لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



المنتدى العام لكل المواضيع يختص بكافة الموضوعات التي لا يمكن نسبها إلى المنتديات السابقة

 
قديم 02-22-2019, 11:43 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو ذهبي *** ***
المعلومات  
التسجيل: Nov 2018
العضوية: 155673
العمر: 22
المشاركات: 348
بمعدل : 1.16 يوميا
الإتصال عبير بدوي غير متواجد حالياً


المنتدى : المنتدى العام لكل المواضيع
Lightbulb أهمية تحصين النفس


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like

أهمية تحصين النفس
أنعمَ الله تعالى على عباده بأنْ جعل تواصله معه سهلًا ميسّرًا، فالإنسانُ في كلِّ أحواله في حاجةٍ دائمةٍ إلى الله، ولو تفكّر العبدُ لَوجد الكثير من الأخطار من حوله من شياطينِ الإنس والجن، والأمراض، والحوادث، وغير ذلك ممّا يمكنُ أن تضرّ به، وهو بضعفِه وقلّة حيلتِه لا يمكنه دَرء هذه الشرور عن نفسه إلّا بالاستعانة بالله تعالى؛ فهو مسبّبُ الأسباب وخالق كلّ شيء، ومن فضل الله على عباده أنْ بَيّنَ لهم سبيلًا سهلًا ليس فيه عناء يعينهم على حفظ أنفسهم وأهلهم وممتلكاتهم من مختلَف الأخطار، من ذلك الأذكار اليوميّة، وفي هذا المقال سيتم ذكر أدعية يومية لتحصين النفس ممّا وردَ في القرآن والسنّة.

أدعية يومية لتحصين النفس
أمرَ الرسول -صلى الله عليه وسلم- المسلمين بتحصين النفس من العين والحسد والسحر بقراءة الآيات القرآنيّة، والمحافظة على الأدعية النبويّة الشريفة، فيجب على كلّ مسلم التزامَ تقوى الله ومخافته في السرّ والعلن، والإخلاص في طاعة الله، والتوبة من المعاصي وعدم الرجوع إليها، فهو يعين على دفع البلاء والحفظ من كل الشرور، ويتمّ تحصين النفس عن طريق المحافظة على أذكار الصباح والمساء التي تشمل أدعية يومية لتحصين النفس بالإضافة إلى قراءة الرقية الشرعية التي تشملُ آيات قرآنية للتحصين والعلاج من العين والحسد والسحر، وفي الآتي تفصيلٌ لكلّ ما يمكن أن يُقرأ من آيات أو أدعية يومية لتحصين النفس.

أدعية من القرآن والسنة لتحصين النفس
قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- : “الدعاء مُخُّ العبادة” [رواه الترمذي]، فتَركُ الدعاء يُعدُّ تقصيرًا، فقد كان النبيّ -صلى الله عليه وسلم- يلحّ بالدعاء رغم وثوقه بنصر الله له، وقد ورد عنه الكثير من الأدعية التي حفظها عنه الصحابة -رضي الله عنهم- ونُقلت بالتواتر، وفي الآتي أدعية يومية لتحصين النفس من شرور الإنس والجن والفِتَن ما ظهر منها وما بطن:

اللهم أحْيِني على سُنة نبيك، وتوفَّني على ملّته وأعذني من مضلات الفتن.[أخرجه البيهقي]
اللهم اهدِني فيمَن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وقني شر ما قضيت، إنّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.[رواه أحمد]
اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفِتَن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجّال.[رواه مسلم]
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وبالخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.[رواه البخاري]
اللهم ربَّ السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلِّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلَك شيء، وأنت الآخرُ فليس بعدَك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقَك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدَّين وأغننا من الفقر.[أخرجه مسلم]
اللهم إنّي أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا مُتَقَبَّلًا.[صححه الألباني في صحيح ابن ماجه]
اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يسمع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.[صححه الألباني]
اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والفاقة، والقِلّة والذِلة، وأعوذ بك من أن أظلِم أو أُظلَلم.[صححه الألباني]
اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجُبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسيّء الأسقام.[صححه الألباني]
{حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ }1) (سبع مرات). 2)
اللهم عافِني في بدني، اللهمّ عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري.
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو السميع العليم(ثلاث مرات).[أخرجه أبو داوود، وابن ماجه،والترمذي، وأحمد]
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. (مئة مرة)[بخاري ومسلم]
أعوذ بكلمات الله التامّات من شرِّ ما خلق. (ثلاث مرات)[أخرجه أحمد].
اللهم إني أسألك العفوَ والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية: في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.[صحيح ابن ماجة]. 3)
الدعاء يرد القضاء
يتساءلُ الكثيرون عمّا إذا كان الدعاء يغيّرُ القَدَر، وقد سُئلَ الرسول – صلى الله عليه وسلم- هذا السؤال وكانتْ الإجابةُ بقرائته قولَ الله تعالى: {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَاتَّقَىٰ (٥) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَىٰ (٦) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَىٰ (٧) وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَىٰ (٨) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَىٰ (٩) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَىٰ (١٠)} 4)، ومن الأمور التي جعلها الله تعالى سببًا في تيسير السعادة للعبد بر الوالدين، وصلة الرحم، بالإضافة إلى عمل صالح يقرّب العبد إلى ربه، وقد جعل الله تعالى البر من أسباب زيادة العمر، كما جعل المعاصي والسيئات من أسباب نزع البركة وقصر الأعمار، ويوضّح بعض العلماء الأمر على أن القدر قد مضى الحُكم به، لكن الله يوفّق عباده لأسباب توصلهم إلى قدرهم. 5)
آداب الذكر
إن الدعاء عبادة جهدها قليل وأجرها عظيم، وهي من أحب العبادات إلى الله -عز وجل-، وقد وعد الله تعالى عباده بالإجابة. وثمّةَ أدعية يومية لتحصين النفس ممّا ذُكر في القرآن الكريم وما وردَ عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- تعدُّ شفاء للمسلم وحماية له من كلّ شرور الدنيا، كما يمكن له أن يناجي الله ويطلب منه ما يريد، فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- : “لا بأس في الرُّقى ما لم تكُن شركًا” [رواه مسلم]. 6) كما أنه يستحب للمسلم أن يراعيَ بعض الآداب عند ذِكر أية أدعية يومية لتحصين النفس وهذه الآداب هي:

إخلاص النية لله وحده: فلا يجهر المسلم بالدعاء حتى يراه الناس، فالرياء شِرك أصغر ويُبطل الأعمال الصالحة.
استقبال القِبلة: من الأكمل أن يتجه العبد نحو القِبلة عند الدعاء، لكنْ يجوزُ عدم استقبالها كما دعا الرسول -صلى الله عليه وسلم- ووجهه إلى الشرق عند الاستسقاء.7)
رفع اليدين: فهو من أسباب إجابة الدعاء في أيّ مكان يدعو العبد ربه منه، إلا في المواضع التي لم يرفع فيها النبيّ -صلى الله عليه وسلم- يديه فلا يرفع الداعي يديه مثل: صلاة الجمعة، وبين السجدتين، وقبل السلام في آخر التشهد، وبعد السلام من الصلوات الخمس. 8)
تطهير الفم بالسواك: يستحبّ للمسلم التسوّك في كل الأوقات فالسواك مطهّر للفم، وقد أوصى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالتسوّك عند الوضوء والصلاة وفي مجالس الذكر.
إكثار الذِكر في كل الأحوال: يرفعُ الله تعالى درجات المؤمن كلما أكثر من الذِكر، وفي كثرة الذِكر نقاء للقلب ونور للوجه.
الطهارة: لا تشترط الطهارة عند الذِكر، فالأذكار يقولها المُحدِث وغير المُحدِث من تسبيح وتحميد وتكبير وتهليل. 9)
اليقين بالله وحده وحسن التوكل عليه: وذلك عن طريق الأخذ بالأسباب والثقة بأن الله مسبب الأسباب وإن تأخر المطلوب فلِحكمة من الله تعالى كأن يدفع الله عن عبده بلاءً عظيمًا، أو لعلّةٍ ما مثل: الإتيان بمعصية. 10)
البدء بالثناء على الله تعالى: ويجب التوسّل والدعاء لله باستخدام أسماء الله الحسنى، وعدم قول “بجاه فلان” أو “بجاه الأنبياء” فهذا مُنكَر. 11)
البكاء عند الخلوة: وهو من صفات الصالحين الخاشعين، وكذلك البكاء أثناء الصلاة وقراءة القرآن فهي صفة يُحمدُ عليها المسلم. 12)
الدعاء لباقي المؤمنين: وهو دليل على ترابط المسلمين وأخوتهم وتطبيقًا لسنة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، حيث إنّ المسلم يحب لأخيه المسلم ما يحب لنفسه. 13)
الإلحاح بالدعاء وعدم الاستعجال: يحبُّ الله تعالى إلحاحَ عبده بالدعاء، ولا يعدُّ الإلحاح اعتراضًا على قدَر الله -عز وجل-، كما يجب على المسلم الأخذ بالأسباب والصبر حتى يستجيب الله دعاءه. 14)
حضور القلب والعقل: وممّا يعين المسلم على الخشوع عند الدعاء هو التفكُّر بأن الله يراه وأنه قادر على تحقيق مراده، والتفكُّر بمعاني الأذكار وأسماء الله الحسنى.
الدعاء في الشدة والرخاء: وذلك لأنّ العبد يبقى بحاجة رعاية الله له في كل أحواله، فعند الشدة يطلب من الله دفع البلاء عنه، وفي الرخاء يطلب منه حمايته من كلّ الشرور.
الاعتراف بالذنب: من حُسن الأدب مع الله تعالى الاعتراف بالخطأ والتراجع عنه ليتوب الله عليه ويمحو الذنوب كأنها لم تكُن.
الدعاء في الأوقات المستحب فيها الدعاء: وهي الثُلث الأخير من الليل، والوقت بين الأذان والإقامة، وعند السجود، وساعة من يوم الجمعة بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس. 15)
عدم ذكر الله أو التلفظ بأي دعاء في الحمام: وذلك تعظيمًا لله -عزّ وجل-، أما تمرير الذِكر في القلب دون التلفظ به فلا بأس في ذلك. 16)


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











عرض البوم صور عبير بدوي   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افضل شركة تخزين اثاث بالرياض اسامة الاحمر إعلانات المواقع والشركات والبيع والشراء وإشهار المواقع والهيئات 0 02-22-2019 07:16 PM
دبلومة دولية في تخصص علم النفس والتربية في 48 ساعة فقط سمر محمود إعلانات المواقع والشركات والبيع والشراء وإشهار المواقع والهيئات 0 03-02-2014 11:41 AM
دبلــومة دوليــة في علم النفس والتنمية البشرية فقط في يومين - 48 ساعة فقط في تخصص علم النفس والتنمية البشرية سمر محمود إعلانات المواقع والشركات والبيع والشراء وإشهار المواقع والهيئات 0 02-27-2014 05:37 PM
جهاد النفس esraa mohsen المنتدى الإسلامى العام 0 09-12-2013 09:12 AM
دبلومة علم النفس والتنمية البشرية mayah amer إعلانات المواقع والشركات والبيع والشراء وإشهار المواقع والهيئات 0 10-23-2012 02:54 PM


الساعة الآن 07:15 AM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.