لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



المنتدى الإسلامى العام يختص بكافة الموضوعات الإسلامية التي يتطرق إليها المجتمع المصري والإسلامي

 
قديم 06-21-2011, 05:06 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو مشارك **
 
الصورة الرمزية somaia-egy4tec
المعلومات  
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 4826
المشاركات: 85
بمعدل : 0.02 يوميا
الإتصال somaia-egy4tec غير متواجد حالياً


المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي الاستقامة


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like

الاستقامة الجزء الثاني
بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحب أصلٌ من أصول الدين وحينما تحدثنا عن الإخلاص قلت لكم إن الإخلاص هو كلُّ شيء وحينما تحدثنا عن العلم قلت لكم العلم أساس الدين وأنا اليوم أقول لكم الإستقامة عين الكرامة لأن كلَّ ثِمار الدين وكلَّ ما في الدين من سعادةٍ وسكينةٍ واطمئنانٍ وتوفيقٍ وشعورٍ بالأمن وشعورٍ بالتفوق وشعورٍ بالفوز خطيرة وثمينة لا يقطفها الإنسان إلا إذا استقام على أمر الله فبين الذي يستمع كثيراً ولا يطبّق وبين الذي يستمع ويطبّق بونٌ ساشع
الإنسان حينما لايبالي أكان دخله من حلالٍ أم من حرام بعد عن الاستقامة، كلما هانَ أمر الله على الناس هانوا عليه، ماذا قال الله عزّ وجل:
قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ [65]
(سورة الأنعام)

هذه البراكين والصواعق وما يشبه الصواعق.. القذائف ما أقسى بأسها.." قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَىٰ أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ " الانعام (65)
الزلازل.. ما أقصى بأس الإنسان:
وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ (130)
(سورة الشعراء )
هذا عقابٌ من الله عزّ وجل.
" وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا"
الجن (16)

من ثمار الاستقامة من خلال هذه الآيات ألا تخاف مما هو آت وألا تحزنَ على ما قد فات، أنتَ في منجاةٍ من القلق ومن الندم، والقلق والندم حالتان نفسيتان تدمران الصحة النفسية.
يجب أن تستقيم على أمر الله كما أُمرَ النبي أن يستقيم على أمر الله، أنتَ بهذا الأمر واحد،... الاستقامة يجب أن تكون في سبيل الله ابتغاء مرضاة الله لا ابتغاء زيدٍ أو عُبيد، والاستقامة من ثِمارها أن الله سبحانه وتعالى يفرّجُ عنك يزيلُ عنكَ كلَّ كرب كلَّ هم كلَّ حزن كلَّ ضيق كلَّ قلق.
إلى الخلفاء الراشدين الهادين المهديين، الذين حدثنا عليه الصلاة والسلام عنهم قال:
عَنْ عِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ قَالَ صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفَجْرَ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ لَهَا الأعْيُنُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ قُلْنَا أَوْ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَأَنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَأَوْصِنَا قَالَ أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى بَعْدِي اخْتِلافًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ * (سنن أبي داوود)

ماذا قالَ سيدنا الصديّق عن الاستقامة..؟.. قالَ ألا تُشركَ باللهِ شيئاً، تطيعَ إنساناً وتعصي ربك فقد أشركتَ به، رأيتَ طاعته أغلى من طاعة الله، أن تتبعَ هواك وتعصي أمرَ الله عزّ وجل أشركتَ نفسكَ مع الله.
مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23)
(سورة الجاثية)

هذا فهمٌ عميقٌ جداً للاستقامة، الاستقامة عندَ هذا الصحابيّ الجليل عندَ سيّدِ الصحابةِ والتابعين عِندَ من لم تطلع شمسٌ على رجلٍ خيرٍ منهُ...و سيدنا عمر لمّا كان مع أصحابه الكِرام أحدهم أرادَ أن يتقرّبَ منه... قالَ واللهِ ما رأينا أحداً أفضلَ منكَ بعدَ رسول الله..فما كان من هذا الخليفة العظيم إلا أن نظرَ في أصحابه محدّقاً ومستنكرّاً، أحدهم قال لا والله لقد رأينا من هو خيرٌ منك... قال ومن هو..؟.. قال أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه، فقال عمر رضي الله عنه: لقد كذبتم جميعاً وصدق، جعلَ سكوتَ هؤلاء جميعاً كذِباً.
قال: كنتُ أضلَّ من بعيري وكانَ أبو بكرٍ أطيبَ من ريح المِسك... سيدنا الصدّيق يقول: الاستقامة ألا تُشركَ باللهِ شيئاً.. اعلم عِلمَ اليقين أن تعصي الله عزّ وجل فتجدَ في هذه المعصية أنها مغنمٌ.. هنا الشِرك، رأيتَ هذا الإنسان إذا أطعته وعصيتَ الله وقعتَ في الشركِ وأنتَ لا تدري.
سيدنا عمر... عملاق الإسلام قالَ عن الاستقامة أن تستقيم على الأمر والنهي.. أن يجدكَ حيثُ أمرك وأن يفتقدكَ حيثُ نهاك ولا تراوغ روغانَ الثعلب.. الحل يعقد على فتاة صغيرة في سن الرضاع ثم تأتي زوجة أخيه فترضعها فإذا هي أمُّ زوجته من الرضاع ثمَّ يطلّقُ هذه الفتاة الرضيع، زوجة أخيه هي أمُّ زوجته على التأبيد له الحقُّ أن يراها... هذا اسمه روغان الثعلب كما قال سيدنا عمر.. حيلة شرعية.. وكأن الله لا يدري ما يحصل، وكأن الله عالمُ السرِّ والنجوى لا يدري.
سيدنا عثمان ماذا قال عن الاستقامة..؟.. قال: استقاموا أي أخلصوا العمل لله، سيدنا عثمان ألقى الأضواء على الإخلاص بالاستقامة سيدنا عمر على العمل، سيدنا الصدّيق على العقيدة، التركيز عندَ الصدّيق كان على الشِرك، المنحرف مشرك، سيدنا عمر التركيز على العمل، سيدنا عثمان على الإخلاص... وكلهم من رسول الله ملتمسون
أما سيدنا عليّ رضيَّ الله عنه وابن عباسقالوا: استقاموا أيّ أدَوّا الفرائض، من أين جاء بها..؟.. الحديث الشريف: " ما عُبدَ الله بافضلَ مما افترضه عليكم ".. أداء الفرائض مُقدمٌ على كلِّ شيء اتقِ المحارمَ تكن أعبدَ الناس وارضِ بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس.
سيدنا الحسن قال: استقاموا على أمر الله عَمِلوا بطاعته واجتنبوا معصيته، اجتنبوا معصيته أيّ تركوا بينهم وبينها هامشَ أمان.

بعض العلماء يقول " إستقاموا أي إستقاموا على محبته و عبوديته "، كما قلت لكم دائماً العبودية غاية الخضوع مع غاية الحب، هذا معنى استقاموا
سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام كما ورد في صحيح مسلم:
عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيِّ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قُلْ لِي فِي الإسْلامِ قَوْلا لا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا غَيْرَكَ قَالَ أَبُو مُعَاوِيَةَ بَعْدَكَ قَالَ قُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ *
(مسند الإمام أحمد)

قل آمنت بالله ثم استقم... هذا هو الدين كله.

إذا الإنسان آمن بالله ولم يستقم... لم يفعل شيئاً... مع أن الاستقامة لابد لها من إيمانٍ بالل إنسان على وشكِ الموتِ عطشاً.. عَرَفَ أن في هذه الجهةِ نبعٌ فياض فيه ماء نميرٌ زُلال، لم يذهب إليه، هذه المعرفة ماقيمتها..؟.. ماتَ عطشاً.. هذه حقيقة.. هذا ملخص الملخص.

لهذاربنا عزّ وجل يقول " قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فاستقيموا إليه فمن كان يرجو لقاء ربه" إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِممِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (72)
(سورة الأنفال )

ماقيمة إيمانك... ما قيمة كلِّ قناعاتك... كلّ الحقائق التي عرفتها إن لم تتخذ موقفاً عمليّاً، إن لم تنته، إن لم تأتمر، إن لم تفعل، إن لم تصل، إن لم تقطع، إن لم تغضب، إن لم ترضَ، إن لم تعطِ إن لم تمنع، لا قيمة لكلِّ قناعاتك.

النبي عليه الصلاة والسلام في حديثٍ صحيحٍ رواه الإمام أحمد في مسنده يقول:
عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَقِيمُوا وَلَنْ تُحْصُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ خَيْرَ أَعْمَالِكُمُ الصَّلاةُ وَلَنْ يُحَافِظَ عَلَى الْوُضُوءِ إلا مُؤْمِنٌ *
(رواه الإمام أحمد)

النبي عليه الصلاة والسلام كما قالَ عن نفسه أوتي جوامعَ الكلم استقيموا ولن تحصوا.. لكَ أن تفهمَ هذا الحديث فهمين: الأول أنكَ إذا
استقمتَ على أمر الله لن تحصي الخيرات التي تتأتى من هذه الاستقامة.. سعادة نفسية، توفيق في العمل، سرور، طمأنينة شعور بالراحة، شعور بالتفوق..... هذا كله من لوازم الاستقامة، من علامات الاستقامة أن يقول المستقيم: ليس في الأرض من هو أسعدُ مني، المؤمن مُبتلى، المؤمن قد تأتيه بعض المكاره ولكن ليسَ معنى هذا أنه ليسَ بسعيد.. سعادته داخلية.. شعوره أنَّ الله يحبه هذا مُسعد، شعوره أن الله راضٍ عنه هذا مُسعد، شعوره أنه على منهج الله هذا مُسعد، شعوره أن الله وعده بالجنة هذا مُسعد. فالإنسان المؤمن سعيدٌ في داخله ولا يمنع أن يُبتلى في ظاهره.. يبتلى..
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155)
(سورة البقرة)

الإنسان لابد من أن يُبتلى:
الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2)
(سورة الملك )

استقيموا ولن تحصوا...وللحديث معنى آخر في حالات إذا الإنسان دخل بالوسواس فالقضية صعبة جداً، فيمكن أن يُفهم هذا الحديث أن الإنسان لا يدخل في حالة الوسواس يشك.. توضأ.. أم.. لم يتوضأ، الماء تبلّغ.. أم.. لم يتبلّغ، أعاد الوضوء مرة ثانية وثالثة ورابعة دخل بما يسمى الوساوس، فهذا المعنى الآخر قد يكون من هذا الباب.
الاستقامة هيَّ السداد، السداد يعني أن تصيب الهدف وفي حالات قد لا تستطيع شيء فوقَ طاقتك، إذاً لابدَ من المقاربة... المقاربة كما قالَ عليه الصلاة والسلام:
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا سَلَمَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ يُحَدِّثُ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا كَانَتْ تَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا فَإِنَّهُ لَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ أَحَدًا عَمَلُهُ قَالُوا وَلا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ وَلا أَنَا إِلا أَنْ يَتَغَمَّدَنِيَ اللَّهُ مِنْهُ بِرَحْمَةٍ وَاعْلَمُوا أَنَّ أَحَبَّ الْعَمَلِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهُ وَإِنْ قَلَّ..... (صحيح البخاري)

أهون الشرّين. أحياناً الإنسان يُفرض عليه وضعان عليه أن يختار َأهونهما، أهون الشرّين سماها النبي عليه الصلاة والسلام: مقاربة.. له أخت ليست ملتزمة على أمر الله.. هل يقاطعها أم يصلها..؟.. إن قاطعها تزداد انحرافاً، وإن وصلها لا تصلي، نقول له صِلها إنكَ إن وصلتها لعلها تهتدي، يقول لكَ ليست مستقيمة، أهون الشريّنأن تصلها. أحياناً أنتَ مضطر أن تفعل ما هو قريب من الاستقامة لا في الأحكام الشرعية ولكن في المعاملات." سددوا وقارِبوا واعلموا أنه لن ينجو أحداً منكم بعمله قالوا ولا أنتَ يارسول الله..؟.. قالَ ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمةٍ منه وفضله "

إذا أعطيناك مفتاح بيت ثمنه ثلاثين مليوناً... المفتاح ثمنه عشرون ليرة... ظننت أن البيت مِلكُكَ... انتَ أخذتَ مفتاح البيت ولم تدفع ثمن البيت، البيت فضلٌ من الله عزّ وجل... مثل للتقريب... أنتَ حينما تستقيم على أمر الله دفعتَ ثمن الجنة أم دفعتَ ثمن مفتاح الجنة.. اشتريتَ مفتاح الجنة.. ولم تشترِ الجنة بكاملها.. الجنة محضُ فضلٍ من الله عزّ وجل، فرقٌ بين أن تشتري المفتاح وبين أن تشتري الجنة، فالجنة برحمة الله كما قالَ عليه الصلاة والسلام
حتى أخواننا الكرام ما يقعوا في تناقض بينَ هذا الحديث الصحيح الذي خرّجه علماء الحديث وبين آياتٍ كثيرةٍ تقول:
الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمْ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمْ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (32)
(سورة النحل)

نوّفق بين هذه الآيات وبين هذا الحديث التوفيق سهل جداً، كنتُ قد ضربتُ لكم مثلاً من قبل أن شاباً في الصف العاشر توفيَّ والده، والده فقير له عمٌ غني.. قالَ العمُ لابن أخيه: ابن أخي إن أردتَ أن تدرس فأنا أنفقُ عليكَ وعلى أهلك، هذا الشاب ونال أعلى شهادة بالطب عاد فتح عيادة، تألقَ اسمه وذاعَ صيته وكبرَ دخله، وصارَ في بحبوحةٍ التقى العم مع ابنِ الأخ فقال العم لابنِ أخيه: ياابنَ أخي واللهِ لقد نِلتَ مانِلتَ بجهدك وسعيك واجتهادك وعرقك وكدِّ يمينك وعرقِ جبينك.. هذا الكلام صحيح..؟.. قال له ابن الأخ: واللهِ ياعمي لولا فضلك واللهِ لما كنتُ بهذا المقام. هو العم لو أنَّ ابنَّ أخيه لم يجتهد ماتابعَ الإنفاقَ عليه ولو أنّه كانَ مجتهداً ولم يتوافر له عمٌ ينفقُ عليه لما نالَ هذه المرتبة فنقول إن ماحصّله من هذه المرتبة الاجتماعية والعلمية سببها مفتاحها اجتهاده والفضلُ فيها لعمه...

فإذا قالَ عليه الصلاة والسلام: " سددوا وقارِبوا وإعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله قالوا ولا أنتَ يارسول الله..؟.. قالَ ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمةٍ منه وفضله " فالعمل مهما كانَ مستقيماً، مهما كانَ البذلُ كبيراً لا يكفي لدخول الجنة.. هو مفتاحٌ للجنة.. ربنا عزّ وجل جعل الاستقامة والأعمالَ الصالحة.. مفتاحاً لدخول الجنة أما دخول الجنة بفضلِ اللهِ عزّ وجل.

مثل آخر للتوضيح: إذا أب وعد ابنه بدراجة غالية الثمن إذا هو نالَ الدرجة الأولى على رفاقه.. هذا الطالب نالَ الدرجة الأولى حملَ الجلاء وتوجه من فوره إلى بائع الدراجات قال له أعطني هذه الدراجة وهذا الجلاء تفضل.. أيعطيه إياها..؟.هل قال له الأب: خذ الدرجة الأولى وخذ هذه الدراجة من عند هذا البائع.. لابد من دفع الثمن من قِبل الأب..

أيها الأخوة الأكارم... الاستقامة بالأقوال والأفعال والأحوال والنيات. قال عليه الصلاة والسلام:
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَسْتَقِيمُ إِيمَانُ عَبْدٍ حَتَّى يَسْتَقِيمَ قَلْبُهُ وَلا يَسْتَقِيمُ قَلْبُهُ حَتَّى يَسْتَقِيمَ لِسَانُهُ وَلا يَدْخُلُ رَجُلٌ الْجَنَّةَ لا يَأْمَنُ جَارُهُبَوَائِقَهُ * (مسند الإمام أحمد)


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











عرض البوم صور somaia-egy4tec   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:05 AM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.