لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



منتدى صيانة الكمبيوتر يهتم بكافة مشاكل وأعطال الكمبيوتر ، وطرق تجنبها

 
قديم 11-14-2007, 02:36 AM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو مشارك متميز ***
المعلومات  
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 674
العمر: 45
المشاركات: 128
بمعدل : 0.03 يوميا
الإتصال egymanmasr غير متواجد حالياً


المنتدى : منتدى صيانة الكمبيوتر
افتراضي


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like

ماهية فيروسات الحاسب:
الفيروس في حقيقته هو برنامج من برامج الحاسب ولكن تم تصميمه بهدف إلحاق الضرر بنظام الحاسب , وحتى يتحقق ذلك يلزم ان تكون لهذا البرنامج القدرة على ربط نفسه بالبرامج الأخرى وكذلك القدرة على إعادة تكرار نفسه بحيث يتوالد ويتكاثر مما يتيح له فرصة الإنتشار داخل جهاز الحاسب في أكثر من مكان في الذاكرة ليدمر البرامج والبيانات الموجودة في ذاكرة الجهاز.
وتكمن خطورة الفيروس في أنه مثله مثل الفيروس الذي يصيب الجسم الإنساني قادر على الانتقال من جهاز إلى آخر بسرعة كبيرة والسبب في ذلك التقدم الكبير الذي وصلت إليه وسائل الاتصال وشبكات الحاسب مما أدى الى سهولة الاتصال بين أجهزة الحاسب والتي ربما تكون في قارات متباعدة , كما أدى توافق نظم التشغيل واتباعها للمعايير الى زيادة انتشار الفيروسات حيث يستطيع البرنامج الواحد الآن أن يعمل على انواع مختلفة من الحاسبات ونسخ مختلفة من نظم التشغيل, والعامل الثالث الذي أدى الى زيادة انتشار الفيروسات هو قرصنة البرامح التي جعلت نسخ البرامج غير الأصلية موضع التداول بين الكثير من الأجهزة , مما أوجد ثغرة كبيرة تنفذ من خلالها البرامج الملوثة بالفيروسات.

فيروس الحاسب والفيروس العضوي :
يشاع -خطأً- لدى البعض أن فيروس الحاسب هو فيروس عضوي طبيعي مثل بقية الفيروسات الطبيعية التي تخترق الكائنات الحية، وتتكاثر ذاتيًا في داخلها، وتصيبها بالأمراض الفتّاكة، والحقيقة أن فيروس الحاسب يحمل مجموعة من الخصائص التي يتميز بها الفيروس الطبيعي

ما هي الصفات المشتركة بين الفيروس العضوي وفيروس الحاسب؟

1- يقوم الفيروس العضوي بتغيير الخصائص العضوية لخلايا الجسم، ويقوم فيروس الحاسب بتغيير وظائف البرامج الأخرى.

2- يتكاثر الفيروس العضوي ويتسبّب في إنشاء فيروسات جديدة، ويقوم فيروس الحاسب بإعادة إنشاء نفسه (Reproduce itself) فيظهر وكأنه يتكاثر ذاتيًا.

3- الخلية التي تُصاب بالفيروس العضوي لا تُصاب بالفيروس نفسه مرة ثانية، وكذلك فيروس الحاسب الآلي، إذا أصاب برنامجًا معينًا فلا يصيبه مرة أخرى.

4- الجسم الذي ينقل إليه الفيروس الطبيعي العدوى قد يظل مدة طويلة دون ظهور أعراض المرض عليه، وكذلك البرامج المصابة بفيروس الحاسب قد تبقى مدة طويلة دون ظهور أعراض تخريبية عليها.

5- في بعض الحالات يقوم الفيروس العضوي وفيروس الحاسب بتغيير شكليهما؛ حتى يصعب اكتشافهما والتغلب عليهما.


أنواع الفيروسات
تأخذ الفيروسات أشكالا عديدة فقد تشبه الدودة في توالدها وتكاثرها , وقد يتم إدخالها الى النظام لتحدث التخريب المطلوب في توقيت معين أو عند حدوث واقعة معينة. وفيما يلي بعض أشكال الفيروسات :
حصان طراودةesroH najorT) هو جزء صغير من الكود يضاف الى البرمجيات ولا يخدم الوظائف العادية التي صممت من أجلها هذه البرمجيات ولكنه يؤدي عملا تخريبيا للنظام , وتكمن خطورته في أن النظام لا يشعر بوجوده حتى تحين اللحظة المحددة له ليؤدي دوره التخريبي.

القنابل المنطقية (sbmoB cigoL) القنبلة المنطقية هي أحد أنواع حصان طراودة وتصمم بحيث تعمل عند حدوث ظروف معينة أو لدى تنفيذ أمر معين, فقد تصمم بحيث تعمل عند بلوغ عدد الموظفين في الشركة عددا معينا من الموظفين مثلا أو إذا تم رفع إسم المخرب (واضع القنبلة) من كشوف الراتب, وتؤدي القنبلة في هذه الحالة الى تخريب بعض النظم او الى مسح بعض البيانات أو تعطيل النظام عن العمل.
القنابل الموقوتة(sbmoB emiT) القنبلة الموقوته هي نوع خاص من القنابل المنطقية وهي تعمل في ساعة محددة أو في يوم معين كأن تحدث مثلا عندما يوافق اليوم الثالث عشر من الشهر يوم الجمعة.
باب المصيدة(roodparT) هذا الكود يوضع عمدا بحيث يتم- لدى حدوث ظرف معين - تجاوز نظم الحماية والأمن في النظام . ويتم زرع هذا الكود عند تركيب النظام بحيث يعطي المخرب حرية تحديد الوقت الذي يشاء لتخريب النظام فهو يظل كامننا غير مؤذ حتى يقرر المخرب استخدامه , وكمثال على ذلك إقحام كود في في نظام الحماية والأمن يتعرف على شخصية المخرب ويفتح له الابواب دون إجراء الفحوص المعتادة.
الديدان(smroW) الدودة هي عبارة عن كود يسبب أذى للنظام عند استدعائه, وتتميز الدودة بقدرتها على إعادة توليد نفسها , بمعنى أن أي ملف أو جهاز متصل بالشبكة تصل إليه الدودة يتلوث , وتنتقل هذه الدودة إلى ملف آخر أو جهاز آخر في الشبكة وهكذا تنتشر الدودة وتتوالد.



كيفية عمل الفيروسات
يقوم من أنشأ أو برمج الفيروس ببرمجة الفيروس ( توجيه الأوامر له) حيث يقوم بتحديد الزمان ومتى يبدأ الفيروس بالنشاط , وعادة ماتعطى فرصة كافية من الوقت حتى يضمن حرية الانتشار دون أن يلفت الانتباه ليتمكن من إصابة أكبر عدد ممكن من الملفات في النظام, تختلف الفيروسات من حيث بدأ المستخدمين والنشاط, فهنالك من يبدأ بتاريخ أو وقت محدد , وهنالك من يبدأالعمل بنشاط بعد تنفيذ آمر معين في البرنامج بالانتشار بعد التكاثر المصاب وهناك بعض من الفيروسات يبدأ بالوصول الى رقم معين من النسخ ثم يقوم بدوره التخريبي.
يقوم الفيروس بعدة أنشطة تخريبية حسب الغرض من إنشاء ذلك الفيروس فهناك ما يقوم بعرض رسالة تحذيرية عن امتلاء الذاكرة أو رسالة تستخف بالمستخدم وهناك أنواع أخرى تقوم بحذف أو تعديل بعض ملفات جهازك وهناك من يقوم بتكرار ونسخ نفسه حتى يشل تماما وهناك أنواع أشد فتكا فتقوم بمسح كل المعلومات من قرصك الصلب .




نصائح إلكترونية :

وكما أن العلم والبحث العلمي يكرم صاحبه فإن صناعة تلك الفيروسات وإطلاقها بأساليب مختلفة ومسميات غريبة لإلحاق الضرر بمستخدمي أجهزة الحاسب قد أضر بسمعة هذه الفئة من الباحثين وراء الشهرة الإجرامية، وبات الأمر من الضرورة القصوى أن يعمل الباحثون بجد وفاعلية لإيجاد طرق حماية فعالة بوجه الحضارة المشرق، حضارة العصر "الكمبيوتر". بعد أن أصبح الكثير من برامج الحماية العادية والمنتشرة من الـAnti-Virus لا تُجدي مع ذلك التحدي الخطر والغزو المدمر لأجهزة الحاسب وأنظمتها المختلفة داخل مكاتبنا بل بيوتنا وحجراتنا الخاصة.!!!

وحتى يتم ذلك ننصح بالآتي:

1•التزود بأحدث برامج مكافحة الفيروسات

2•عدم فتح أي رسالة في البريد الإلكتروني الخاص إلا بعد التأكد من مصدرها
3•توخِّي الحذر من استخدام الأقراص الغريبة الملوثة

4•عدم حفظ أشياء من شبكة الإنترنت بغير ضرورة

5•عمل نسخ احتياطية بديلة للملفات المهمة على أقراص خارجية لاستخدامها عند الضرورة

6.محاولة تغيير التاريخ في أجهزة الحاسب العاملة على شبكة الإنترنت في الليلة السابقة ليوم 26 يونيو لاحتمال نشاط فيروس تشيرنوبيل في ذلك التاريخ.!!!
7.كل من أصابه الضرر عليه عمل مسح شامل لجهازه، ثم إعادة تنصيب برامجه بشكل جديد ونظيف.


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











توقيع : egymanmasr

<div align="center">Virus Trade & computers
0114246560-0161064649</div>

عرض البوم صور egymanmasr   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخطوة الأولى في مكافحة فيروسات الكمبيوتر، هي فهم أنواعها وآليات عملها ahmed2770 منتدى صيانة الكمبيوتر 1 05-30-2010 02:52 PM
فيروسات جديدة ،، فيروسات حاسب منها كيمو منتدي البرامج والسوفتوير 2 09-17-2007 04:38 PM


الساعة الآن 10:37 AM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.