لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



منتدى الأخبار التقنية وجديد الكمبيوتر والمعلومات يهتم بآخر الأخبار التقنية وجديد الكمبيوتر والمعلومات .. ويناقش كل جديد في مجال التقنية الحديثة

 
قديم 07-06-2011, 01:24 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو مشارك **
 
الصورة الرمزية somaia-egy4tec
المعلومات  
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 4826
المشاركات: 85
بمعدل : 0.03 يوميا
الإتصال somaia-egy4tec غير متواجد حالياً


المنتدى : منتدى الأخبار التقنية وجديد الكمبيوتر والمعلومات
افتراضي دورة فى اساسيات الكمبيوتر


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like

مكونات الكمبيوتر

وهى نوعان المكونات الماديه (أجهزة) Hardware ، والبرمجيات Software
المكونات المادية للحاسب (الأجهزة) Hardware

الوحدات المادية هي أي جزئ ملموس ومرئي في الحاسب الآلي أو متصل بالحاسب الآلي. وتنقسم الوحدات المادية إلى ثلاث أقسام هي :

* وحدات الإدخال Input Unite.
* وحدات الإخراج output Unite.
* وحدة المعالجة المركزية CPU.

أولا: وحدات الإدخال Input Unite

وهى تلك الأجهزة والوحدات المسئولة عن إدخال البيانات والبرامج المختلفة للجهاز .
أمثلة لوحدات الإدخال :

* لوحة المفاتيح Key Board :

تعتبر لوحة المفاتيح من أهم وحدات إدخال البيانات للحاسب الآلي. وتستخدم لوحة المفاتيح في إدخال بيانات من حروف و أرقام. و تحتوي لوحة المفاتيح علي:
o مفاتيح الحروف والرموز(أ، ب، B ، A ، " ، & ).
o مفاتيح اللوحة الرقميةو التي تستخدم في إدخال الأرقام و العمليات الحسابية.
o مفاتيح الأسهم و التي تستخدم في تحريك مؤشر الكتابة.
o مفتاح العالي (Shift) ويستخدم في إدخال الحروف والرموز المكتوبة أعلي أزرار الكتابة وله استخدامات أخرى.
o مفتاحي تغيير اللغة (Alt + Shift).حيث يستخدم مفتاحي (Alt + Shift) في الجانب الأيمن من لوحة المفاتيح لتغيير لغة الكتابة إلى العربية. أما مفتاحي (Alt + Shift) في الجانب الأيسر من لوحة المفاتيح فلتغيير لغة الكتابة إلى الإنجليزية.
image
* الماوس Mouse :

هي إحدى وحدات إدخال الحاسب الآلي. و للفأرة زران أيمن و أيسر.
وقد يوجد زر في الوسط في بعض الانواع . عند تحريك الفأرة يتحرك مؤشر الفأرة في جميع الاتجاهات علي الشاشة. و هو علي شكل سهم .
و للفأرة ثلاث استخدامات هي:
o الإشارة (Pointing) بحيث تستطيع الإشارة إلى أي شيء موجود علي الشاشة.
o الاختيار(Selection) بالضغط علي زر الفأرة الأيسر أثناء الإشارة علي شيء معين علي الشاشة.
o النقل (Move)باستمرار الضغط علي الزر الأيسر للفأرة مع سحب الشيء الذي تريد نقله الي المكان الجديد و تسمي هذه العملية سحب وإسقاط(Drag and Drop).
Mouse
* الماسح الضوئي (Scanner):

يعتبر الماسح الضوئي وحدة من وحدات إدخال الحاسب الآلي. و يتم توصيله بالحاسب الآلي لإدخال الصور و الرسومات بجميع أنواعها بحيث تستطيع رؤيتها علي الشاشة وإعادة استخدامها و التغيير فيها.


صوره للماسح الضوئي
* الميكروفون:

هو أيضا وحدة من وحدات إدخال الحاسب الآلي و يستخدم في إدخال الأصوات بحيث يمكنك إدخال و تسجيل صوتك أو بعض المحادثات أو المحاضرات .
* الكاميرا الرقمية (Digital Camera):

هي أيضا وحدة من وحدات إدخال الحاسب الآلي. و يتم توصليها بالحاسب الآلي لإدخال صور تم التقاطها بحيث تستطيع مشاهدتها علي الشاشة و التغيير فيها.
* وحده الاسطوانات (Disk drives)

يمكن إدخال البيانات عن طريق الاسطوانات المرنة floppy disk والاسطوانات المدمج CD ROM والاسطوانات الرقمية DVD .

ثانيا: وحدات الإخراج output Unite

وهى تلك الوحدات المسئولة عن جميع عمليات عرض واستخراج النتائج التى قام بتنفيذها الحاسب وفقا للتعليمات التي قام المستخدم بإصدارها إليه
أمثلة لوحدات الإخراج :

* شاشة العرض Monitors

و هي من أهم وحدات إخراج الحاسب الآلي بحيث تظهر الشاشة ما يتم إدخاله للحاسب الآلي من حروف و أرقام و صور الخ. كما تعرض الشاشة البيانات المسجلة مسبقا علي جهاز الحاسب
* السماعات (Speakers):

السماعات هي وحدة من وحدات إخراج البيانات من الحاسب الآلي. وتستخدم في إخراج الأصوات والأغاني والموسيقي. و يمكنك التحكم في درجة علو و انخفاض الصوت
* الطابعة (Printer):

وهي أيضا وحدة من وحدات إخراج البيانات من الحاسب الآلي. و تستخدم في إخراج البيانات والمعلومات (حروف - أرقام - صور) مطبوعة علي أوراق

صوره للطابعه
* الراسمات (PLOTTERS)

وهي أيضا وحدة من وحدات إخراج البيانات من الحاسب الآلي. و تستخدم في إخراج الرسومات البيانية والهندسية بأحجام كبيره مطبوعة علي أوراق
plotter
صوره للراسم (plotter)

ثالثا: وحدة المعالجة المركزية CPU

تنقسم وحدة المعالجة المركزية إلى ثلاث أجزاء وهى :

* وحدة الحساب المنطقى Arithmetic logic Unit (ALU).
* وحدة التحكم Control unit (CU) .
* الذاكرة الرئيسية Main Memory .


شكل توضيحي للـ CPUو أجزائها

* وحدة الحساب والمنطق (ALU)

تقوم هذه الوحدة بإجراء العمليات الحسابية مثل عمليات الجمع والطرح والقسمة ... الخ والعمليات المنطقية هى أي عملية التى يتم فيها المقارنة بين كميات أو عمليات فرز وترتيب مثل عمليات أكبر من أو أصغر من أو يساوى .
* وحدة التحكم (CU)

تقوم بتنسيق العمليات بين الوحدات المختلفة للحاسب حيث أنها تتحكم فى كل المدخلات والمخرجات من والى الوحدات المختلفة فى الحاسب.

شكل توضيحي للأجهزة المكونة للحاسب

عند تشغيل الحاسب يتم تحميل البرامج المستخدمة والتي سبق تخزينها على الاسطوانة الصلبة إلى ذاكرة الوصول العشوائي.(RAM) ويستخدم الحاسب هذه الذاكرة في تنفيذ الأعمال، وتخزين البرامج والبيانات الجاري معالجتها. وتفرغ الذاكرة عند إغلاق الجهاز أو انقطاع التيار الكهربي ليعاد تحميلها بالبرامج عند إعادة تشغيل الجهاز.
* الذاكرة

يحتاج الحاسب إلي استرجاع وتذكر المعلومات التي يتعامل معها تماما كما يحتاج الإنسان كذلك لذا يجب حفظ المعلومات إما مؤقتًا أو بصفة دائمة.تعالج المعلومات ثم تخزن في صورة رقمية باستخدام النظام الثنائي، وهو النظام العددي الذي يستخدم رقمين فقط(0 ، 1).ونحن في حياتنا نستخدم النظام العشري الذي يستخدم عشرة أرقام (من صفر إلي 9).
o وحدات القياس الذاكره: تقاس سعة الذاكرة بالوحدات الأساسية الأربعة الآتية :
+
الخانة البايت Byte :هى مقدار الذاكرة المطلوبة لتمثيل حرف واحد بالتدوين الثنائى، وتتكون الخانة (البايت) من ثمانى خانات (بت Bit ) اى رقم ثنائى والتى يمكنها تمثيل الرقمين الثنائيين (0 ، 1).
+ الكيلو بايت Kilobyte: KB والكيلو بايت الواحد = 1024 بايت.
+ الميجابايت Megabyte :: الميجا بايت ( اختصار M أو MB ) = 1024كيلوبايت.
+ الجيجا بايت Gigabyte:الجيجا بايت ( اختصار G أو GB ) = 1024 ميجابايت.
o أقسام الذاكرة الرئيسية Main Memory :
تنقسم الذاكرة الرئيسية إلى ثلاث انواع هي :
+ ذاكرة التداول العشوائي Random Access Memory(RAM) : تستقبل هذه لذاكرة البيانات والبرامج من وحدة الإدخال كما تقوم باستقبال النتائج من وحدة الحساب والمنطق وتقوم بتخزينهم تخزيناً مؤقتاً ( حيث تفقد هذه الذاكرة محتويتها بمجرد فصل التيار الكهربي ) لذا سميت بالذاكرة المؤقتة أو المتطايرة . وكلما زادت سعة الذاكرة زادت كمية البيانات وحجم البرامج التى يمكن تداولها فى نفس الوقت .
+ ذاكرة القراءة فقط Read Only Memory (ROM): تحتوى على البرامج والبيانات الأساسية اللازمة لتشغيل الكمبيوتر وتلك البيانات والبرامج قد تم تسجيلها من قبل الشركة المصنعة . وهى ذاكرة ثابتة لا تتأثر بانقطاع التيار الكهربى وسميت بذاكرة القراءة فقط لأنه لا يمكن الكتابة عليها أو التعديل أو الإلغاء لمحتوياتها بواسطة المستخدم بل يمكن فقط قراءة ما بداخلها.
+ الذاكرة المخبأة (cache memory): وتستخدم خلال عمليات التشغيل وهى عبارة عن ذاكرة تخزين مؤقت ذات سرعة عالية جدًا تفوق سرعة الذاكرة الرئيسية. وتستخدم للتخزين المؤقت للبيانات والتعليمات المطلوب استرجاعها مرات عديدة أثناء عمليات تشغيل البيانات مما يساعد على سرعة تشغيل البيانات . وتقدر سعة الذاكرة المخبأة بحوالي 512 كيلو بايت أو اكثر.
o وحدة التخزين Storage Devices:

وحدات التخزين هى الوحدات التى يمكن الاحتفاظ بالبيانات والبرامج عليها وتنقسم تلك الوحدات إلى: الاسطوانات الصلبة، والاسطوانات المرنة، والاسطوانات المضغوطة (اسطوانات الليزر CD) ، والأسطوانة الرقمية المتعددة الجوانب، والشريط الممغنط، وذاكرة الفلاش.

شكل يوضح أمثله لوحدات التخزين
+
الاسطوانات الصلبة Hard Disks : وحده صغيرة فى حجم كف اليد تقريبا توجد بصفة دائما ومثبته فى وحدة المعالجة المركزية (CPU) وتتميز الاسطوانة بكبر سعتها التخزينية حيث تصل تلك السعة التخزينية الى تخزين اكثر من عشرة آلاف كتاب أى عشر مليارات حرف تقريبا .

شكل القرص الصلب
+
الاسطوانات المرنة Floppy Disks: ويوجد منها نوعين هما اسطوانات مرنة 3.5 بوصة وهى المستخدمة الآن فى عملية حفظ البيانات نظر صغر حجمها وكبر حجم السعة التخزينية لها اسطوانات مرنة 5.25 لم تعد تستخدم الآن نظر صغر حجم السعة الخزينية لها وكبر حجمها .
+ الاسطوانات المضغوطة (اسطوانات الليزر CD) Compact Disks :الاسطوانات المضغوطة أو الاسطوانات الليزر تعتبر احدث وسائل التخزين حيث تستخدم فى تخزين الصوت ولقطات الفيديو، حيث تصل سعتها التخزينية الى 650 أي ستمائة وخمسون مليون حرف. ويعيب على هذه النوعية أنها لا يمكن التسجيل عليها إلا مرة واحدة فقط.
+ الأسطوانة الرقمية المتعددة الجوانب (DVD Digital Versatile Disk): وهو نوع من الأسطوانات المدمجة عالي السعة يستخدم لتخزين 2-10 جيجا بايت من المعلومات. وتستخدم الأسطوانة المدمجة (CD) لتخزين الموسيقى وعادة ما تستخدم في تخزين أفلام بجودة عالية بدلا من شرائط الفيديو.
+ الشريط الممغنط (Magnetic Tape): هذا النوع من وسائل التخزين تشابه ما نراه في عالم الصوتيات من شرائط كاسيت ممغنطة مسجل عليها الصوتيات ويعتمد على نفس التقنيةحيث يتم تخزين المعلومات عليه في شكل نقاط مغناطيسية بشكل متسلسل ، وتستخدم هذه الشرائط عادة في حفظ النسخ الاحتياطية من البيانات .

شكل للشريط الممغنط
+ ذاكرة الفلاش (Flash Memory) :هي ذاكرة تستخدم في حفظ البيانات وتتميز بصغر الحجم والسعة التخزينيه الكبيرة حيث تصل الي اكثر من جيجا بايت، كما يمكن أيضا مسح البيانات من عليها والكتابة عليها اكثر من مرة ويتم توصيلها بالحاسب بواسطة مدخل USB .

صوره للفلاش

بعد شرح أجزاء الحاسب المادية بالتفصيل لابد من إيضاح العلاقة ومدي ترابط كل جزء مع الآخر للقيام بالعمليات المطلوبة من الحاسب فمثلا عن القيام بعمليه حسابيه ما أولا لابد من إدخال الأرقام بواسطة وحدات الإدخال وبعد ذلك يتم المعالجة بواسطة وحده التحكم المركزي للحصول علي النتائج التي يتم إخراجها من خلال وحدات الإخراج ثم تخزينها بواسطة وحدات التخزين والشكل التالي يوضح ترابط أجزاء الحاسب مع بعضها


المكونات غير المادية (البرمجيات) Software

يمكن تقسيم برامج الحاسب إلي نوعين من البرامج برامج مستخدمة بواسطة الحاسب وتسمى برامج النظام، وبرامج تستخدم بواسطة المستخدم وتسمي البرامج التطبيقية

* نظام التشغيل

هو النظام الذي يحتوي علي كل الأوامر التي تمكن الحاسب من أداء عمله مثل عملية بدء التشغيل والإظهار علي الشاشة واستخدام الأسطوانة الصلبة (Hard Disk)والأسطوانة المرنة (floppy disk) لتخزين المعلومات.
ويقوم نظام التشغيل (operating system) بإدارة البرامج مثل معالج الكلمات والألعاب ومتصفح الإنترنت. فهو يستقبل الأوامر من هذه البرامج ويمررها إلي المعالج ،(processor) وينظم العرض علي الشاشة. ويأخذ النتائج من المعالج، ثم يقوم بإرسالها للتخزين علي الأسطوانة الصلبة أو للطباعة علي الآلة الطابعة. برامج التشغيل موجودة دائما في الحاسب وتبدأ في العمل أوتوماتيكيا عند تشغيله .فنظام تشغيل الحاسب كالمحرك بالنسبة للسيارة كلاهما لا يمكن الاستغناء عنه.
من أشهر برامج التشغيل :
o windows( 95,98,2000,XP)
o LINUX
o UNIX
o DOS
* البرامج التطبيقية

هي كل البرامج التي تعمل علي الحاسب مثل معالج الكلمات والجداول الإلكترونية وقواعد البيانات وأدوات العروض وبرامج الناشر المكتبي والألعاب وبرامج الوسائط المتعددة. وهذه البرامج تعرف لدى المستخدمين للتطبيقات باسم ( Microsoft Office). ومن أنواع البرمجيات التطبيقية
o
برمجيات النظام (System Software): هي برامج موجودة علي الحاسب ومخزنة مسبقًا علي الأسطوانة الصلبة عند شرائه .عند استخدام الحاسب لأول مرة ربما يحتاج الأمر إلي إدخال بعض المعلومات لتشكيله. وهذا مثل أن نقوم بتعريف ا لحاسب بنوع الطابعة المتصلة به ، وإذا كان هناك وصلة للإنترنت وما شابهه ذلك . يمكن أضافه بعض المهام إلي برامج النظام كلما دعت الحاجة إلى ذلك. فمثلا إذا قمت بتغيير الطابعة فإننا نحتاج إلي تحميل برامج إضافية للحاسب لنتعامل مع الطابعة الجديدة.
o
البرمجيات التجارية (Commercial Ware): تعتبر البرامج المعروضة للبيع برامج تجارية. كمجموعة برامج المكتب (Microsoft office) علي سبيل المثال. وتتاح البرامج التجارية لآلاف من الاستخدامات مثل الرسم والمحاسبة وإدارة الأعمال وتحرير الأفلام. والبرامج التجارية غالبا ما تكون مرخصة للمستخدم بدلا من مجرد بيعها بالطريقة المتعارف عليها، مع توضيح الشروط المختلفة المرتبطة باستخدامها، كما هو موضح سابق.
o
برمجيات المشاركة (Shareware): يقوم العديد من المبرمجين والهواة بكتابة البرامج التي تكون متاحة مجانا. وتوزيع هذه البرامج قد يكون بواسطة الإنترنت أو اسطوانة توزع مع المجلات. وهذه برامج عادة ما تكون متاحة لبعض الوقت قبل شرائها.والدفع للحصول على هذه البرامج يعتمد علي الثقة والشرف.لو أراد المستخدم الاستمرار في استخدام البرامج بعد الفترة التجريبية فيجب عليه تسديد الرسوم للمؤلف
o
برمجيات بدون مقابل (Free Ware): وتكون مشابهة لبرامج المشاركة بدون رسوم فهي توزع مجانا ولا يتوقع تسديد مقابل لها وبعض المؤلفين مسئولين عن جودة البرنامج. وكما هو الحال في البرامج المتاحة فإنها تأتي أيضا بشروط بعض المطورين ربما يوزعون النسخ الأولي مجانًا لكي يشعر المستخدمين بفائدة البرنامج . وغالبا ما يحتفظ مؤلفو هذه البرامج بكل الحقوق القانونية لبرامجهم. ولا يسمح بنسخ أو توزيع لهذه البرامج.
o
البرمجيات العامة(Public Ware) : هذه البرامج تكون متاحة للاستخدام العام أي إنها متاحة مجانا ويمكن نسخها وتعديلها ،لا يوجد رسوم لاستخدامها.


الفرق بين التطبيقات والبرامج
البرنامج: هو مجموعة من الأوامر التي توجه الحاسب لأن يقوم بعمل شئ معين مثل الكشف عن وإزالة الفيروسات يمكن أيضا التفكير في البرنامج علي أنه مجموعة من التعليمات والتي كتبت بلغة يفهمها الحاسب والذي لا يفهم اللغة البشرية فأي شيء يقوم المستخدم بكتابته علي لوحة المفاتيح يترجم إلي النظام الثنائي قبل أن يقوم الحاسب بتنفيذه.
الحاسب ينفذ التعليمات ويعالج البيانات ويخرج المعلومات بصورة يفهمها المستخدم عادة علي الشاشة أو الطابعة الورقية.
التطبيقات: وهي برامج مثل معالج الكلمات تستخدم في العمل اليومي. إذا كنت تعمل بالرسومات فأنك سوف تستخدم تطبيقات الرسومات المختلفة. لو كنت تعمل بالموسيقي فأنك سوف تستخدم برامج الموسيقي. تكون برامج الطباعة والمحاسبة واسعة الاستخدام في الأعمال . يوجد برامج لكل الأغراض المطلوبة. ويمكن استخدام المصطلحات " برامج " و" تطبيقات " بصوره متبادلة. مقدمه

يقوم تصميم ويندوز أكس بى Windows XP على فكرة هامة وهى فكرة تعدد المهام بمعنى أن المستخدم يستطيع القيام بأكثر من عمل فى نفس الوقت، كأن يسمع موسيقى ويطبع جزء من مستند قام بكتابته ويقوم بعمل حساباته مستخدما الآلة الحاسبة فى نفس الوقت. و تستطيع الحصول على مساعده "Help" فى أى لحظة بالضغط على زر F1. عند تشغيل الحاسب بنظام وندوز اكس بى نجد اسفل شاشة الحاسب ما يسمى بـ "شريط الادوات" الذى يبدأ من ناحية اليسار بـزر "Start" "ابدأ"، ومن خلال هذا الزر يمكن تشغيل كافة البرامج التى يحويها وندوز اكس بى. ويوجد على شاشة الحاسب كلها ما يسمى بسطح المكتب "Desktop" والذى يشكل نقطة البداية عند التعامل مع الويندوز. فمع بدء تشغيل الجهاز سوف يظهر لك الشكل المبين فى شكل رقم 1 لاحظ ان الصورة الموجودة على سطح المكتب تختلف من جهاز الى آخر وكذلك مكونات سطح المكتب كما سيرد لاحقا.
desktop
سطح المكتب "Desktop"

مع بداية تشغيل الويندوز سيظهر سطح المكتب (Desktop) كما فى شكل 1. و يوجد على سطح المكتب العديد من الأيقونات، وتختلف هذه الأيقونات من جهاز لأخر. وتساعد هذه الأيقونات على سرعة تشغيل البرامج الخاصة بمجرد النقر عليها مرتين. ويوجد مثلا أيقونات"My Computer" و " My Network Places" و"My documents" و "Recycle Bin".
وأهم أيقونة على سطح المكتب والتى سوف تجدها فى أى جهاز هى "My Computer" وهذه الأيقونة تعتبر النافذة الأساسية للبحث عن مكونات جهازك سواء داخل القرص الصلب أو على أى من الأقراص الأخرى.
وإذا قمت بالنقر المزدوج (أى النقر مرتين متتاليتين بسرعة) عليها فستظهر لك عدة أيقونات يشير كل منها الى جزء من أجزاء الكمبيوتر. و يمكن إضافة أو حذف أى اختصارات "Shortcuts" أخرى نريدها. ويقصد بالاختصارات هنا وضع أيقونة على سطح المكتب يتم ربطها بالبرنامج المراد سرعة الوصول اليه مباشرة من خلال سطح المكتب.

1. خصائص سطح المكتب "properties"

يمكن من خلال خصائص سطح المكتب "properties" إجراء التغيرات المطلوبة مثل تغير الخلفية. ويتم ذلك عن طريق الضغط على زر الماوس الأيمن فى أى مكان خالى من الأيقونات على سطح المكتب، فتظهر قائمه كما فى شكل 2 نختار منها الخصائص "properties".
properties
شكل رقم (2)

و عند اختيارها سوف تظهر نافذة كما فى شكل 3 و بها الاختيارات التالية:-
* الأشكال " themes " : وهي تسمح للمستخدم باختيار شكل النافذة.
* سطح المكتب" "Desktop: وهى وظيفة لتغير الخلفية (background).
* شاشة التوقف "Screen Saver": وهى وظيفة لإظهار شاشة مختلفة في حاله عدم استخدام الجهاز وهو مفتوح (متوقف).
* المظهر " Appearance": ويتم من خلاله اختيار نظم الألوان لكل مكونات الإطارات (النوافذ) مثل أشرطة العنوان والأيقونات ومربعات الرسالة وما الي ذلك.


شكل رقم (3)

* الإعدادات "Settings": وتسمح بضبط عدد الألوان المستخدمة بواسطة النظام الذي تعمل عليه، كما يتم ضبط دقة الشاشة.

2. خلفيه سطح المكتب " Background"

لتغير الخلفية يتم اختيار الخلفية التى نريدها من القائمة الموجودة ثم نضغط على الزر "Ok" كما في شكل 3. وتوجد أشكال عديدة تسمى "Pattern" يمكن الاختيار فيما بينها لتحديد شكل خلفية سطح المكتب ويمكنك أيضا بدلا من ذلك وضع صورة معينة مفضلة لديك لتكون هى خلفية سطح المكتب. ويتم ذلك عن طريق استخدام المتصفح "Browse" لتحديد مكان الصورة المطلوب إظهارها على خلفية سطح المكتب.
3. شاشة التوقف "Screen Saver"

وهى وظيفة تقوم بالحفاظ على الوضع الحالى لسطح المكتب بما فيه من برامج تعمل وإظهار شاشة أخرى سواء متحركة أو ثابتة أو أشكال أخرى أثناء ترك الجهاز مفتوح. وهناك العديد من المناظر والأشكال الثابتة أو المتحركة يمكن الاختيار فيما بينهم من خلال القائمة الموجودة اسفل العنوان الفرعى بالشاشة "Screen Saver". ولتغير "Screen Saver" الخاصة بالجهاز، يتم الضغط على الزر "Screen Saver" بالشاشة الموجودة بشكل 3، وستظهر الشاشة بشكل 4. يتم اختيار الشاشة التى تريدها من القائمة المنسدلة الموجودة ثم نضغط على الزر "Ok"
Screen Saver
شكل رقم (4)

ويمكن كذلك وضع كلمة سر على هذه الصفحة بحيث لا تسمح بتشغيل الجهاز مرة أخرى إلا بمعرفة مستخدم الجهاز الذى يعرف كلمة السر هذه. وهى نفس كلمه السر التى تم استخدامها عند تشغيل ال "Windows XP" وذلك لحماية الجهاز من أى مستخدم أخر لا يعرف كلمة السر ويتم ذلك عن طريق اختيار الحماية بكلمه السر "Password protected" بوضع علامة صح على الأيقونة المجاورة لها وكذلك تحديد وقت الانتظار المطلوب لتشغيل ال "Screen Saver" ويحسب من أخر وقت عمل قمت بتشغيله سواء باستخدام الفأرة أو لوحه المفاتيح ويحسب بالدقيقة.
4. إنشاء الاختصارات " Shortcuts "

إن الاختصارات أداه مهمة باعتبارها مؤشر لملف أو برنامج أو مجلد يوجد فى مكان صعب الوصول إليه ويحتاج المستخدم ان يظهره أمامه بصفة دائمة بحيث يمكن استدعائه دوما دون الدخول الى جهز الكمبيوتر. و يمكن إضافة أو حذف أى اختصارات "Shortcuts" نريدها على سطح المكتب. و تساعد هذه الأيقونات على سرعة تشغيل البرامج الخاصة بمجرد النقر عليها مرتين. ويقصد بالاختصارات هنا وضع أيقونة على سطح المكتب يتم ربطها بالبرنامج المراد سرعة الوصول اليه مباشرة من خلال سطح المكتب.
شريط المهام “Task Bar”

يوجد فى اسفل الويندوز اكس بى "Windows XP" شريط المهام. الذى يبدأ من اليسار ب "Start" و هو الذي يمكن من خلاله تشغيل قائمه الأدوات (شكل 5 أ ). و أيضا يوجد على شريط المهام أسماء البرامج النشطة فى ذاكره الجهاز. تقوم فكرة شريط المهام على تجميع كافة البرامج المفتوحة ويمكن التنقل بين ال" Windows" الخاصة بهذه البرامج عن طريق الضغط على الزر الخاص بها المبين على شريط المهام.

1. قائمة البداية“Start”

فيما يلى عرضا لأهم ما تحتويه قائمة البداية“Start” كما هى فى شكل رقم (5 أ) من أعلى الى اسفل :
* تحديث الويندوز"Windows Update " ويقوم بعمل بحث فى الانترنيت عن أى تعديلات او إصدارات تصدرها شركة مايكروسوفت لتحديث ويندوز اكس بى "Windows XP" وسوف تستدعى متصفح الإنترنت كما فى الشكل (5 ب) .

Start menu
شكل رقم (5 أ) Windows Update
شكل رقم (5 ب)


* البرامج "Programs " حيث توجد فى هذه القائمة عرض لكافة البرامج الموجودة فى بيئة ويندوز أكس بى والتى سبق تثبيتها على الحاسب او تلك التى يتم تثبيتها لاحقا وعن طريقها يتم تشغيل كافة البرامج الموجوده بالويندوز الخاصة بجهازك وتختلف قائمة البرامج من جهاز الى اخر كما فى الشكل 6.M


شكل رقم (6)

*
المستندات "Documents" وتقوم يحفظ عناوين الملفات التى قام المستخدم باستخدامها من خلال البرامج مثل الملفات مايكروسوفت ورد أو ملفات نوت باد أو ملفات الصور التى قامت هذه البرامج باستخدامها حديثا.
* أوضاع التثبيت "Settings" – وتتضمن العديد من الوظائف الهامة:
o
وظائف التحكم ”Control Panel” وهى التى يمكن من خلالها التحكم فى كافة اختيارات ومكونات الجهاز عن طريق ضبط أي مكون مثل ضبط شكل الأرقام أو الوقت أو التاريخ أو ضبط الجهاز فى البلد الموجود بها الجهاز من خلال ما يسمى بال"Regional setting" من داخل القائمة ويمكن كذلك إضافة مكون جديد أو حذف برنامج من خلال ما يسمى "Add/Remove Program”.
o
الطابعات “Printers” وهى التى تتضمن كافة الطابعات المحملة فى الجهاز وكذلك رمز إضافة طابعة جديدة فى حالة الرغبة فى إضافة طابعة جديدة.
o
شبكه الاتصال “Network and Dial-up Connection ” التى يمكن من خلالها التعامل مع الشبكات أو الوصول الى الإنترنت.
o
قائمه البداية وشريط المهام "Task Bar& Start Menu” التى يمكن من خلالها التحكم فى مكونات شريط المهام “Task Bar”
* البحث "Search" و هو الأمر الذى من خلاله يمكن للمستخدم البحث عن ملف أو مجلد بالجهاز ويتم ذلك بعدة صور: الأولى بتحديد اسم الملف أو المجلد أو حتى جزء من اسمه، ويمكن كذلك البحث بتحديد جزء من محتوى الملف، أما الطريقة الثانية فتتم بتحديد وقت تحديث او إنشاء الملف خلال فترة معينة، وتتم الطريقة الثالثة بتحديد نوع الملف اى ملف نصوص أو ملف صور وهكذا .
* المساعدة " Help"و يعطى هذا الأمر فرصة الاستعانة بتعليمات الجهاز والمساعدة. • نفِّذ "Run" و هو أمر يتيح لك تشغيل كافة برامج الحاسب وخاصة برامج الويندوز التى تقوم بوظائف متقدمة أو تشغيل أي برنامج قابل للتنفيذ سواء كان من برامج تعمل تحت نظام الويندوز أو الدوس.
* خروج المستخدم " Log Off USER" ويستخدم هذا الأمر لإغلاق ال"Windows XP" للمستخدم الحالى مع إمكانية بدء تشغيلها مره أخرى لنفس المستخدم أو لمستخدم آخر له صلاحية تشغيل الجهاز (اى له اسم مستخدم وكلمة سر أخرى).
* الإغلاق "Turn Off Computer" يقوم بإعداد الجهاز لإيقاف التشغيل بالتحذير من وجود ملفات لم يتم حفظها قبل غلق الجهاز تماما عن العمل. وتقوم الوندوز بإعداد الجهاز لعملية الغلق عن طريق التأكد من انك قمت بحفظ ملفاتك أو تحذيرك بأن هناك ملفات لم تحفظ بعد فتقوم بحفظها أو إلغاء العملية حسب الأحوال وفقا لما يقرره المستخدم. وتعتبر وظيفة الإغلاق من الوظائف الهامة لضمان سلامة تشغيل الوندوز بشكل سليم فلا يصح أن نقوم بإغلاق الجهاز عن طريق مفتاح التشغيل أو الغلق بدون استخدام هذه الوظيفة.
2. إخفاء شريط المهام “Task Bar”
* انقر زر ابدأ “Start” ثم أشر إلى ضبط الأوضاع“Settings” .
* انقر شريط المهام وقائمة ابدأ “Taskbar & Start Menu".
* تأكد من وجود علامة اختيار فى مربع الإخفاء الأوتوماتيكي “Auto hide”. كما فى شكل 7.


Auto hide
شكل رقم (7)


ملحوظة:
* لإعادة عرض شريط المهام، أشر إلى ناحية الشاشة التى يقع فيها شريط المهام. مثلا إذا كان شريط المهام يقع فى أسفل الشاشة، أشر إلى تلك الناحية.
* بدلا من استخدام الإخفاء الأوتوماتيكي “Auto hide”، يمكنك إخفاء شريط المهام مؤقتا بالإشارة إلى أعلاه و سحبه إلى أسفل عند ظهور سهم ذو رأسين. لإعادة عرض شريط المهام اسحب الحافة المرئية إلى أعلى.

3. تحريك شريط الأدوات بشريط المهام “Task Bar”

اسحب شريط الأدوات بشريط المهام الى موقع آخر وليكن على يمين الشاشة كما فى شكل 8. فسوف يتحول شريط الأدوات الى الجهة اليسرى طوليا تاركا المساحة السلفية بالشاشة لينتقل الى المكان الجديد.

Task Bar
شكل رقم (8)

4. إضافة برنامج لقائمة ابدأ“Start” أو لقائمة برنامج "Programs"
1. انقر زر ابدأ “Start” ثم أشر إلى الاوضاع“Settings”.
2. انقر “Taskbar & Start Menu" .
3. انقر علامة التبويب”start menu” كما فى شكل 9 .
start menu
شكل رقم (9)
4. انقر “customize” يظهر شكل 10
5. انقر إضافه“Add” ثم انقر تصفح“Browse” .
6. حدد موقع البرنامج الذى تريد إضافته ، ثم انقر “OK”.
7. انقر التالي”Next” ، ثم انقر القائمة التى تريد أن يظهر فيها البرنامج.
8. انقر التالي “Next” ، ثم اكتب الاسم الذى تريد رؤيته على القائمة
9. انقر إنهاء “Finish”.
customize
شكل رقم (10)لتعامل مع محتويات الكمبيوتر

ويتم ذلك من خلال "My Computer"، أو متصفح الويندوز "Window Explorer”

1. التعامل مع محتويات الكمبيوتر من خلال " My Computer "

و هو يقوم بعرض محتويات الجهاز كما فى شكل 12، ويتم الوصول إليه من سطح المكتب فهو إحدى الأيقونات الثابتة على سطح المكتب. ونتعرف على محتويات الجهاز كالآتى:
* انقر فوق أيقونة ”My Computer” نقرا مزدوجا كما فى شكل 11 وستظهر محتويات الجهاز كما فى شكل 12.
My Computer
شكل رقم (11)

* انقر نقرا مزدوجا فوق رمز محرك الأقراص الذى تريد مشاهدته.
* يعرض “Windows” الملفات والمجلدات على محرك الأقراص. يمكن أن تحتوى المجلدات على ملفات أو برامج أو حتى مجلدات أخرى.
* لفتح ملف أو مجلد أو بدء تشغيل برنامج نقره نقرا مزدوج.
My Computer
شكل رقم (12)

و كما هو واضح فى شكل 12 يمكن الوصول إلى الأسطوانات الثابتة ووحده "CD ROM".
ملحوظة:
o للتبديل إلى المجلد السابق انقر “” على شريط الأدوات أو اضغط المفتاح “Backspace”.
o و يتم استخدام كافه الوظائف والإمكانيات الموجودة بمتصفح الويندوز " Window Explorer "
2. التعامل مع محتويات الكمبيوتر من خلال متصفح الويندوز "Window Explorer"

ومن خلاله يتم استعراض محتويات الجهاز من الملفات والبرامج والوصول إلى محتويات الشبكة إذا كان الجهاز متصل بشبكه حاسبات، وذلك بشكل افضل عن طريق شكل هرمى مرتب من أعلى لأسفل حسب كل مجلد (folder) شكل 13. و يتم الوصول إليه عن طريق البرامج "Program" الموجود فى قائمه الأدوات. سوف يتم شرح كيفيه التعامل مع متصفح الوندوز " Window Explorer " بالتفصيل فيما بعد.
Folders
شكل رقم (13)

3. التعامل مع محتويات المجلد "Folder "

شكل رقم (14)

و يتم ذلك إما عن طريق وظيفه "My Computer" أو وظيفة " Window Explorer". والمجلد "Folder"هو الجزء الذى يحتوى بداخله على ملفات أو مجلدات أخرى فرعية واختصارات. وبما أن الملفات والمجلدات التى يتكون منها الجهاز يمكن عرضها من خلال "My Computer" أو متصفح الوندوز "Window Explorer "؛ فيمكن إنشاء ملف جديد على سطح المكتب "Desktop" وسوف تجده منعكسا وبنفس الاسم داخل "My Computer" أو متصفح الوندوز "Window Explorer " . ومن السهل عمل ملف جديد، فبمجرد الضغط على الزر اليمين للفارة على سطح المكتب " desktop" أو بإحدى شاشات "My Computer" أو متصفح الوندوز "Window Explorer " فانه ستظهر قائمة تحوى على أمر جديد "New" ومنه ستظهر قائمه أخرى اختار منها مجلد "Folder" كما فى شكل 15.
New Folder
شكل رقم (15)

4. الاختصارات Shortcuts

تعتبر الاختصارات مؤشر لملف أو برنامج أو مجلد، ويحتاج المستخدم أن يظهر أمامه بصفة دائمة، بدلا من الدخول إلى "My Computer" أو متصفح الوندوز "Window Explorer " كل مرة لاستدعاء ملفات. ويمكن عمل اختصار على "سطح المكتب" بحيث يمكن استدعائه سريعا. ويمكن عمل اختصار جديد بمجرد الضغط على الزر اليمين للفارة على سطح المكتب " desktop" حيث ستظهر قائمة تحتوى على أمر "New" ومنه ستظهر قائمه أخرى اختار منها اختصار "Shortcut " كما فى شكل 16.
Shortcut
شكل رقم (16)

سيظهر شكل 17 ليمكن اختيار أو كتابه اسم الملف المراد عمل " Shortcut " له كاملا ثم اضغط التالي " next".
Shortcut
شكل رقم (17)

سيظهر شكل 18 ليتم كتابه اسم المجلد المطلوب وليكن " bean "
Folder Name
شكل رقم (18)

و بمجرد الضغط انهاء " finish" على سيتم ظهور ال" Shortcut " على ال" desktop " كما في شكل 19.
Finish
شكل رقم (19)


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











عرض البوم صور somaia-egy4tec   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:26 PM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.