لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



منتدى صيانة المازر بورد وشحن البايوس وكارت التيستر يهتم بكافة مشاكل وأعطال المازر بورد ، وطرق تشخيصها وصيانتها

 
قديم 06-06-2010, 08:04 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
Administrator
 
الصورة الرمزية robinhood
المعلومات  
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 378
العمر: 49
المشاركات: 505
بمعدل : 0.12 يوميا
الإتصال robinhood غير متواجد حالياً


المنتدى : منتدى صيانة المازر بورد وشحن البايوس وكارت التيستر
افتراضي كل ما يتعلق بالمازر بورد من رامات وكروت وكابلات وباور سبلاي وكل حاجة في البوردة


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like

DD-RAM أو DD-SDRAM:
اختصار للجملة Dual Data Rate Synchronous Dynamic Random Access أي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الثنائي ، أو تعني Double Data Rate-Synchronous DRAM أي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل المزدوج.
هذا النوع يؤدي ضعف أداء النوع الأول، فهي تعطي 2 بت في الثانية الواحدة بمعنى أنها تنقل بتاً لدى ارتفاع النبضة وآخراً عند انخفاضها .
ويتميز هذا النوع عن سابقه بان لديه عرض نطاق مضاعف وهذا يمكنه من نقل كمية مضاعفة من المعلومات في الثانية قياسا لل SD-RAM . كما أنه يستخدم قدراً أقل من الطاقة.

DDR 2:
هي تطوير على DD-RAM ذات مميزات أفضل مثل النقل و السرعات الأفضل للتيار الكهربائي ، والاحتياج الأقل من الطاقة والحرارة الأقل ، وسعات أكبر للذاكرة ، ونقل أفضل وأسرع للمعلومة وصلت إلى 5300 ميغابت بالثانية لتردد 667 ميغاهرتز. ويتوقع أن يصبح الأوسع مستقبلاً .

RD-RAM:
هي اختصار للجملة Rambus Dynamic Random Access Memory وتعني الخطوط الديناميكية لذاكرة الوصول العشوائي، وهذه الذاكرة تمتاز بسرعة مذهلة وأسعارها باهظة،
ويرتكز عملها على أساس توزيع نقل البيانات ما بين الذاكرة والمعالج على أكثر من قناة. عن طريق تصغير حجم الناقل الأمامي من 32 بت (المستخدمة في الأنواع الأخرى) إلى 16 بت ومن ثم توزيع الحركة على أكثر من قناة تعمل بشكل خطوط متوازية (وهذا سبب تسميتها بالخطوط) ، وتعطي سرعات تردد عالية جداًَ تصل إلى 800 ميجاهرتز.
هذه الذاكرة باتت قادرة على الوصول لسرعات تردد تصل إلى 1200 ميغاهرتز وتنقل 10.7 غيغابت في الثانية. النوع الوحيد من المعالجات التي تدعم مثل هذه الذاكرة هو بنتيوم4 المصنع من شركة Intel ، كما أنها تتطلب أنواعاً مخصصة من اللوحات الأم مثل إنتل 850.
وتم التخلي عنها بسرعة بسبب إثبات ذاكرة DDR والجيل الجديد DDR 2 انهما يمكنهما إعطاء نتائج منافسة جدًا وحتى متفوقة بتكلفة إقل.
ذاكرات خاصة بكروت الشاشة:

GDDR2:
الذاكرة المستخدمة على هذه الكروت تحتاج إلى مواصفات خاصة لأن معالجات كروت الشاشة وصلت إلى مراحل متقدمة جدًا من التخصصية والسرعة.
بدأت شركة ATi متعاونة مع شركة أخرى خاصة بالذواكر بصنع نوع آخر هوGraphics DDR2 والذي وضع مواصفات خاصة على ذاكرة DDR2 وأهمها تعديل العنونة (Addressing) بهذا النوع من الذاكرة لتكون مناسبة أكثر لاحتياجات التسريع الرسومي. كما تم تحسين تقنية دخول وخروج المعلومة (I/O) لتقدم أداء أفضل.


GDDR3:
تأتى بتقنية مختلفة لتعريف الإشارة الكهربائية عن سابقتها. Unidirectional Strobing هى تقنية تخفض من الوقت الذي تحتاجه الذاكرة للتعرف على المعلومة حيث أنه يغنيها عن الرجوع إلى جدول تعريف الإشارة (DQS).
كما تم عمل تحسين لعملية دخول وخروج المعلومة (I/O) وجعل سرعات التردد تبدأ من 600 ميغاهرتز فما أعلى.



تحتوي الذاكرة (DDR3) على الكثير من المزايا التقنية وذلك بالمقارنة بوحدات الذاكرة السابقة. وبالنسبة لعامل استهلاك الكهرباء فقد تقلص ليصل إلى 1.5 فولت فقط فيما ارتفعت السرعة بشكل ملحوظ حيث تتراوح السرعة الحالية لوحدات (DDR3) من 800 ميجاهرتز وحتى 1600 ميجاهرتز. ومن الجدير بالذكر أن وحدة الذاكرة التي تبلغ سعتها 512 ميجابايت والتي عُرضت مؤخرا على الموقع الإلكتروني لشركة (Super Talent) تعتمد على وحدات سامسونج التي لم يتم الإعلان عنها بعد. ومن الناحية المادية فإن الذاكرة (DDR3) تشبه كثيرا الذاكرة (DDR2) فكلا التقنيتان تعتمدان على نظام (Fine-pitch Ball Grid Array) لتجميع الرقائق. كما أن التشابه يشمل التصميم (240-Pin) حيث أن كلتاهما تحتوي على نحو 240 طرف توصيل. ويبدأ الاختلاف بينهما من السن الأوسط الذي يقع في أماكن مختلفة في كلا الرقاقتين. وعلى الرغم من أن مجموعة (JEDEC) ما زالت في حاجة للانتهاء من المواصفات الخاصة بالرقاقة (DDR3) إلا أن التوقعات تشير إلى طرح تلك الرقاقة في منتصف العام الحالي. وتعمل سوبر تالنت بشكل مكثف على النماذج الخاصة بالرقائق (DDR3). يذكر أن تلك النماذج الجديدة التي تعتمد على وحدات سامسونج خضعت للتجريب والاختبار من قبل سوبر تالنت عبر عدد مجموعة من أنظمة الاختبار. وبالنسبة لأول اللوحات الأم التي ستدعم رقائق (DDR3) فمن المتوقع ظهورها مع طرح انتل (Intel) لعائلة منتجاتها من اللوحات الأم (Bearlake) الخاصة بالحاسبات الشخصية. يذكر أن مجموعات الرقائق الجديدة لشركة انتل يمكنها دعم كل من تقنيتي (DDR2) و (DDR3) ولكن لا يمكن استخدام كلتاهما معا في نفس الوقت. وقد أعلنت انتل عن بداية تجريب اللوحات التي ستتوافق مع رقائق (DDR3) ولكنها لم تؤكد بعد مواعيد طرح تلك اللوحات. ومن المتوقع أن تتبني أيه ام دي (AMD) استخدام رقائق (DDR3) مع إطلاقها لمنتجاتها الرباعية النواة. وقد قامت سوبر تالنت بطرح وحداتها من الذاكرة (DDR3) قبل طرح اللوحات الرئيسية التي تدعمها بوقت طويل. وقد تم طرح وحدات الذاكرة في منتصف العام الحالي


بعض صور اللوحات الام التى تدعم هذه الرامات





بعض التفصيل عن هذه الرامات
1- نطاق ترددي اعلى نتيجة زيادة سعر ساعة
2-خفض استهلاك الطاقة الكهرباءيه نتيجة لطراز تكنولوجيا الصنع
3- ان الجهد ddr3 قد خفض من 1.8v الى 1.5vمما يقلل من كميه الحراره الناتجه

الفرق بين الرامات DDR2 و DDR3



الفرق بين الرامات DDR2 .....DDR3.........DDR1



مزيد من المعلومات حول هذه الرام


ولقد تم انتاج ماذربوردات مثل P35 تعمل اما ب DDR2 أو DDR3

ونلاحظ هنا الفرق بين التقنيتين بالشكل
:




لكن الغريب هنا ذواكر DDR3 تختلف بالشكل :




وحديثا تم انتاج بورد من MSI P35 تجمع بين التقنيتين DDR2 + DDR3 :





اختصار (Read-Only Memory) تعني ذاكرة للقراءة فقط ، مثبتة على اللوحة الأم ، مخزن فيها المعلومات اللازمة لتشغيل الكمبيوتر ولا يمكن مسح ما تحويه أو الإضافة إليه.
هذه الذاكرة لا تحتاج لأي طاقة كهربائية للاحتفاظ بالمعلومة. كل واحدة من هذه الذاكرة متاحة لكتابة البيانات عليها مرة واحدة على الاقل ، إما أثناء التصنيع أو أثناء البرمجة.
فقط بعض الذواكر يمكن مسح محتواها وإعادة برمجتها. كانت الكومبيوترات في أوائل الثمانينات يأتي نظام التشغيل الكامل لها داخل ذاكرة الـROM ، إذ لم توجد البدائل كالأقراص المرنة ، وكانت تستعمل في أجهزة الألعاب (كاتريدج)!
تنقسم ذاكرة ROM إلى ثلاثة أقسام:
(1) PROM:
وتعنى Programmable ROM وهى قطعة من الذاكرة يمكن برمجتها مرة واحدة فقط. بعد أن تكتب المعلومات عليها لا يمكن مسحها أو تبديلها.
(2) EPROM:
وتعني Erasable PROM وهى نفس السابقة إلا أنه يمكن مسح المعلومات الموجودة بهذه الذاكرة وذلك باستخدام الأشعة الفوق بنفسجية. هذه الأشعة يتم توجيهها إلى مجس خاص موجود على الذاكرة لفترة معينة من الوقت مما يؤدى لمسح كل المعلومات وبالتالي يمكن إعادة برمجة الذاكرة بمعلومات أخرى.
(3)EEPROM:
وتعني Electrically Erasable PROM هذه الذاكرة هي التي تستخدم الآن في اغلب اللوحات الأم الحديثة لحفظ برنامج البيوس.
هذا النوع من الذاكرة يمكن مسح المعلومات الموجودة عليها و إعادة برمجتها باستخدام برامج خاصة.
إذا رأيت كلمة Flash BIOS من ضمن مواصفات اللوحة الأم، فهذا يعنى أنها تستخدم هذا النوع من الذاكرة.

4- النواقل:
(AGP):


اختصار لـAccelerated Graphics Port ، هي نواقل عالية السرعة لربط بطاقة الرسومات بالحاسوب أو اللوحة الأم.
بسبب الحاجة إلى دعم الرسوميات الحديثة ، تم تطوير نواقل الـAGP بسرعة تفوق سرعة الـPCI لعدة أسباب منها أن الـPCI يحتاج لنسخ الرسوم من الرام حتى يقرأها ، بينما الـAGP قابل لقراءة الرسوم مباشرة من الرام.
معظم اللوحات الأم المصنوعة منذ أواخر التسعينات كانت قد صنعت قابلة لإضافة نواقل AGP إليها، أو مزودة بها ليمكن إدراج بطاقة الرسوميات إليها.
إنتل أطلقت النسخة الاولى من الـAGP في عام 1997 متضمنًا السرعتين 1x و 2x. وتلتها باقي السرعات.
والسرعات مجملاً هي:
AGP 1x: ذو تردد 66 ميغاهرتز بمعدل سرعة نقل البيانات تصل إلى 266 ميغابايت في الثانية.
AGP 2x: ذو تردد 133 ميغاهرتز بمعدل سرعة نقل البيانات تصل إلى 533 ميغابايت في الثانية.
AGP 4x: ذو تردد 266 ميغاهرتز بمعدل سرعة نقل البيانات تصل إلى 1066 ميغابايت في الثانية.
AGP 8x: ذات تردد 533 ميغاهرتز بمعدل سرعة نقل البيانات تصل إلى 2133 ميغابايت في الثانية.
لكن بتطور تقنية الـPCI-E كانت الـAGP مليئة بالعيوب مقارنة بها. وأحدث بطاقات الرسوميات الآن كلها تصنع بنواقل PCIe غير أن بعضها تتوفر بإصدارات ذات نواقل AGP.
لكن حتى أواخر عام 2006 ، هناك قلة من اللوحات الأم الجديدة التي تصنع بنواقل AGP. وبمعدل الانقراض هذا يتوقع أن الـAGP سيتم استبدالها كليًا خلال بضع سنوات.

(PCI-E):

ناقلة تم تطويرها فوق موصلات PCI من قبل شركة إنتل تنقل البيانات بسرعة تصل إلى 2.5 جيجابت في الثانية (312.5 ميجابايت في الثانية). وبوجود عدة نواقل كحد أقصى 32 وصلة PCI-E ، يصل مجموع النقل إلى 10 جيجابايت / ث.
ناقل واحد سرعته تصل تقريبًا إلى ضعف سرعة الـPCI العادي ، أربعة نواقل منها لها سرعة مشابهة لأسرع ناقل من نوع PCI-X ، بينما ثمانية نواقل PCI-E سرعتها توازي سرعة أسرع ناقل AGP. لكن يخطط فريق التطوير لزيادة سرعتها إلى ما بين 625 و 1250 ميجابايت / ث.
تقريبًا جميع بطاقات الرسومات التي اطلقت عام (2006) من ATi وNVIDIA مصممة بنواقل PCI Express. أيضًا تستخدم NVIDIA تقنية (SLI) ، الذي يسمح لبطاقتي رسوميات من نفس الرقاقات والموديل بالعمل معًا في وقت واحد لتحسين الاداء.
PCI Express 2.0:

ناقلات PCI Express الإصدار 2.0 الانتهاء منها قريب ويفترض توفرها في الربع الثالث عام 2007. تمت مضاعفة سرعة النواقل إلى 625 م يجابايت\ث (5 جيجابت\ث) لكنها لا تزال قريبة من مواصفات PCIe 1.1 الحالية.

5- مزود الطاقة (Power Supply):

جهاز لتوزيع الكهرباء وتوصيلها باللوحة الأم وأجزاء الحاسوب الأخرى الغير متصلة مثل القرص الصلب وسواقة الأقراص والمرواح. يأتي بقدرات مختلفة تشمل 350 واط و400 واط و500 فصاعدًا. بعض الأجهزة تحتاج لقدرة كهربائية عالية حتى تعمل ، وإن كان مزود الطاقة ضعيفًا والأجهزة التي يشغلها تحتاج لطاقة أعلى ، فربما (يطرطع)!

6- متحكمات وسائل التخزين (Integrated Drive Electronics):
من أمثلتها:
IDE:


اختصار Integrated Drive Electronics وهي تقنية تنتقل فيها البيانات بطرق تختلف عن SCSI حيث أنه لا يمكن تركيب أكثر من قرصين صلبين على قناة واحدة ، وغالبا ما تأتي تقنية IDE بقناتين ، كل قناة لديها القابلية لتوصيل وحدتين (قرص صلب أو سواقة الأقراص المضغوطة ، أو جهاز النسخ الاحتياطي) بحيث تكون إحدى الوحدتين Master والأخرى Slave وتسمى القناة الأولى Primary والثانية secondary.
وتشمل النوعين (كلاهما في الصورة):

(PATA):
وهي اختصار لكلمة Parallel Advanced Technology Attachment ، ومن الاسم يتضح أنها تنقل البيانات بشكل متواز ، وتستخدم للأقراص الصلبة التي تعتمد تقنية نقبل البيانات بواسطة الحزام العريض والذي يتكون من 80 سلكا ويعمل بقدرة نقل بيانات توازي 133 ميجابايت ظاهريا ، وحزام البيانات هذا لا يمكن أن يزيد طوله عن 40 سنتيمتر بسبب كونه عريضًا ويسبب الزحام داخل الحاسوب!
(SATA):
وهي اختصار لكلمة Serial Advanced Technology Attachment وهذا يعني اعتمادها على طريقة نقل البيانات بشكل متسلسل أو متتالي ، وحاليا تعمل وفق تقنيات بقدرة نقل 150 أو 300 ميجابايت ظاهريا.
وتتميز هذه التقنية باستخدام حزام بيانات أقل عرضًا من حزام PATA السميك ما يقلل المساحة المستخدمة مقارنة بأسلاك PATA ويساعد على تدوير الهواء ، كذلك تتميز هذه التقنية بالقدرة على النقل لمسافة متر كامل ، كما أن بعض الشركات سهلت عملية استخراج هذا القرص خارج الجهاز بتقنيات مبسطة جدًا بحيث يعمل وكأنه قرص خارجي.
(SCSI):

وهي اختصار للكلمات Small Computer System Interface وهي تعتمد على نقل المعلومات بشكل متوازي ، وتتميز بالسرعة العالية ، كما أنها من الممكن أن تستخدم من خارج الحاسب الآلي عبر وصلات خاصة ، ومن الممكن أن تصل أطوال وصلاتها إلى 25 أمتار تقريبًا.
هذه التقنية تعمل على قناة واحدة ، تقبل حتى 16 وحدة تخزين. وصلت سرعة نقل البيانات في هذه التقنية إلى 160 ميجابايت في الثانية ، والمستقبل يبشر بسرعة 320 ميجابايت و 640 ميجابايت في الثانية.
ميزة هذه التقنية سرعتها العالية وقدرتها التخزينية العالية وكذلك القدر على توصيل وحدات كثيرة ، وأما عيوب هذه التقنية فتكمن في كلفتها المرتفعة جدًا وصعوبة إعداداتها. تناسب هذه التقنية الشبكات وسيرفرات الإنترنت فهي تعمال بكفاءة أكبر من تقنية PATA وSATA التي تناسب المستخدم الشخصي.

7- بطاقة الرسوميات (كرت الشاشة) (VGA):

جهاز في الحاسب وظيفته توليد وعرض الصور. وعادة يوجد في اللوحة الأم فتحة توسيع لإضافة بطاقة رسوميات أقوى ، معظم بطاقات الرسوميات تعمل بوصلات AGP أو PCI-E.
تتكون من معالج (microprocessor) لإظهار الرسومات طبقًا لتعليمات من المشغل والبرنامج المستخدم ويسمى GPU اختصار (Graphics processing unit).
عند أبسط المراحل تشمل مهام البطاقة معالجة الرسوم ثنائية الأبعاد. في المراحل المتقدمة تشمل مهامها وظائف إظهار الصور ثلاثيات الأبعاد ورندرتها والتظليل والتخطيط والمؤثرات البصرية.
خلافًا لباقي الٌقطع في الحاسب ، كروت الشاشة لها ذاكرة خاصة بها وتسمى (VRAM). تستخدم ذاكرة الفيديو لتخزين وعرض الصور والمشاهد المتحركة ، وهي مهمة جدًا في رندرة الصور ثلاثية الأبعاد.
ذاكرة الفيديو عادة أقوي من ذاكرة الحاسوب ، إذ ذاكرة الفيديو تأتي GDDR3 أو GDDR4 بينما الرام تكون DDR أو DDR2.
كمثال ، إظهار 16 مليون لون على دقة وضوح 1028 * 768 يحتاج لذاكرة رسومية 4 ميجابايت.
تقنية PCI Express هي أحدث فتحة لكروت الشاشة ومعظم البطاقات الجديدة تستخدمها فبطاقات الشاشة المدعمة بـPCI-E تكون أسرع مرتين من بطاقات AGP ، مع أن AGP القديمة لا زالت تستعمل.
8- متحكمات النواقل الحاسوبية (Computer bus):
منفذ متوازي parallel port:
في هذ الناقل ، تنتقل البيانات بشكل متوازي ، كل بت ينقل كنبضة كهربائية خلال سلك منفصل ، والناقل الواحد يتكون من عدة أسلاك متجاورة تصل إلى 25 سلك عادة. وكانت -ولا تزال- تستخدم في توصيل الطابعات والماسحات وبعض كروت الصوت القديمة ، لكن هذا قبل أن يقوم الـUSB والـFirewire باحتلال معظم هذه الطرفيات.
USB:

اختصار لكلمات Universal Serial Bus ، ولأنها قابلة للعمل على معظم الطرفيات -مثل الماوس ولوحة المفاتيح والأقراص الصلبة المتنقلة و سواقات الأقراص المدمجة الخارجية- فقد انتشرت في تقريبًا في 120 نوع من الأجهزة. والتقنية الحديثة وهي USB2 قفزت بسرعة نقل البيانات إلى 60 ميجابايت كسرعة قصوى!
IEEE 1394) FireWire):



من المكن توصيل 64 وحدة بها ، وتقدم أداء يصل إلى 50 ميجابايت في الثانية لكل وحدة ، والنوع المسمى B1394 تصل سرعته إلى 100 ميجابايت في الثانية لكل وحدة ، ومن إيجابيات هذه التقنية توفيرها الطاقة للوحدات التي تتصل بها إذا كانت داخلية أما الخارجية منها فغالبا ستحتاج إلى مصدر طاقة خارجي. من إيجابيات هذه التقنية سرعتها العالية واتساع عدد الوحدات المستطاع توصيلها وتنوعها من الأقراص الصلبة والسكانرات والكميرات وقد حلت مكان توصيلات SCSI و USB في كثير من الطرفيات إذ أنها مقارنة بـUSB2 فهي ذات معدل نقل أسرع. كذلك فهذه التقنية تدعم مواصفات Hot pluggable والتي تعني قابلية التوصيل والفصل وإعادة التوصيل دون الحاجة لإغلاق الجهاز ، كما أن بعضها لا تحتاج لجهاز حاسوب أصلاً.

9- بطاقة الصوت (Sound card):


بطاقة توسعة للحاسوب تقوم بإدخال وإخراج الأصوات مثل الموسيقى والمؤثرات الصوتية التي تتحكم بها برامج الحاسب. معظم اللوحات الأم تأتي مزودة بكروت الصوت. لها عدة منافذ إخراجية كل واحدة بلون:

الوردي: للميكروفون -يستعمل لتسجيل الصوت-.
الأزرق الفاتح: للتسجيل الداخلي -هذه الوحيدة المسببة لي التعقيد!-.
الأخضر: للسماعات العادية أو السماعات الرأس.
الأسود: للسماعات الخلفية (في حال كون السماعات بنظام سمعي محيطي).
الفضي: للسماعات الجانبية (مثل التي فوقها).
البرتقالي: للسماعات الوسطية (مثل التي فوقها ووالتي فوق التي فوقها).


10- كروت تشبيك (Computer networks):
توجد عدة أنواع ، عدا الموجودة بالأسفل هنالك (Smart modem) و (Transparent modem) و(Wireless modem) :
مودم (Modem) الهاتف:



المودم العادي (Modem) اختصار (Modulator/Demodulator) جهاز وسيط بين الخط الهاتفي والحاسوب ، يحول الإشارات الهاتفية إلى إشارات كهربائية ، يوجد إما كمودم داخلي يشبك داخل الحاوسب ومن الخارج بسلك الهاتف وعادة تأتي اللوحات الأم الحديثة مجهزة بمودم داخلي. أو يوجد كمودم خارجي مفصول عن الحاسوب وميزته أنه يمكن استخدامه مع عدة حواسيب ، وسرعته المعتادة 56 كيلوبت في الثانية. ويوجد حاليًا كإصدارين ، V.90 و V.92. الثاني يتميز بسرعة الولوج إلى الانترنت ، وإمكانية إبقاء اتصال الانترنت متصلاً بوضعه في حالة الانتظار وذلك لأستعمال الهاتف أثناء وضع الإنتظار ، لكن يحتاج لبرامج خاصة.
مودم (DSL):
اختصار لـ(Digital subscriber line) ، مثل المودم العادي لكنه يقوم يوصل عبر أسلاك خاصة ويرسل البيانات بتردد أعلى ، كأنه عدة مودمات تعمل دفعة واحدة. وانتشرت هذه التقنية بسبب الحاجة إلى سرعة أكبر من مودمات 56K العادية. ويأتي بسرعات مختلفة على غرار 64 و128 و512 كيلوبت.
<U>
مودم WiFi :
</U>تتصل بالقمر الصناعي -بدون أسلاك-! وذات سرعة عالية جدًا تتجاوز 2 جيجابايت\ث. ومفيدة إن لم تصل خدمة الهاتف إلى منطقتك!
مودم خلوي (Cellular):
مودم ينقل البيانت عبر خطوط الهاتف اللاسلكية ، ميزته إمكانية استعماله أثناء التنقل ، لكن سرعته أقل من سرعة المودم العادي. لكن تقنية الجيل الثالث (3G) تتمكن من توفير سرعة أكبر بكثير.
(ISDN):
اختصار (Integrated services digital network) ، تستطيع نقل 16 ميجابايت في الثانية.
بطاقة الشبكة (Network card):
للتشبيك مع حواسيب أخرى أو الاتصال بالإنترنت.
وسائط التخزين الداخلية:
(Hard Disk Drive) محرك الأقراص الصلبة HDD:

القرص الصلب أو محرك الأقراص الصلبة هو جهاز مشفر رقميًا ذاتي التخزين ، يخزن البيانات على أسطوانات سريعة الدوران ذات اسطح مغناطيسية. الأقراص الصلبة صممت أساسًا لاستخدامها في الكمبيوتر. لكن مؤخرًا صارت تستخدم في كثير من الأجهزة ، شملت مسجلات الفيديو والصوت و والكاميرات الرقمية والجوالات وأول من بدأها شركة Nokaia و Samsung.
طريقة الكتابة في تبدأ من ذراع (Access arm) التي تحرك رأس القراءة والكتابة (Read/Write Head) إلى موضع معين يحوم فوق طبق دائر ويبعد عنه مسافة أقل من قطر الشعرة حوالي 1 نانومتر (=0.00001 ملم) ولا يلمس سطح الأسطوانة ، وإن لمسها أو دخل جسم غريب بينهما (غبار، شعرة،..) فإن المعلومات المخزنة تتدمر، لذلك الأقراص الصلبة غالبًا تكون معزولة عن المؤثرات الخارجية.
يتكون القرص من مادة غير قابلة للمغنطة كالزجاج أو الألومنيوم ، وتغطى بطبقة قابلة للمغنطة مثل أكسيد الحديد (|||) ، لكن الأقراص الحديثة تستخدم سبيكة الكوبالت ، بجانبه ذراع الكتابة والقراءة ومحرك الذراع ، يتم تسجيل البيانات على القرص بمغنطة المعدن المغناطيسي بنمط يمثل تلك البيانات.
وتقرأ البيانات بتقصي مغناطيسية المعدن. هذا القرص يدور بسرعة كبيرة جدًا ، الرأس المغناطيسي يقوم بتقصي الكمية المغناطيسية الموجودة تحته ، وفي نفس الوقت يستطيع الكتابة عليها. وفي حالة وجود أكثر من قرص فإن لكل قرص يوجد رأس مغناطيسي خاص به.
خلال عام 2006 ، وصلت سعة الأقراص الصلبة المباعة في الأسواق بين 80 جيجابايت بسرعة دوران 7200 دورة في الدقيقة إلى سعة 750 جيجابايت بـ10800 دورة\د مع سرعة نقل للبيانات تصل إلى 50 جيجابايت\ث. بينما أسرع الأجهزة الخادمة ومحطات العمل تصل إلى 15000 دورة\د بمعدل نقل 80 جيجابايت\ث لكن بحجم كبير جدًا (مساحة التخزين في الجهاز الخادم في مركز التقنية والمعلومات بجامعة الملك عبد العزيز 180 تيرا بايت).
يتم توصيل القرص الصلب باللوحة الأم عن طريق إحدى الموصلات وتشمل: PATA أوSATA أوSCSI أوIEEE 1394 أوFireWire أوSAS أوUSB أو الألياف البصرية. أقراص PATA لا تعاني مشاكل مع نقل البيانات لكن عيبها هو وجوب التعامل مع إعدادات (master/slave) عند توصيل قرصين بسلك واحد أو قرص صلب مع سواقة أقراص. بينما أقراص التي تتصل بواسطة SATA لا تحتاج لها ، إذ يتم توصيل كل قرص بسلكه الخاص. الأقراص الصلبة الخارجية تكون داخليًا ذات توصيلات PATA أو SCSI وموصلة من الخارج بـFireWire أو USB وأحيانًا بأسلاك SATA.
تقنية RAID:


اختصار Redundant array of independent disks هي عدة أقراص تعمل في وقت واحد مكونة وحدة تخزين واحدة ، تستخدم عادة في الأجهزة الخادمة ومزودات خدمة الانترنت وأجهزة (Mainframe) الكبيرة ، ولها عدة مستويات:
RAID 0:
توزع البيانات على الأقراص العديدة وتسمى العملية (Data striping) ، وهذه العملية تجعل البيانات تقرأ سريعًا بواسطة عدة أقراص.
RAID 1:
تنسخ البيانات على كل قرص وتسمى العملية (Disk mirroring) ، وهذا يضمن حفظ البيانات ، فإن حصل خطأ في أحد الأقراص فإن النظام ينتقل تلقائيًا إلى قرص آخر ، هذه العملية باهظة الثمن لكن الغلاء غير معتبر في حالة كون البيانات بالغة الأهمية.
RAID 2 وأعلى:
تجمع بين العمليتين السابقتين ، لتحسين الأداء ومنع ضياع البيانات.


وسائط التخزين الخارجية:
القرص المضغوط (CD):
هو قرص ضوئي يستخدم لتخزين البيانات، و تمت صناعته فى الأصل لتخزين الأصوات رقميًا.
يتكون القرص المضغوط من مجموعة من مقاطع الصوت الثنائية. و للقرص المضغوط قطر يبلغ 120 ملم، بالرغم من وجود إصدارات ذات قطر 80 ملم. يستطيع القرص ذو القطر 120 ملم أن يخزن 80 أو 90 دقيقة وسعته التخزينية 700 ميجابايت عادةً. أما القرص ذو القطر 80 ملم فيستطيع تخزين 20 دقيقة من الصوت. و فيما بعد تم تبني تقنية الأقراص المضغوطة لاستخدامها فى تخزين البيانات.
في عام 2004 بيع من الأقراص المضغوطة حوالي 30 مليار قرص.
هذه الأقراص لها صلاحية عمل حتى مئات السنين ويمكن قراءتها أكثر من ألف مرة دون أن تحترق ، لكن بعض الممارسات قد تقلل من عمرها الافتراضي حتى سنة أو سنتين.
تتكون الأقراص من جسم بلاستيكي ، تطلى الجهة التي لا تخزن عليها المعلومات بطبقة رقيقة من الألمنيوم النقي. وفي الجهة الأخرى صبغة عضوية للكتابة عليها. لكن توجد أقراص تستخدم طبقة الفضية عاكسة بدل الصبغة لأنها أرخص ، لكنها عرضة أكثر للأكسدة. من جهة أخرى -رغم صعوبة العثور على هذا النوع وغلاءه سعره- بعض الأقراص مؤلفة من سطح ذهبي عاكس ، وهو أفضل من الاثنين.
الصبغة المستخدمة سابقًا كانت صبغة الـ(Cyanine) وعادة لونها أخضر أو أزرق. لكن مشكلتها أن عمرها عدة سنوات فقط وغير صالحة للتخزين ، وكانت تفسد إذا تعرضت لأشعة الشمس المباشرة.الصبغة المستعملة الآن هي الـ(Phthalocyanine) ، وهي أقوى أمام اضوء الشمس وعمرها طويل. وأفضل طريقة لتنظيف الأقراص عند اتساخها أو تغبرها هي بمسحها بالكحول الأيزوبروبيلي بواسطة قماشة ناعمة. لكن المذيب العضوي القوي كالأسيتون والبنزين والكيروسين سيدمر سطح القرص. ببساطة يمكن تنظيفها بالماء والصابون أو معجون الأسنان.
والجهاز الذي يقرأ الـCD هو:
(CD-ROM):



أجهزة تقرأ الاقراص المدمجه (CD) ، معدل نقل البيانات الذي تنقله السواقة من القرص المدمج : (1x) معدل سرعته نقله للبيانات 150 كيلو بايت في الثانية بعدد دوارت 500 دورة في الدقيقة غالبًا.
تزيد سرعة النقل بزيادة سرعة دوران القرص داخل السواقة. مثلا ، سواقة الـCD ذات سرعة 8x والتي تدير القرص بسرعة 4000 دورة في الدقيقة تستطيع نقل البيانات بمعدل 1.2 ميغابايت في الثانية. لكن السرعة فوق 12x عيبها الاهتزاز والحرارة ، حتى استطاعت شركة Samsung التغلب على مشكلة الحرارة والاهتزاز بنظام (ball bearing) وجعلت القرص يدور بشكل متوازن داخل السواقة. وحاليًا أفضل معدل نقل متاح هي سرعة 52x بعدد دورات 10350 دورة في الدقيقة ومعدل نقل 7.62 ميغابايت في الثانية ، لكن هذه الخصائص تطبق فقط عندما تقرأ المعلومات من المحيط الخارجي للقرص ، لأن القراءة تكون أبطأ في المحيط الداخلي.
ومحاولة زيادة سرعة دوران القرص محدودة بقوة البلاستيك المعالج المكون للأقراص. بعض الأقراص المدمجة كانت تشبه الأقراص المرنة بوجود علبة خارجية (cartridge) ، فكانت تحتاج لاستخدام أجهزة خاصة بدل السواقة العادية مثل سواقات الأقراص المرنة. ورغم أن هذا الدرع البلاستيكي أفضل لحماية القرص من الاضرار ، لم يقبل على نطاق واسع بسبب ارتفاع تكاليف الانتاج والقلق من أن الأقراص لن تكون مستعملة إلا مع سواقتها الخاصة.
أنواع أخرى من الـCD:






(CD-R):
هو نسخة معدلة من القرص المدمج من تطوير شركتي Philips و Sony. ميزتها أنها يمكن الكتابة عليها مرة واحدة بسواقات الأقراص المدمجة الكاتبة (CD-Writer). قرص الكتابة مكون من طبقة polycarbonate تحتوي في السطح على أخاديد دقيقة دائرية حلقية مع طبقة رقيقة جدًا من صبغة عضوية ، طبقة عاكسة من الفضة المغناطيسية أو الذهب ، وأخيرًا طلاء الحماية من ورنيش (photo-polymerizable) فوق المعدن الممغنط ويعالج بالأشعة فوق البنفسجية. CD-R الفارغ عليه طبقة تسمى الـ(ATIP) تساعد أشعة الليزر على على الكتابة في مساره الصحيح وتضمن كتابة البيانات على القرص بمعدل ثابت. وهذه الطبقة لا تدمر عند الكتابة على القرص ، وتستخدم لتمييز النسخة الأصلية من القرص التجاري عن النسخة المقلدة.
سواقات CD-Recordable الكاتبة تباع غالبًا ومكتوب عليها ثلاث درجات مختلفة السرعة: الأولى هي السرعة عند الكتابة على قرص (CD-R) الذي يكتب عليه مرة واحدة. الثانية هي السرعة عند الكتابة على قرص (CD-RW) القابل للكتابة عليه عدة مرات ، والثالثة عند قراءة أي قرص مدمج (CD). مثلاً سواقة مكتوب عليها (48x , 32x , 52x) الأرقام تعني أنها تقرأ الأقراص بسرعة 52x ، وتكتب على أقراص CD-R بسرعة 48x وتكتب على أقراص CD-RW بسرعة 32x. ويمكن حساب معدل نقل البيانات بالكيلوبايت عن طريق ضرب السرعة في 150. قانون بسيط! إذًا معدل نقل البيانات الافتراضي للسواقة السابقة = 150 * 52 = 7.800 ميجابايت في الثانية! بينما الظاهري الذي قيس عمليًا 7.62 ميغابايت في الثانية كما قيل سابقًا.
بدلاً من عمليات الكتابة بالضغط في قرص CD ، قرص CD-R تكتب البيانات عليه عن طريق قيام الليزر بحرق الصبغة العضوية. عند تسخين الصبغة العضوية إلى درجة معينة ، تقل قدرتها على عكس الضوء وتزيد شفافيتها أكثر من باقي المناطق التي لم تحرق. لكن الحرق لا ينتج الفجوات -كما يحدث في الـCD- بل تنشط الطبقة الممغنطة فيمكن قراءتها. عند قراءة القرص ، يعمل الليزر بقوة منخفضة لدرجة لا تحرق الصبغة حتى لا تغير بيانات القرص. هذا التغير في درجة الانعكاس المؤدي إلى تغير قوة انعكاس الليزر يتحول إلى بيانات رقمية تستطيع السواقة قراءتها. لكن الصبغة المحترقة لا يمكن إعادتها للكتابة مرة أخرى ، لذلك لا يمكن الكتابة على القرص مرة أخرى أو محو ما فيه. خلافًا لأقراص CD-RW. إلا في حالة الكتابة على جزء من القرص وتبقي منطقة غير محترقة منه ، يمكن الكتابة على المنطقة المتبقية في عملية حرق ثانية.

(CD-RW):
هي أقراص مدمجة يمكن محو محتواها والكتابة عليها أكثر من مرة. والفرق في التركيب بينها وبين CD-R هي أنها تحوي طبقة معدنية (AgInSbTe) تكونها سبيكة من الفضة والقصدير والانديوم والتيلوريوم. ويعمل شعاع الليزر على تسخين وصهر الطبقة المتبلورة ويحولها إلى غيرمتبلورة ، أو يقوم بتصليبها في درجة حرارة منخفضة ليعيدها إلى الحالة المتبلورة. والانعكاسات المختلفة م المناطق المتلبورة والغيرمتبلورة تبدو أمام السواقة مثل مثل الحفر في الأخاديد المستديرة الموجودة في الـCD-R. وبسبب إمكانية بلورة السبيكة وإعادتها فإنه يمكن إعادة الكاتبة على أقراص CD-RW أكثر من 1000 مرة.

أقراص الفيديو الرقمية (DVD):
هو قرص التخزين فيديوي الصيغة ويمكن استخدامه لتخزين البيانات ، بما فيها أفلام ذات نوعية الصوت والفيديو. تشبه الاقراص المدمجة فعن الابعاد هي نفسها بقطر 12 سم أو 8 سم لكنها بتركيب آخر واستيعابية أكثر بكثير. وأعلى استيعابية استطاع تخزينها بوجه واحد 8.5 جيجا وبوجهين 15.9 جيجابايت. وكالعادة كانت شركة Sony أول من اخترع هذه الأقراص! قرص الـDVD ذو الوجهين يختلف عن العادي بوجود طبقة أخرى مقابلة. وتوجد أنواع كثيرة منها: , DVD±R, DVD±RW, DVD-RAM, DVD±R DL,DVD±RW DL, HD DVD, HD DVD-R.
الجهاز الذي يقرأ الـDVD:

(DVD-ROM):

جهاز قراءة الأقراص الفديوية الرقمية. يقوم بقراءتها شعاع الليزر. إن كان القرص ذو وجهين ، تقرأ السواقة الوجه بتسليط الليزر عليه مرورًا بالوجه الآخر الشبه شفاف. لكن أقراص ذات الوجهين أكثر عرضة للأضرار.
أنواع أخرى من الـDVD:

DVD±R:
تحتاج لجهاز DVD-Writer ليمكن الكتابة عليها. مثل الـCD-R يمكن الكتابة عليه مرة واحدة ، لكنه ذا استيعابية أكبر تصل إلى 4.7 جيجابايت. بسبب وجود أخاديد حلقية أصغر وأدق ، فيمكن حفر وكتابة بيانات أكثر عليه بواسطة الليزر الأحمر ذو الطول الموجي 650 نانومتر. أقراص DVD-R العادية تتألف من قرصي polycarbonate بسمك 0.6 ملم ملتصقة ، أحدها يحتوي على الأخاديد المستديرة وصبغة الكتابة وطبقة الفضة العاكسة أو الذهب. الجانب الآخر -إن كان ذو وجه واحد- يكون الهيكل الحامل حتى يكون القرص بسماكة 1.2 ملم ، ولا يحوي أي أخاديد. أما القرص ذو الوجهين فيحوي الأخاديد من الجانبين ، مقارنة بأقراص CD التي بسمك 1.2 ، يحتاج الليزر لاختراق 0.6 ملم من قرص DVD حتى يصل للأخاديد ويكتب عليها ، ما يتيح ليزر حفر أماكن أدق وأصغر وبالتالي تزيد المساخة التخزينية.

DVD±RW:

إن الميزه الأساسية للـDVD-RW على اقراص DVD-R هي القدرة على محو ما فيها والكتابة ، ويمكن إعادة الكتابة أكثر من 1000 مرة. وفائدته أنه إن وجد خطأ عند الكتابة على القرص فلا داعي لتدمير القرص بل يمكن مسح البيانات وإعادة الكتابة. وهذه الأقراص ليست مكون من صبغة عضوية للكتابة عليها بل سبيكة (GeSbTe) من عدة معادن قابلة للتحول من مرحلة التبلور إلى الحالة غير المتبلورة والعكس. معتمدة على قوة شعاع الليزر ، بهذا يمكن الكتاببة عليها ومحوها.

HD DVD:



اختصار لـ(High Density DVD) أو (High-Definition DVD) ، هو قرص ليزري مصمم لتخزين البيانات الفيديوية كبيرة الحجم. هذه الأقراص صممت لتكون خلفًا لسابقتها الـDVD العادية ويمكن تخزين كمية البيانات أكثر بـ4 أضعاف ، وهو يستخدم نفس الليزر الازرق البنفسجي ذو الطول الموجي 405 نانومتر الذي تستخدمه أقراص BD الحديثة. الحجم الإضافي لأقراص HD DVD يتيح لها استيعاب أفلام أكثر وضوحًا وذات مواصفات أفضل وساعات أكثر من الـDVD العادية. رغم هذا ، فإن استيعابية هذه الأقراص (15 جيجابايت) أقل من أقراص BD التي تخزن 25 جيجابايت. ومع هذا فإن أقراص HD DVD لها نفس المواصفات الفيزيائية (الأبعاد) للـDVD العادية. وتختلف استيعابيتها حسب عدد الطبقات والقطر وعدد الوجوه ، فأكبرها حجمًا هي ثنائية الطبقات ذات الوجهين بقطر 12 سم وتستوعب 60 جيجابايت ، وذات الوجه 30 جيجابايت ، بينما وحيدة الطبقة ثناية الوجه تستوعب 30 جيجا ووحيدة الوجه 15 جيجا. التي بقطر 8 سم أكبرها استيعابًا تحتمل 18.8 جيجا وأقلها 7.4 جيجابايت. إضافة لذلك توجد أنواع HD DVD±R التي يمكن التسجيل عليها.

DVD-RAM:




يمكن معرفته بوجود مستطيلات صغيرة كثيرة على سطح القرص الحامل للبيانات. ميزاتها إمكانية الكتابة عليهاأكثر من 100 ألف مرة عوضًا عن DVD±RW التي يكتب عليها 1000 مرة. الـDVD-RAM الأسرع يمكن الكتابة عليها عدد مرات أقل لكنها لا تزال أكثر من DVD±RW. وميزاتها أنها لا تحتاج لبرامج DVD-burning إذ يمكن فتحها ببساطة مثل أقراص الـUSB. وأسهل استخدمًا من باقي أقراص الـDVD ، والدخول على الملفات داخل القرص يتم بسرعة كبيرة. وفي تسجيل الفيديو ، يمكن كتابتها ومشاهدتها في الوقت نفسه. وميزات أخرى كثيرة. لكن عيوبها أنها قليلة التوافر في الأسواق بسبب قلة الطلب وغلاء الأسعار ، ولا تزال بطيئة في الكتابة حتى تتطور إلى سرعة 12x.
<U>
BD) Blu-ray disk):
</U>
اسم Blu-ray مستمد من لون الليزر الازرق البنفسجي المستخدم في قراءة وكتابة هذا النوع من الاقراص ، وهذا اللون بسبب الموجة الضوئية القصيرة 405 نانومتر التي تخزن بيانات أكثر إن ارتأينا موجة الـDVD الحمراء ذات طول 650 نانومتر. ومقارنة بـHD DVD التي تستخدم ليزرًا أزرق أيضًا ، فإن أقراص Blu-ray لديها استيعابية أكثر تصل إلى 25 جيجابايت ، لكن بعضها وصل إلى 33 جيجابايت ، وأقراص الـBD الحالية ذات الوجهين قابلة لتسجيل 50 جيجابايت. هذه الأقراص تشبه أقراص PDD التي أنتجتها Sony عام 2004 -والتي كانت متوفرة للتخزين ليس للألعاب أو الأفلام- لكنها تمنح سرعة نقل أكبر للبيانات. لكن بسبب أن البيانات على هذه الأقراص تكتب على الطبقة الخارجية قريبًا من سطح القرص ، كانت تصنع في البداية داخل علب (caddies) بلاستيكية ، لكن كالعادة هذا الشكل لم يكن مقبولاً.


فالأقراص الحالية تستخدم طبقة حماية معدنية على السطح الذي تقرأ منه البيانات. مع التطور المستمر لهذا النوع ، ورغم وجود نوع يخزن 100 جيجابايت من البيانات ، قامت شركة TDK بتطوير الأقراص وجعلتها تخزن 200 جيجابايت.. على وجه واحد! وذلك باستعمال ست طبقات (باستيعابية 33 جيجابايت لكل طبقة) في القرص الواحد. لكن هذا النوع قد لا يعمل على جميع أنواع الـBD-ROM. هذا النوع -الـBD العادية- هو المستعمل في جهاز Playstation3 كأقرب مثال.
قرص مرن (Floppy disk):


القرص المرن هو وسيط لتخزين البيانات ، يتألف من قرص مرن رقيق مغناطيسي مغلف في غلاف بلاستيكي. الاقراص المرنة يمكن القراءة والكتابة عليها من سواقة القرص المرن (FDD). هذا النوع بدأ التطور منذ 1969 باستيعابية 80 كيلوبايت حتى صار الآن الشائع فيها يخزن 1.44 ميجابايت رغم وجود أنواع تخزن 2 ميجابايت ، وعمره الافتراضي سنة واحدة. لم يعد أحد بحاجة إليه الآن! لكن الجيد هو القرص المرن الذي طورته شركة Sony واسمه (HiFD) والذي يخزن 200 ميجابايت ، والآخر هو SuperDisk ومساحة تخزينه 120 ميجابايت أو 240 ميجابايت ، وكلا هذين القرصين يعملان في سواقة القرص المرن العادية.

القرص المرن المضغوط (Zip drive):


قرص يشبه القرص المرن في شكله ، لكنه يستوعب 750 ميجابايت. لكن عيبه أنه يحتاج لسواقة خاصة غير سواقة القرص المرن. وانتشر هذا النوع عند أكثر من 20 مليون مستخدم.

ذاكرة (USB Flash Drive):



وسائط تخزين صغيرة خفيفة وقابلة للإزالة والكتابة عليها. وزادت استيعابيتها في عام 2006 من 32 ميجابايت إلى 64 جيجابايت. مكون من دارة كهربائية معلبة داخل علبة بلاستيكية أو معدنية وهي صغيرة بحجم الإصبع عادة ، وتوصل للحاسوب عبر توصيلة USB -وهذا واضح من اسمها-. تعمل هذه الوسائط فقط عند توصيلها بالحاسوب ، ولا تحتاج لأي طاقة خارجية بل تكتفي بالكهرباء المعطاة من الحاسوب. لكن رغم استخدامها تقنية USB2.0 فإن سرعة نقلها للبيانات لا تصل لسرعة 60 ميجابايت\ث بل أقل عادة.
سواقة شريط (Tape drive):

أشرطة بلاستيكية بأغلفة مغناطيسية تشبه أشرطة الفيديو العادية لكنها تخزن عادة في بكرات مستديرة ، وتستخدم للتخزين الاحتياطي ، يتم الكتابة عليه بواسطة رأس مغناطيسي مثل الأشرطة العادية. عيبه أنه غير عشوائي التخزين ، أي يحتاج للمرور فوق باقي المعلومات المخزنة للوصول للمعلومة المطلوبة إن كانت في وسط الشريط ، بعكس العشوائية مثل الـCD التي يمكن الوصول للمعلومة المطلوبة فيها من أي منطقة. ولأنها للتخزين الاحتياطي توضع عادة داخل أماكن محمية ، فمثلاً في مركز التقنية والمعلومات في KAU تخزن هذه البكرات داخل خزنات معدنية سميكة مصفحة ضد النار.


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











عرض البوم صور robinhood   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:45 PM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.