لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



منتدى صيانة الهاردديسك يهتم بكافة مشاكل وأعطال الهارد ديسكات ، وطرق تشخيصها وصيانتها

 
قديم 08-05-2007, 01:15 AM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو مشارك متميز ***
المعلومات  
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 425
المشاركات: 135
بمعدل : 0.03 يوميا
الإتصال احمد محمد غير متواجد حالياً


المنتدى : منتدى صيانة الهاردديسك
افتراضي


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like

:D اتمنى من الله ان تستفيدومن هذا الشرح

:blink: :o

ما هو القرص الصلب ؟
القرص الصلب هو جزء من مكونات الحاسوب , وهو المسؤول عن التخزين الطويل الأمد للمعلومات حتى في حالة قطع التيار الكهربائي عن الجهاز . و بما أن القرص الصلب يخزن المعلومات بشكل دائم لذلك فهو يسمح للمستخدم بحفظ البرامج و الملفات و أي بيانات أخرى .
و السعة التخزينية للقرص الصلب أكبر كثيراً من السعة التخزينية للذاكرة الرئيسية RAM , و توجد اليوم أقراص تتجاوز سعتها التخزينية الـ GB 200 .

المكونات الأساسية للقرص الصلب :

أنظر الشكل رقم 2: هذه العناصر توضح الطريقة التي تخزن بها البيانات وتسترجع فيزيائياً من القرص .

الشكل رقم 2: الهيئة الفيزيائية لقرص صلب .

يتكون القرص الصلب من أربع أجزاء رئيسية :
الأقراص الدائرية و محور دوران و رؤوس القراءة/الكتابة و مجموعة من الدوائر الإلكترونية.

الشكل رقم 1 : المكونات الأساسية للقرص الصلب






الأقراص (الأطباق) الدائرية :
هي مجموعة من الأقراص المتصلبة الدائرية الشكل مصنوعة من المعدن
أو البلاستيك , وجهي كل قرص مغطى بطبقة من أكسيد الحديد أو أي مادة أخرى قابلة للمغنطة .
كل الأقراص مثبتة من مركزها على محور دوران يعمل على تدوير كل الأقراص بنفس السرعة .

رؤوس القراءة / الكتابة :
تثبت رؤوس القراءة/الكتابة على ذراع أفقي يمتد على كل من السطحين العلوي و السفلي لكل واحدة من الأقراص الدائرية . الذراع الأفقي يتحرك ذهاباُ وإياباً بين مركز الأقراص و حافتها الخارجية وبسرعة كبيرة . هذه الحركة مع حركة دوران الأقراص الدائرية تسمح لرؤوس القراءة/الكتابة بالوصول إلى أي نقطة على سطح الأقراص .




الدوائر الإلكترونية :
تترجم الدوائر الإلكترونية الأوامر الصادرة من الكمبيوتر ثم تقوم على ضوء تلك الأوامر بتحريك رؤوس القراءة/الكتابة إلى مكان معين على الأقراص مما يسمح لرؤوس القراءة/الكتابة بقراءة أو كتابة البيانات المطلوبة .


كيف ُتخزن البيانات و كيف ُتسترجع ؟
يخزن الكمبيوتر البيانات على القرص الصلب كسلسلة من البيتات الثنائية
(binary bits ) كل بت يخزن كشحنة مغناطيسية (موجبة أو سالبة ) على طلاء من مادة قابلة للمغنطة موجودة على سطح الأقراص .
عندما يقوم الكمبيوتر بتخزين البيانات فهو يقوم بإرسال البيانات إلى القرص الصلب على شكل سلسلة من البيتات . وهكذا يقوم باستلامها أيضاُ على شكل سلسلة من البيتات المتعاقبة .
يستخدم القرص الصلب رؤوس القراءة/الكتابة لتخزين (كتابة) البيتات مغناطيسياُ على سطح الأقراص الدائرية . البيتات التي تتكون منها البيانات المخزنة على سطح القرص ليس من الضروري أن تخزن بشكل متعاقب على سطح القرص , فمثلاُ البيتات المكونة لملف ما يمكن أن تخزن في أماكن مختلفة من سطح قرص ما أو أن تكون موزعة على أقراص أخرى .
عندما يحتاج الكمبيوتر البيانات المخزنة على القرص الصلب تبدأ الأقراص بالدوران بسرعة ثم تتحرك رؤوس القراءة/الكتابة ذهاباُ وإياباً إلى موقع معين على سطح الأقراص , عندها تقوم رؤوس القراءة/الكتابة بقراءة البيانات وذلك بتحديد الحقل المغناطيسي لكل بت مخزن , موجب أم سالب ثم ترسل تلك المعلومات إلى الكمبيوتر .
تستطيع رؤوس القراءة/الكتابة الوصول إلى أي مكان على سطوح الأقراص وفي أي وقت ، مما يسمح بالوصول إلى البيانات بشكل عشوائيRandom Access
( بدلاُ من تعاقبي كما في الشريط المغناطيسي) , حيث أن القرص قادر على الوصول العشوائي الذي يمكنه من الوصول بشكل نموذجي إلى البيانات المطلوبة وفي جزء من الألف من الثانية .


ما هو المقصود بتهيئة القرص الصلب ؟
الكمبيوتر يجب أن يكون قادراً على الوصول إلى البيانات المطلوبة ، وبشكل عام حتى الأقراص الصغيرة الحجم يمكنها تخزين الملايين والملايين من البيتات .
إذا كيف يعرف الكمبيوتر أين يبحث عن المعلومات المطلوبة ؟
لحل هذه المشكلة يتم تنظيم القرص الصلب من خلال تمييزه لأقسام منفصلة . هذا يسمح وبكل سهولة للكمبيوتر بإيجاد أي سلسلة من البيتات المخزنة .
المصطلح الرئيسي لتنظيم القرص الصلب يعرف بالتهيئة (Formatting) .
تُعِدُ عملية التهيئة القرص الصلب حتى يمكن كتابة الملفات على الأقراص مع إمكانية استرجاع الملفات المطلوبة فيما بعد وبسرعة كبيرة .
ويجب أن تتم عملية التهيئة للقرص الصلب بطريقتين : التهيئة الفيزيائية و التهيئة المنطقية .





التهيئة الفيزيائية :physical Formatting
يجب القيام بعملية التهيئة الفيزيائية قبل التهيئة المنطقية للقرص
الصلب , والتهيئة الفيزيائية للقرص الصلب ( تسمى كذلك بالتهيئة المنخفضة المستوى ) (Low level format) تتم عادة هذه التهيئة للقرص بعد صناعته مباشرة من قبل الشركة المنتجة للقرص الصلب .
تُقسِم عملية التهيئة الفيزيائية الأقراص الدائرية للقرص الصلب إلى العناصر الفيزيائية الرئيسية التالية:
المسارات و القطاعات و الأسطوانات

Paths, Sectors, and Cylinders






المسارات :
المسارات عبارة عن مجموعة من المسالك الدائرية متحدة المركز و موجودة على كلى جانبي (وجهي) الأقراص الدائرية . وهذه المسارات تعرّف عن طريق رقم بداية بالمسار صفر ثم المسار واحد و .... وهكذا حتى الحافة الخارجية للأقراص .
تُقَسّم المسارات إلى مساحات صغيرة تعرف بالقطاعات , هذه القطاعات تستخدم لتخزين كمية ثابتة من البيانات. والقطاعات عادة تهيئ لتحتوي 512 بايت من البيانات . (البايت الواحد يتكون من 8 بت) .

الأسطوانات:
الأسطوانات هي مجموعة المسارات الموجودة على كل من وجهي كل الأقراص الدائرية و التي هي (أي المسارات) على نفس البعد من مركز الأقراص . أي أن المسارات التي رقمها صفر مثلاً و الموجودة على كل من الوجه العلوي و السفلي للقرص الدائري الأول و المسارات التي رقمها صفر و الموجودة على كل من الوجه العلوي و السفلي للقرص الدائري الثاني و المسارات التي رقمها صفر و الموجودة على كل من الوجه العلوي و السفلي للقرص الدائري الثالث .... و هكذا حتى آخر قرص تشكل مع بعضها اسطوانة دائرية (وهمية أو تخيلية) رقمها هو نفس رقم المسارات المتكونة منها تلك الاسطوانة .
إن الكمبيوتر و برامجه تعمل وبشكل متكرر مستخدمة الأسطوانات . فعندما يتم كتابة (تخزين) البيانات على القرص الصلب في الأسطوانات (في الحقيقة يتم تخزين البيانات على مستوى الأسطوانات و ليس على مستوى الأقراص الدائرية ) يمكن الوصول إلى تلك البيانات المخزنة و بشكل كامل دون الحاجة إلى تحريك رؤوس القراءة/الكتابة لأن حركة رؤوس القراءة/الكتابة بطيئة مقارنة مع سرعة دوران الأقراص . إن استخدام الأسطوانات في تخزين و استرجاع البيانات يخفض و بشكل كبير الزمن اللازم للوصول إلى تلك البيانات المخزنة .
بعد فترة من عملية التهيئة الفيزيائية من الممكن أن يحدث أن الخصائص الفيزيائية للمادة القابلة للمغنطة و الموجودة على سطح الأسطوانات الدائرية لربما تتلف بشكل تدريجي ولذلك تصبح عملية القراءة أو الكتابة من و إلى القطاعات التالفة أصعب بالنسبة لرؤوس القراءة/الكتابة . القطاعات التي لم تعد قادرة على حمل البيانات تسمى بالقطاعات التالفة Bad Sector . ولحسن الحظ فإنه في الأقراص الصلبة الحديثة وجود مثل هذه القطاعات التالفة نادر . علاوة على ذلك فإن ألحوا سيب الحديثة يمكنها تحديد مكان القطاعات التالفة إن وجدت ، وببساطة يقوم الكمبيوتر بتعليم (تمييز) تلك القطاعات التالفة على أنها تالفة (و هكذا فإن هذه القطاعات سوف لن تستخدم في المستقبل) ويستخدم القطاع التالي في التخزين .



التهيئة المنطقية:Logical Formatting
بعد القيام بعملية التهيئة الفيزيائية للقرص الصلب ، يجب القيام بعملية التهيئة المنطقية له.
تضع التهيئة المنطقية نظام ملفات للقرص الصلب مما يسمح لنظام التشغيل
(مثل دوس أو ويندوز أو او اس 2 أو لينكس ) باستعمال المساحة المتوفرة على القرص الصلب لتخزين و استرجاع الملفات .
إن أنظمة التشغيل المختلفة تستخدم أنظمة ملفات مختلفة , لذلك فنوع التهيئة المنطقية التي نريد استخدامها يتوقف على نوع نظام التشغيل الذي نريد تركيبة على الجهاز . سيتم لاحقاُ شرح أعمق لنظام الملفات .

إن تهيئة القرص الصلب بالكامل بنوع واحد من نظام الملفات يحد من عدد أنظمة التشغيل التي يمكن تركيبها على القرص الصلب ، لكن ولحسن الحظ يوجد حل لهذه المشكلة .
قبل القيام بعملية التهيئة المنطقية للقرص الصلب يمكن تقسيم القرص الصلب إلى عدة أقسام (Partitions) , كل قسم يمكن تهيئته بنظام ملفات مختلف مما يسمح بتركيب عدة أنظمة تشغيل على نفس القرص الصلب . وكذلك فإن عملية تقسيم القرص الصلب إلى عدة أقسام تسمح باستغلال أكثر كفاءة لمساحة القرص الصلب .



نظام الملفات:File System
كل نظام ملفات يتألف من بناء أو هيكلية ضرورية لتخزين و إدارة البيانات . هذه الهياكل البيانية تتضمن سجل استنهاض نظام التشغيل
(Operating System Boot Record) والملفات و الأدلة .
كما أن نظام الملفات يؤدي ثلاث وظائف أساسية هي:
- تحديد المساحة الحرة و المستخدمة من إجمالي مساحة القرص الصلب .
- حفظ أو معرفة أسماء الأدلة و الملفات.
- معرفة أو تحديد الموقع الفيزيائي للملف على القرص الصلب.
إن أنظمة الملفات المختلفة تستخدم من قبل أنظمة تشغيل مختلفة , بعض أنظمة التشغيل تميز (أو تعرف) نظام ملفات واحد فقط , بينما البعض الآخر من أنظمة التشغيل قادرة على تمييز (أو معرفة ) عدد من أنظمة الملفات الأكثر شيوعاً مثل:


جدول تخصيص الملفات (FAT) .
جدول تخصيص الملفات 32 (FAT32) .
نظام ملفات التقنية الجديدة (NTFS) New Technology File System .
نظام الملفات عالي الأداء (HPFS) High Performance File System .
نظام ملفات نتوير NetWare File System .
نظام ملفات لينكس (Ext2) Linux Ext2 and Linux Swap .


نظام الملفات الـ FAT :
إن نظام الملفات الـFAT مستعمل من قبل نظام التشغيل دوس و ويندوز 3x
و ويندوز 95 .كما أن الـFAT يمكن أن يستخدم كذلك مع ويندوز NT و اواس 2
(Windows NT and OS/2) . و نظام الملفات FAT يتميز باستعمال نظام تخصيص الملفات (FAT) و العناقيد (Clusters) أو الكتل . الـFAT هو قلب نظام الملفات ، ومن أجل الأمان فإن الـ FAT يُنسخ لحماية بياناته من الحذف العرضي أو التلف . إن العناقيد هي أصغر وحدة تخزين لنظام الملفات FAT ، العنقود (الكلستر) يحتوي عدد ثابت من قطاعات القرص ، يسجل العنقود (الكلستر) أي القطاعات مستعمل و أيها غير
مستعمل ، وكذلك تحديد وجود الملف ضمن العنقود .
إن نظام الملفات الـFAT يدعم قرص أو قسم (Partition) يصل حجمه إلى حوالي
2 جيجابايت (2GB) ، لكنه يسمح بحد أقصي لعدد العناقيد (الكلسترات) يساوي
65,525 عنقود . لذلك مهما كان حجم القرص الصلب أو القسم فإن عدد القطاعات في العنقود الواحد يجب أن يكون كافياً حتى يمكن ضم كل المساحة المتوفرة على القرص أو القسم ضمن الـ 65,525 عنقود .

ملاحظة: بشكل عام العناقيد (الكلسترات) الكبيرة تؤدي إلى فقدان جزء من مساحة القرص الصلب أكثر من الفقد الذي تسبب العناقيد الصغيرة .
إن نظام الملفات FAT يستخدم دليل جذري Root directory)) مهم جداً لذا يجب أن يكون هذا الدليل الجذري موجوداً في مكان محدد على القرص الصلب او القسم . تمثل أنظمة التشغيل التي تستخدم نظام الملفات FAT الدليل الجذري بواسطة رمز الخط المائل إلى الخلف ( \ ) (backward slash) , ومن البداية يتم عرض هذا الدليل الجذري عند استنهاض النظام . يقوم الدليل الجذري بتخزين المعلومات حول كل الأدلة الفرعية و الملفات على شكل مدخلات فردية للدليل , مثال على ذلك الدليل الموجود فيه الملف و أسم الملف وحجمه ، وكذلك وقت وتاريخ الملف ، و تاريخ آخر تعديل ، و رقم بداية العنقود (الكلستر) (أي عنقود يحتوي الجزء الأول من الملف)
و كذلك خواص الملف (مثلاً : هل الملف مخفي أو ملف نظام ) .



نظام الملفات الـ FAT32 :
إن الـ FAT32 هو نظام الملفات المستخدم مع ويندوز 95 OEM الإصدارة Service Release 2 (version 4.00.950B) . و ويندوز 98 و ويندوز NT5 . أما الدوس و ويندوزx 3 و ويندوز TN 3.51/4.0 و الإصدارات الأقدم من ويندوز 95 لا تستطيع تمييز (أي التعامل مع) FAT32 وبالتالي لا تستطيع الاستنهاض أو استخدام الملفات الموجودة على قرص صلب أو قسم يستخدم FAT32 .
نظام الملفات FAT32 هو تحسين لنظام الملفات السابق FAT ويعتمد على 32- بت لجدول تخصيص الملفات (file allocation table) , و هو افضل من 16- بت الموجود في نظام الـFAT . نتيجة لذلك فإن نظام الملفات FAT32 يدعم أحجام اكبر كثيراً للأقراص الصلبة من نظام الملفات FAT لتصل إلى حوالي 2 تيرابايت (2 terabytes) لحجم القرص أو القسم .
ونظام الملفات FAT32 يستخدم حجم عناقيد (كلسترات) أصغر من التي يستخدمها نظام الملفات FAT . و لدية سجلات استنهاض مزدوجة . ويتميز الدليل الجذري (Root directory) لنظام الملفات FAT32 بأنه يمكن أن يكون بأي
حجم ، ويمكن أن يتواجد في أي مكان من القرص أو القسم .



نظام الملفات NTFS :
إن نظام ملفات التقنية الجديدة NTFS)) يمكن فقط الوصول أليه عن طريق ويندوز NT (Windows NT ) . هذا النوع من أنظمة الملفات لا يستحسن استخدامه مع الأقراص التي لا تزيد مساحتها عن 400 ميجابايت (400 MB) لأنه يستخدم مقدار كبير من المساحة من اجل هيكلية (تراكيب) النظام . الجزء المركزي الأساسي لنظام الملفات NTFS)) هو جدول الملف الرئيسي (السيد) أو Master file table (MFT))) . يقوم نظام الملفات NTFS)) بحفظ عدة نسخ للأجزاء الحرجة و المهمة من جدول الملف الرئيسي لحمايتها من الفساد أو ضياع البيانات .
يقوم نظام ملفات التقنية الجديدة NTFS)) باستخدام العناقيد (الكلسترات) في تخزين بيانات الملفات . وحجم العنقود هنا لا يتوقف على حجم القرص أو القسم . إن عنقود حجمه صغير 512 بايت ( 512 Bytes) يمكنه تمثيل (أو تحديد) حجم القرص او القسم مهما كان حجمه 500 ميجابايت أو 5 جيجابايت ( 500 MB or 5 GB ) .إن استعمال حجم صغير للعناقيد (الكلسترات) لا يقلل فقط من المساحة المهدورة من القرص الصلب فقط و إنما أيضاً تقلل من عملية تجزأ الملفات (File fragmentation ) , حيث أن تجزيء (تقسيم) الملف على عدة عناقيد (كلسترات) غير متجاورة يسبب بطء في الوصول إلى ذلك الملف . و نظام NTFS)) يعطي أداء جيد مع الأقراص الكبيرة .
أخيراً يدعم نظام الملفات NTFS)) التصليح الفوري للأخطاء ( Hot fixing) , حيث يتمكن أتوماتيكيا من اكتشاف القطاعات التالفة و ترميزها (تعليمها بعلامة) بحيث لا تستخدم في المستقبل .


نظام ملفات الأداء العالي (HPFS):
نظام ملفات الأداء العالي (HPFS) هو نظام الملفات الأساسي بالنسبة لنظام التشغيل اواس 2 (OS/2) . و نظام الملفات (HPFS) تدعمه الإصدارات القديمة من ويندوز NT . وخلافاً لنظام الملفات FAT فإن الـ(HPFS) يرتب دليله استنادا إلى أسماء الملفات . كما أنه يستعمل هيكلية أكثر كفاءة لتنظيم الدليل . ونتيجة لذلك فإن عملية الوصول إلى الملفات فيه أكثر سرعة ، وكذلك الاستفادة من مساحة القرص أكثر كفاءة وفعالية من نظام الملفات FAT .
يقوم نظام ملفات الأداء العالي (HPFS) بتخصيص بيانات الملف في قطاعات بدلاً من عناقيد (كلسترات) . ولكي يحتفظ الـ(HPFS) بمعلومات عن القطاع هل هو مستخدم أم لا ، فإنه يقوم بتنظيم القرص أو القسم مستخدماً حزماً حجمها 8 ميجابايت
(8 MB) ، مع 2 كيلو بايت (2KB) تخصص بين الحزم . هذه العملية تحسن الأداء ، لأن رؤوس القراءة/الكتابة ليست بحاجة إلى العودة إلى المسار صفر في كل مرة يحتاج فيها نظام التشغيل إلى معلومات حول المساحة المتوفرة أو حول ملف معين .



نظام الملفات نتوير (NetWare) :
يستخدم نظام التشغيل نوفيل نتوير نظام الملفات نتوير الذي تم تطويره خصيصاُ للاستعمال من قبل خادم نتوير.


نظام ملفات لينكس (Ext2) Linux Ext2 and Linux Swap:
إن نظام الملفات( Linux Ext2 and Linux Swap) تم تطويره للعمل مع نظام التشغيل لينكس (لينكس هو الإصدارة المجانية من نظام التشغيل يونكسUNIX ) .
و نظام الملفات هذا يدعم حجم أقصى لقرص أو قسم يصل إلى 4 تيرابايت .


فهم الأقسام Understanding partitions :
بعد إتمام عملية التهيئة الفيزيائية للقرص يمكن تقسيمه إلى عدة أجزاء
منفصلة أو أقسام ، وظائف أو مهام كل قسم تعامل كوحدة واحدة منفصلة . مع إمكانية إجراء تهيئة منطقية لأي منها بنوع مختلف من أنظمة الملفات .
بعد القيام بعملية التهيئة المنطقية للقرص أو القسم يشار إلى ذلك القسم باسم
(Volume label ) ، كجزء من عملية التهيئة أنت تسأل لتعطي اسماً للقسم الذي ُأجريت له التهيئة . هذا الاسم يساعد على تحديد القسم بسهولة .


لماذا نستخدم عدة أقسام ؟
إن الكثير من الأقراص الصلبة يتم استخدامها كقسم واحد كبير , مما يؤدي لعدم الاستفادة القصوى من مساحة القرص أو المصادر التي يوفرها . لذلك نلجأ إلى تقسيم القرص الصلب إلى عدة أقسام ، فعند استخدام عدة أقسام بدلاً من قسم واحد كبير نوفر الميزات التالية :

• إمكانية تنصيب(تركيب) أكثر من نظام تشغيل على نفس القرص الصلب .
• الاستخدام الأمثل للمساحة المتوفرة على القرص الصلب .
• جعل الملفات أكثر أمانا .
• تقسيم البيانات فيزيائياً يجعل عملية إيجاد الملفات أكثر سهولة , وكذلك النسخ الاحتياطي للبيانات .

أنواع الأقسام :
يوجد ثلاثة أنواع من الأقسام وهي: الأولي (Primary) و الممتد
(Extended) و المنطقي (Logical) .القسمان الأولي و الممتد هما القسمان الرئيسيان للقرص . القرص الصلب الواحد يمكن أن يحتوي حوالي أربعة أقسام أولية


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











عرض البوم صور احمد محمد   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الباد سيكتور في القرص الصلب محمدهاردوير منتدى صيانة الهاردديسك 6 04-30-2009 03:46 AM
تعرف على القرص الصلب mls85 منتدى صيانة الهاردديسك 7 11-29-2008 06:41 PM
القرص الصلب مكوناته وتقسيماته احمد محمد منتدى صيانة الهاردديسك 11 11-18-2008 12:36 PM
القرص الصلب محمدهاردوير منتدى صيانة الهاردديسك 3 09-29-2008 12:30 AM
القرص الصلب وكيفية عمله محمدهاردوير منتدى صيانة الهاردديسك 2 08-31-2008 03:02 PM


الساعة الآن 02:59 AM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.