لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



منتدى الأليكترونيات يهتم ببرامج القياس الأليكترونية وطرق اكتشاف وتشخيص الأعطال المختلفة

 
قديم 11-12-2011, 01:38 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
Administrator
المعلومات  
التسجيل: May 2010
العضوية: 1
العمر: 49
المشاركات: 212
بمعدل : 0.06 يوميا
الإتصال Webmaster غير متواجد حالياً


المنتدى : منتدى الأليكترونيات
Post كيف تعمل رقاقات التجسس او التعقب rfid باستخدام امواج الراديو. .


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like





كثرت الشكوى حول الوقت الكبير الذي يقضيه الزبون وهو ينتظر دوره كي يصل الى المحاسب ليسدد ثمن ما اختاره من بضائع من السوبرماركت. وتدريجيا اختفت هذه الظاهرة مع استخدام الباركود او الترميز بالأعمدة Barcode والتي نراها على شكل خطوط سوداء متوازية ملصقة على كل السلع التجارية تقريبا. وهذه الخطوط تعتمد على تقنية Universal Product Code (UPC) والتي ساعدت كثيرا على اختصار الوقت وتسريع عملية حساب تكلفة ما قام الزبون بشرائه من المتجر عند تمرير السلعة على شعاع ليزر يقوم بقراءة هذه الخطوط ومقارنتها مع قاعدة بيانات للتعرف على السلعة وثمنها وبشكل سريع فلم يعد هناك انتظار لوقت طويل كما كان في السابق. ومع التقدم التقني والعلمي ظهرت تقنية جديدة تعرف باسم العنونة الذكية والتي تعرف ايضا التعرف بأمواج الراديو radio frequency identification والتي تعرف اكثر بالاختصار بتقنية RFID. عنونة RFID هي عبارة عن باركود ذكية يمكنها ان تتحدث مع انظمة شبكات لتعقب أي منتج تضعه في سلة مشترياتك.
تخيل انك ذاهب إلى متجر كبير وقمت باختيار ما تحتاجه من بضائع ووضعتها في السلة ومشيت بها خارج المتجر. هذا ما تقوم به هذه التقنية حيث لا يجب عليك ان تقف في أي طابور انتظار لتدفع ثمن ما اشتريته. ولكن بهذه التقنية فان رقائق RFID سوف تتصل بقارئ الكتروني يقوم برصد كل شيء تضعه في سلة التسوق. يتصل القارئ الالكتروني بشبكة تواصل ترسل المعلومات حول المنتجات والبضائع التي اشتريتها الى المحاسب الالكتروني والذي بدوره يرسل الى حسابك البنكي قيمة ما يجب عليك ان تدفعه وبموافقتك المسبقة يتم خصم المبلغ من حسابك لصالح حساب المتجر.

رقائق RFID هي تقنية قد تستخدم لتتبع المواشي او لتتبع البضائع حول العالم. الكثير من المصنعين يستخدمون رقائق التتبع لمعرفة موقع كل منتج يصنعونه منذ لحظة انتاجه والتقاطه ووضعه في سلة المشتريات.
هذه التقنية ايضا تستخدم في تتبع السيارات والمسافرون والمرضى المصابين بالزهايمر والقطط وقريبا سوف تتبع هذه الرقائق ما تفضله من اطعمة او اجهزة او أي شيء. وتصاعدت الكثير من الانتقادات بان رقائق الـ RFID اصبحت تشكل جزء كبير من حياتنا بدون ان نعرف أي اجزاء من تفاصيل حياتنا يتم تتبعه.
في هذا المقال من كيف تعمل الاشياء سوف نلقى نظرة على بعض انواع رقائق الـ RFID وكيف تقوم هذه الرقاقات بعملية التتبع. كما سوف نلقى نظرة حول استخدام هذه الرقاقات في التجسس وكذلك ما تأثير هذه الرقاقات على حياتنا.





اعادة اختراع الباركود



تقريبا كل شيء نشتريه من البائعين مطبوع عليه باركود. تمثل الباركود اهمية كبيرة للمنتجين حيث انها تزودهم بمعلومات قيمة حول كمية المنتجات التي تم بيعها وفي بعض الاحيان معرفة الزبائن الذين قاموا بشراء تلك المنتجات. كما ان الباركود يعتبر بمثابة البصمات الصناعية التي يمكن للكمبيوتر قراءتها لأنها كتبت بالأرقام الثنائية binary code (0,1).

ابتكرت الباركود في العام 1970 وذلك لتسريع عملية دفع ثمن المشتريات ولكن الباركود لها بعض العيوب ومنها:
(1) لتحديث بيانات كل مخزن يجب على الشركات مسح كل باركود موجود على كل علبة او سلعة.
(2) تحديد ومعرفة ثمن المشتريات يتطلب مسح كل سلعة بواسطة قارئ الليزر وهذه العملية مهما بلغت سرعتها الا انها تحتاج إلى وقت وخصوصا اذا كانت سلة المشتريات ممتلئة.
(3) تقنية الباركود هي تقنية قراءة فقط أي انها لا يمكن ان ترسل أي معلومات.
(4) قلة المعلومات التي يمكن تخزينها وعدم قابلية اعادة برمجتها.
(5) عدم امكانية قراءة اكثر من باركود في نفس الوقت وعدم امكانية اعطاء رقم مستقل لكل سلعة وانما يعطى رمز واحد لكل السلع من نفس النوع.
الرقاقات الالكترونية التي تعمل بأمواج الراديو RFID هي تطور لحل عيوب الباركود حيث انها رقاقات تمتلك قدرة القراءة والكتابة. كما يمكن تغبير المعلومات المخزنة في رقائق الـ RFID وتحديثها. استخدم الكثير من المتاجر هذه الرقاقات الالكترونية لتتبع منتجاتهم ومعرفة محتويات المخازن والتعرف على توجهات السوق ومتطلباته. من خلال الرقائق الالكترونية RFID يمكن للمتجر ان يعرف بسرعة المنتجات التي تباع ومن هم الذين يشترونها.
بالإضافة الى استخدام رقاقات FRID في السلع والمنتوجات اصبحت الان تستخدم مع الاجهزة المتنقلة مثل بطاقات المرور من خلال بوابات الطريق السريع. وهذا يجعل من عملية المرور من خلال البوابات سريعا ولا يتطلب الوقوف للحصول على تذكرة للمرور وهنا تستخدم رقاقة الـ FRID كبطاقة دفع مسبق.

رقاقات FRID في الماضي والحاضر.
تكنولوجيا رقاقات RFID معروفة منذ 1970، ولكنها كان مكلفة جدا للاستخدام على نطاق واسع. فقد استخدمت هذه الرقائق سابقا لتتبع اشياء كبيرة مثل الابقار والسيارات وحقائب السفر لمسافات طويلة، هذه الرقاقات عرفت باسم رقائق الحث المزدوج inductively coupled RFID tags، والتي تتكون من نظام معقد يحتوي على ملف معدني وانتينا وزجاج.

رقاقة RFID ذات الحث المزدوج inductively coupled RFID tags
رقاقة RFID التي تعمل بالحث المزدوج تشغل بواسطة المجال المغناطيسي المتولد عن رادار RFID. فكما نعلم ان التيار الكهربي يمتلك مركبة كهربية واخرى مغناطيسية أي انها كهرومغناطيسية. وبالتالي يمكن انتاج مجال مغناطيسي بالكهرباء ويمكن توليد كهرباء بالمجال المغناطيسي (سبق ان خصص موضوع مستقل يشرح هذا في موضوع كيف يعمل الدينامو). مصطلح الحث المزدوج جاء من هذه العلاقة بين المجال الكهربي والمجال المغناطيسي حيث ان المجال المغناطيسي يستحث تيارا كهربيا في اسلاك الملف.









رقاقة RFID السعوية Capacitively coupled tags
انتجت هذه الرقاقات كمحاولة لتقليل تكلفتها الباهظة جدا ولاستخدامها كرقائق تستخدم مرة واحدة ويمكن التخلص منها بعد ان تقوم بعملها. يستخدم هذا النوع من الرقائق حبرا كربونيا موصلا بدلا من الملف المعدني لارسال البيانات. يطبع الحبر على ورق عنونة وله قارئ ماسح خاص. تم تصنيع هذه الرقائق من قبل شركة موترولا Motorola عرفت باسم Motorola's BiStatix RFID وقد استخدموا رقائق سليكونية عرضها 3 mm ويمكن ان تخزن ما يعادل 96 bits من المعلومات. الا ان هذه التقنية لم تنتشر وتوقف انتاجها في العام 2001.

وتجدر الاشارة هنا الى ان رقاقتي RFID ذات الحث المزدوج او السعوية لم تعدا تستخدما لتكلفتهما الباهظة وحجمهما الكبير نسبيا. وسوف نتحدث الان عن النوع الحديث المستخدم حاليا.

رقاقات RFID النشطة والشبه سلبية والسلبية Active, Semi-passive and Passive RFID Tags
اختراعات احدث في مجال رقاقات RFID شملت رقاقات سلبية active وشبه سلبية semi-active وايجابية passive. هذه الرقاقات يمكن تخزن ما يقارب من 2 kbyte من المعلومات وتتكون من شريحة الكترونية وانتينا وفي النوع شبه سلبي semi-passive يوجد بطارية. تجمع هذه المكونات في داخل شريحة بلاستيكية او في بعض الاحيان في زجاج.


النوع النشط او الشبه سلبي من رقاقات RFID يستخدم بطاريات داخلية لتشغيله، حيث ان الرقاقة النشطة Active RFID تحتاج البطارية لارسال امواج الراديو الى القارئ في حين ان النوع شبه سلبي semi-passive RFID يعتمد على القارئ لتزويده بالطاقة الكهربية اللازمة للارسال. ولان هذين النوعين من الرقائق يحتوى على عتاد صلب hardware كثير فانهما اكثر تكلفة. النوع النشط والشبه سلبي يستخدما للتعقب على مسافات كبيرة ويقوما بارسال ترددات عالية في المدى 850 إلى 950 MHz والتي تمكنها من تبادل المعلومات مع القارئ على مسافة 100 قدم. واذا تطلب الامر القراءة وتبادل المعلومات على مسافة ابعد يمكن استخدام بطارية اضافية لتقوية الاشارة والوصول لمسافة تعادل 300 قدم (ما يعادل 100 متر).

رقاقة النوع السلبي passive RFID تعتمد بالكامل على القارئ في التزود بالطاقة الكهربية. هذه الرقاقات قادرة على القراءة على مسافة تصل الى 20 قدم. وتمتاز بانخفاض ثمنها، مما يمكن استخدامها بشكل اوسع. وتنتج هذه الرقاقات بهدف الاستخدام مرة واحدة مع كل منتج او سلعة مستهلكة بمعنى ان رقاقة RFID سلبية تستخدم مع علبة شامبو ولكن رقاقة RFID نشطة تستخدم مع بطاقات المرور على الطريق السريع.







تجدر الاشارة هنا الى ان تكلفة رقاقات RFID تعتمد كثيرا على طريقة تخزين البيانات. هناك ثلاثة طرق للتخزين وهي اما القراءة والكتابة او القراءة فقط او الكتابة مرة والقراءة عدة مرات. حيث ان طريقة القراءة والكتابة تسمح بإعادة الكتابة وتحديث المعلومات ولكن في رقاقة القراءة فقط لا يمكن الكتابة او التحديث عليها حيث انها تحتوي فقط على معلومات مخزنة للقراءة فقط اما الكتابة مرة والقراءة عدة مرات يمكن اضافة معلومات مرة واحدة فقط ولا يمكن الكتابة عليها مرة اخرى.

تصل تكلفة رقاقات RFID السلبية من 7 الى 20 سنت لكل رقاقة. والرقاقات النشطة والشبه سلبية اكثر ثمنا، ولا يتم تحديد ثمنها الا بعد تحديد المدى المطلوب ونوع البيانات التي سوف تخزن عليها ومقدارها. وتتجه التقنية الان لتقليل تكلفة صناعة الرقاقات السلبية لتصل الى اقل من 5 سنت للرقاقة الواحدة.




في الجزء التالي من المقال سوف نتعرف على هذه التقنية بشكلها العالمي وكيف ترتبط مع شبكة الانترنت.
تعتبر رقاقات الـ RFID احد عناصر مكونات شبكة التعقب المركزية حيث انه من المتوقع ان يصبح في القريب العاجل ان تدمج هذه الرقائق مع كافة السلع والمنتجات على نطاق واسع.


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











توقيع : Webmaster

عرض البوم صور Webmaster   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:03 AM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.