لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



المنتدى العام لكل المواضيع يختص بكافة الموضوعات التي لا يمكن نسبها إلى المنتديات السابقة

 
قديم 04-08-2019, 12:06 AM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو ذهبي *** ***
المعلومات  
التسجيل: Nov 2018
العضوية: 155673
العمر: 22
المشاركات: 347
بمعدل : 1.17 يوميا
الإتصال عبير بدوي غير متواجد حالياً


المنتدى : المنتدى العام لكل المواضيع
Wink تفسير حديث عن بر الوالدين::-


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like

بر الوالدين
حثَّ الإسلام على مسألة برِّ الوالدين وشدّد عليها تشديدًا عظيمًا، إعلاءً لقدر الوالدين وإظهارًا للبذل الكبير الذي يبذلونه في حياتهم في سبيل أولادهم، والبرُّ هو الإحسان والطاعة، وقد جاء برُّ الوالدين في القرآن الكريم والسنّة النبوية، قال تعالى في محكم التنزيل: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} 1)، وحثَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السنة النبوية على برِّ الوالدين أيضًا، وفي هذا المقال سيتم تسليط الضوء على حديث عن بر الوالدين وشرحه وتفسيره ومناسبته.

حديث عن بر الوالدين...
إنَّ السنة النبوية الشريفة فيها الكثير من الأحاديث النبوية التي تدعو إلى برِّ الوالدين، وفيما يأتي حديث عن بر الوالدين جاء في سنة رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- دليلًا على أهمية بِرِّهما والإحسان إليهما، ومما جاء في هذه المسألة ما يأتي:

وردَ عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فيما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: “جاء رجلٌ إلى –رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسولَ اللهِ، من أحقُّ الناسِ بحُسنِ صَحابتي؟ قال: أُمُّك، قال: ثم من؟ قال: ثم أُمُّك، قال: ثم من؟ قال: ثم أُمُّك، قال: ثم من؟ قال: ثم أبوك” 2)3).
عن أبي سعيد الخدري قال: “أنَّ رجلًا هاجَر إلى رسولِ اللهِ –صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- مِن اليَمنِ فقال: يا رسولَ اللهِ إنِّي هاجَرْتُ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: قد هجَرْتَ الشِّرْكَ ولكنَّه الجهادُ؟ هل لك أحدٌ باليَمنِ؟ قال: أبواي قال: أَذِنَا لك؟ قال: لا، قال: ارجِعْ فاستأذِنْهما فإنْ أذِنا لك فجاهِدْ وإلَّا فبَرَّهما” 4)5).
تفسير حديث عن بر الوالدين
بعدَ ما جاء من حديث عن بر الوالدين سيتمّ المرور بأحد أحاديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- عن بر الوالدين وشرحه وتفسيره، ومما ورَدَ عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: “سألتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، قُلْت: يا رسولَ اللهِ، أيُّ العملِ أفضَلُ؟ قال: الصلاةُ علَى ميقاتِها، قلتُ: ثم أيّ؟ قال: ثم بِرُّ الوالِدَينِ، قُلتُ: ثم أيّ؟ قال: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، فسكتُّ عن رسولِ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ- ولوِ استَزَدتُهُ لزادَني” 6)
مناسبة حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن بر الوالدين
في هذا الحديث وقفة تعليمية نبوية مباركة، حيث يمكن القول إن مناسبة هذا الحديث مناسبةٌ تربوية تعليمية، ووقفة نبوية يعلّم رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- فيها أصحابه الكرام، ويوضِّحُ لهم أهمية برَّ الوالدين، وفي هذا الحديث حوار بين رسول الله والصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، ويظهر هذا الحوار القدرة التعليمية التي امتلكها نبيُّ الرحمة الذي بُعث ليبين للناس ويعلَّمهم أمور دينهم بأمر من الله سبحانه وتعالى.

تفسير حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن بر الوالدين
أمّا فيما يتعلق بشرح حديث عن بر الوالدين الوارد سابقًا، فيقول الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود إنَّه جلس ذات مرَّة مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- وسأله عن أفضل الأعمال التي يمكن للعبد المسلم أن يؤديها في سبيل مرضاة الله -عزَّ وجلَّ- فأجابه رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- إنَّ أفضل الأعمال الصلاة على وقتها ثمَّ برُّ الوالدين ثمَّ الجهاد، وفي هذا الحديث قدَّم رسول الله برَّ الوالدين على الجهاد في سبيل الله -سبحانه وتعالى- تأكيدًا على أهمية الإحسان للوالدين الذي دعا إليه الدين الإسلامي الحنيف في القرآن الكريم أيضًا إضافة إلى الدعوات المتكررة للإحسان والبرِّ بالوالدين في السنة النبوية الشريفة، والله تعالى أعلم. 7


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











عرض البوم صور عبير بدوي   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور عن بر الوالدين اذكرو الله المنتدى العام لكل المواضيع 0 01-27-2019 11:34 AM
تفسير الاحلام (الذهب) عبير بدوي المنتدى العام لكل المواضيع 0 01-11-2019 03:26 AM
تحميل معجم تفسير الاحلام الكبير باسل البريدي pdf izalid قسم الكتب الأليكترونية 0 04-22-2016 09:51 PM
تفسير احلام دعاء شكرى إعلانات المواقع والشركات والبيع والشراء وإشهار المواقع والهيئات 0 11-22-2015 10:38 PM
تفسير احلام دعاء شكرى إعلانات المواقع والشركات والبيع والشراء وإشهار المواقع والهيئات 0 11-22-2015 10:27 PM


الساعة الآن 08:38 PM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.