورد وشحن البايوس وكارت التيستر 0 02-20-2010 05:20 PM
هل يمكن ان اعمل امر يكشف عن البيانات المكررة فى برنامج ابراهيم حورس قسم البرمجة 0 06-23-2008 12:14 AM
نظرة سريعة على البروسسيسور (المعالج) وفهم وظائفة robinhood منتدى صيانة المازر بورد وشحن البايوس وكارت التيستر 0 02-13-2008 03:18 PM
نظرة الشيعة إلى أهل السنة mls85 المنتدى الإسلامى العام 2 08-24-2007 11:47 PM


الساعة الآن 12:19 AM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.