لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



منتدى صيانة المازر بورد وشحن البايوس وكارت التيستر يهتم بكافة مشاكل وأعطال المازر بورد ، وطرق تشخيصها وصيانتها

 
قديم 11-26-2008, 09:11 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو مشارك **
المعلومات  
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 2825
المشاركات: 70
بمعدل : 0.02 يوميا
الإتصال aboali غير متواجد حالياً


المنتدى : منتدى صيانة المازر بورد وشحن البايوس وكارت التيستر
افتراضي


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like

طريقه تجميع الكمبيوتر من البدايه الى النهايه وحتى التشغيل

مقدمة




ما هى المكونات التى تحتاجها لتجميع جهاز الكمبيوتر؟

1. الهيكل الخارجي للجهاز Case.
2. مزود للطاقة مناسب واحتياجات الجهاز Power Supply Unit.
3. اللوحة الأم وتسمى اللوحة الرئيسية MotherBoard.
4. المعالج CPU.
5. الذاكرة RAM.
6. بطاقة الشاشة Graphic Card.
7. القرص الصلب Hard Disk.
8. سواقة الأقراص المدمجة CD-Drive أو DVD-Drive.
9. سواقة الأقراص المرنة Floppy Disk Drive.
10. لوحة المفاتيح KeyBoard.
11. الفارة Mouse.
بعض هذه المكونات لا يمكن للجهاز أن يعمل بدونها ، لكن نشملها لأنه لا يختلف اثنان على أهميتها جميعا.

هل هناك أية احتياطات قبل البدء بالتعامل مع الهاردوير؟

حتما ستكون هناك مجموعة من الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل البدء في التعامل مع الهاردوير وعملية تركيب أو استبدال أو تجميع القطع ، ونجمل هذه الاحتياطات بالتالي:
1. التخلص من الكهرباء الساكنة من الجسم لأن هذه الكهرباء التي قد لا تشعر بها يمكنها أن تتلف قطع الهاردوير من قوتها.
2. يستحسن أن لا تعمل على أرضية سجادية لأنها مصدر رئيسي من مصادر الكهرباء الساكنة.
3. يفضل أن تخصص طاولة للعمل تحوي الأدوات المطلوبة للفك والتركيب.
4. بعض انواع الملابس تزيد من احتمال تجمع الكهرباء الساكنة في جسمك الأولى أن لا تلبسها خلال عملك.

كيف أخلص جسمي من الكهرباء الساكنة؟

جسم الإنسان موصل فعال للكهرباء ، كل ما عليك القيام به هو ملامسة هيكل الحاسب بشرط أن يكون سلك التأريض الخاص بالهيكل (مزود الطاقة) متصل مباشرة بالكهرباء لأنه السلك الوحيد الموصل للكهرباء ، وأهمية هذا السلك تكمن في أمرين ، امتصاص الكهرباء الساكنة ، والحماية من أي حالة صدمة كهربائية حيث يقوم بقفل الاتصال مع مقسم الكهرباء الرئيسي في المنزل ، انظر إلى الصورة أدناه:

هذه صورة لنوعين من كابلات الكهرياء ، الأيمن بوصلتين ، والأيسر بثلاث وصلات ، الأيمن لا يعمل معه سلك التأريض Earthing لذلك لا يصلح ، أما الأيسر فإنه يحوي ثلاث وصلات معدنية ، الكبير الأوسط منها يعتبر موصلا لسلك التأريض ، لذلك إذا جاءك الهيكل ومعه الكيبل الأيمن واردت شراءه فاشتر معه كيبل ذي ثلث رؤوس كالأيسر في الصورة.
تنويه: إذا كنت تستخدم تمديدات كهربائية للحاسب فتضع فيها سلك الكهرباء الخاص بالحاسب والشاشة وسماعات الصوت والطابعة فتأكد من كون هذه التمديدات تحوي على ثلاثة رؤوس وإلا لن تكون عملية التأريض (التخلص من الكهرباء الساكنة) فعالة ، ولا تنسى أن تجعل مزود الطاقة في وضعية التشغيل.
وأفضل طريقة لتفريغ الكهرباء الساكنة من جسدك هي استخدام جهاز خاص للتفريغ ، عبارة عن حزام مطاطي يلتف حول معصم اليد ويتصل به سلك لنقل الكهرباء والصورة أدناه تحوي هذه الأداة الفعالة:

والسلك كما تشاهده باللون الأزرق ، وفي طرفه ماسك يسهل عملية توصيل السلك بالهيكل ، وتحوي الصورة الأدوات التي نحتاجها لتجميع الجهاز.

ضع كما هو مبين الحزام المطاطي حول معصم يدك.

ثم قم بتوصيله بالهيكل ، ولا يعتبر كل الهيكل موصلا ، وأفضل مكان توصل به السلك هو مزود الطاقة ، وكما ذكرنا تأكد من أن زر تشغيل الجهاز على وضعية التشغيل.


خطوات التجميع


[1] تحضير الهيكل:
لكل هيكل طريقته الخاصة للفك ، وغالب الهياكل تأتي بمواصفات قياسية متشابهة في الفك ، وينبغي أن لا تنسى أن كل هيكل يجب أن يأتي معه التالي:
• الهيكل نفسه.
• سلك كهرباء الطاقة (وسبق أن تكلمنا عن أهمية أن يكون بثلاثة رؤوس).
• كيس يحوي الصواميل والبراغي والمسامير وأحيانا أغطية منافذ البطاقات الإضافية SLOT وظيفة هذه الأدوات تثبيت القطع على الهيكل.

هذا الهيكل الذي هو من نوع DeskTop ، تشير الأسهم فيه إلى موضع فك البراغي (الصواميل) ، وقد يوجد في مقابله في الأسفل مثلهما ، الهدف من هذا الفك فتح غطاء الجهاز تمهيدا للتعامل معه.

بعد أن تقوم بفك البراغي (الصواميل) اسحب غطاء الهيكل كما هو مبين في الصورة ليظهر لك محتوى هذا الهيكل:

قمنا بتصوير الهيكل من جهة أخرى ، وظهرت لدينا هذه الصورة ، ويمكنك مشاهدة الكيبل الخاص بالكهرباء ولونه اسود وكيس شفاف يحوي مسامير التثبيت بجواره.
نفضل في بعض الأحيان أن يتم فك مزود الطاقة لتسهل عملية التركيب ولفك مزود الطاقة يمكنك القيام بذلك من خلف الهيكل كما تبين الصورة التالية:

عدد مسامير تثبيت مزود الطاقة 3-4 كما تشير الأسهم الصفراء ، وانتبه وانت تفك المسامير حتى لا يسقط مزود الطاقة.

وهذا جدول تنظيم الطاقة الخاص بمزود الطاقة و الذي يعنينا في هذا حجم الطاقة بالواط ، انظر في أعلى الملصق ستجد الاسم وبجواره العبارة التالية Model: ATX-300W و هذا يعني أن مزود الطاقة بقدرة 300 واط و هي مناسبة للتوليفة التي سأجمعها لأنها تحوي لوحة أم ببطاقة رسومية مدمجة ومعالج سيليرون.

[2] تركيب سواقات التخزين:


يفضل البدء بتركيب وسائط التخزين ، سواقة الأقراص المرنة Floppy Disk Drive و سواقة الأقراص المدمجة CD-Drive وسواقة الأقراص الصلبة Hard Disk Drive ولأن هذا الهيكل مصمم بطريقة دقيقة سيتحتم علينا تركيب هذه السواقات بطريقة تختلف عن الهياكل العادية ، ستجد لكل هيكل طريقته الخاصة لفك القطع الداخلية ، علما بأن بعض هذه الهياكل لا تحتاج إلى فك القطع الداخلية ، الأسهم تشير إلى موضع مسامير التثبيت التي يجب فكها لتسهيل تركيب السواقات.

تبين الصورة قابلية فك مخزنين ، الأول علوي خاص بسواقة الأقراص الصلبة ، والسفلي خاص بسواقة الأقراص المدمجة ، نفكهما ونستخرجهما خارجا لتركيب هذه القطع ، علما بأن سواقة الأقراص المرنة يمكننا تركيبها في الأعلى تماما بدون أية إشكالات لأن الهيكل مصمم بهذه الطريقة.

قمت بتركيب سواقة الأقراص الصلبة في المخزن العلوي ، ولكن بمجرد تركيبه علمت أن هذا المخزن سترتفع حرارته بشكل ملحوظ وذلك نظرا لموقعه ، مما قد يؤدي لاحقا إلى أضرار ، ويمكنك مراجعة مقال في قسم وسائط حول القطاعات التالفة Bad Sectors لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع ، لذلك تراجعت عن فكرة تركيبه في المخزن العلوي ، وجدت له حيزا مناسبا آخر في المخزن السفلي مخصصا له ، لكن بدى لي نفس الاشكال ، لأني لم استطع تركيب أي مراوحة على الهاردسك لتبريده فقررت القيام بما تشاهده في الصورة أدناه:

قمت ابتداء بتركيب سواقة الأقراص المدمجة من نوع DVD/CDRW ثم وضعت هذه القطعة من الفوم على الموضع الذي يجب أن يركب فيه القرص الصلب ، الهدف منها عزل الاهتزاز الناجم عن سواقة الأقراص المدمجة أو مراوح الهيكل ، عن الهاردسك ، وعزل كذلك باقي الهيكل عن اهتزازات القرص الصلب.

ثم قمت بتركيب القرص الصلب عليها ولم اجد موضعا مناسبا لتثبيت المسامير لسببين ، الأول هو أن سجادة الفوم (الاسفنج) رفعت القرص الصلب مليمترات ، والثاني أني وضعت القرص الصلب مقلوبا لأن هذه الجهة هي التي يجب تبريدها وليس الجهة الأخرى ، فارفتعت فتحات الصواميل (المسامير) عن مواضع التثبيت فلجأت لهذه الفكرة الغريبة ، وهي أني قمت بتركيب مبرد الحرارة مباشرة على القرص الصلب بالبراغي ، لكن بقي القرص الصلب ثابا فقط بسبب الحشر ، لأني حشرته بشكل قوي ، ومن الممكن إذا تعرض الجهاز لأي اهتزاز عنيف أن يسقط القرص الصلب ، فقررت اللجوء إلى ما ترونه في الصورة أدناه:

لدي أسلاك كهربائية ، قمت باستخدامها بشكل غريب للتثبيت بدلا عن الصواميل وفعلا نجحت الفكرة بشكل متميز وتم التثبيت مع المراوح ولله الحمد ، وقبل ان ارجع هذا المخزن إلى الهيكل كان ينبغي علي فك واجهة الهيكل لأتمكن من إدخال سواقة الأقراص المدمجة

تبين الصورة أعلاه كيفية الفتح ، وهي سهلة ولا تحتاج إلى أي عناء ، أحيانا قد تفتح الغطاء في بعض الهياكل لإظهار سواقة الأقراص المرنة كذلك.

[3] اللوحة الأم:


غالب الفنيين يفضلون تجميع اللوحة الأم والذاكرة والمعالج خارج الهيكل ومن ثم تركيبها في الهيكل ، وهذا هو الأمثل صراحة ، لكن انتبه فلا تضع اللوحة الأم على أرض صلبة مباشرة ، لأن ضغطك على الرام أو عند تركيب المشتت الحراري قد يؤدي إلى الضغط على اللوحة الأم ، فإذا كانت الأرض صلبة تحت اللوحة فقد تؤذي التوصيلات أو المثبتتات التي تثبت قطع الهاردوير الأخرى والتي قد تبرز من أسفل اللوحة.
تأتي علبة اللوحة الأم شبيهة بما هو موجود في الصورة أدناه:

وهذه هي محتويات هذه العلبة:

وكما ترى في الصورة فهذه هي اللوحة الأم وهي مضغوطة بالكثير من القطع ، اللوحة أعلاه من نوع MicroATX وغالبا ما تأتي بالعديد من المحتويات المضمنة ، فيها على سبيل المثال منفذ الشاشة ، شق من نوع AMR و مقبس لتقنية Infra Red.

وتحوي العلبة كذلك الكتيب الإرشادي و قرص سيدي خاص بتعريفات المذربورد ، الأهم منهما هي القطعة على اليمين ، لأنها مخصصة للوحة المنافذ الخلفية للوحة الأم ، لأن التشكيل الخلفي للمذربورد لا يتوائم مع جميع الهياكل ، عندها ستقوم بفك اللوح المعدني الموجود في خلف الهيكل وان تستبدل به هذا الذي يأتي مع اللوحة الأم ، وانظر الصورة أدناه:

اي خبير في مجال الكمبيوتر يعلم ان التشكيل أدناه لا يماثل التشكيل القياسي للجهة الخلفية من الهيكل ، حتى أنه لا يحوي منفذ COM ، لذلك يجب أن يأتي معه الغطاء المناسب له ، وسيتبين لنا ذلك عند شرح تركيب اللوحة.

كذلك في الصورة أعلاه يظهر لنا بعض المكونات التي تأتي مع اللوحة الأم ، في الصورة اعلاه نجد التالي:
• كيبل كهربائي بوصلة Molex وفي طرفه الآخر وصلة الطاقة لأقراص SATA علما بأن الأقراص تقبل كلا الوصلتين.
• حزام بيانات Floppy Disk Drive الخاص بسواقة الأقراص المرنة.
• حزام بيانات IDE الخاص بالأقراص الصلبة نوع ATA وسواقة الأقراص المدمجة CD.
• الشريط الأحمر هو حزام بيانات SATA الخاص بالأقراص الصلبة نوع SATA.
• وصلة لمنفذ COM الداخلي لأن اللوحة الخلفية ليس بها أي منفذ COM.
وكل لوحة أم تحوي أشياء خاصة بها ، الحد الأدنى مع كل علبة:
• حزام بيانات Floppy Disk Drive.
• حزام بيانات IDE.
• حزام بيانات SATA في حال وجود التقنية على اللوحة الأم.
• الكتيب الإرشادي.
• قرص السيدي.
عليك فقط أن تقرأ عبر اللوحة الأم وفي أول صفحاتها محتوى العلبة Package *******s وأي شيء بجواره Optional فغالبا لا يكون موجودا.

[4] تثبيت المعالج:
أول ما نبدا بتركيبه هو المعالج ، وهاتين صورتين له:

ونبين في الصورة الثانية كيفيك مسك المعالج ، لأن مسكه من الإبر قد يسبب اثناء في هذه الإبر ، وقد يسبب كذلك إصابة المعالج بصدمة من الكهرباء السكانة في حال أن جسمك يكون مشحونا بها.
وكما تشاهد في الصورة صورة لمقبس المعالج:

هذا هو مقبس المعالج ، والمقبس يختلف من معالج لآخر ، فمثلا لوحات Intel تشتهر بمقبسين ، وكذلك لوحات AMD يمكنك الرجوع لمقال تعرف على اللوحات الأم الحديثة للمزيد من الإلمام بهذا ، أما المقبس الذي تراه أمامك ، فهو مقبس معالجات بنتيوم Socket-478 ، وتجد أن المقبس منظم باستثناء الجهة اليمنى السفلية في داخل الدائرة الصفراء حيث نفتقد وجود ثقبين للإبر الخاصة بالمعالج ، وهذه الإبر المفقودة تنفعنا لتحديد كيفية تركيب المعالج ، ولو نظرت إلى المعالج ستجد نفس عدد الإبر مفقود:

بهذا لا يكون للمعالج سوى اتجاه واحد للتركيب ، وأي طريقة أخرى ستؤدي إلى تلفه ولن يشتغل أساسا ولن يركب بغيرها ، وتكون طريقة تركيب المعالج بتحريك مقبض معدني موجود في المقبس إلى آخر مستواه بحيث يقف قائما على المقبس ، تبينه الصور ادناه ، حيث تقوم بسحب المقبض جانبا حتى يخرج من تحت المثبت البلاستيكي ثم ترفعه كما تبين الصورة التالية:


بهذه الطريقة يمكنك تركيب المعالج ، المعالج حساس جدا ، إياك أن تركبه بطريقة الضغط ، بل ضعه على المقبس ثم اتركه يسقط لتدخل إبره بسهولة في المقبس ، إذا تأكد أن جميع الإبر دخلت بعناية اضغط عليه برفق حتى تتأكد من دخوله ، ثم ارجع المقبض لمكانة بحيث يكون ملاصقا للمقبس وبهذا سيضغط على المعالج ويثبته بشكل نهائي ، وتأكد من أن المقبض حينما أزلته ثبت تحت القطعة البلاستيكية التي تقوم بتثبيته حتى لا يتحرك مطلقا ، وتبين الصورة أدناه المعالج وقد تم تثبيته سوى أن نسيت إرجاع المقبض:


[5] المشتت الحراري:


ستحتاج بعد ذلك إلى وضع المعجون الحراري الذي يسهل عملية نقل الحرارة من المعالج إلى المشتت الحراري ، المشتتات الحرارية التي تأتي في علبة المعالج تأتي مضمنة لهذا المعجون ، كما هو مبين في الصورة التالية:

يكون المعجون الحراري على شكل ملصق يوضع على المشتت من الجهة المقابلة للمعالج ، بعض الأخوة من ذكائهم الخارق يصر على مسح هذا المعجون لأنه يظن أنه مانع للتوصيل ، ولا يكلف نفسه عناء الاستفسار عن سبب وجوده ، يمكنك الرجوع لمقال نظام تبريد المعالج لمعرفة المزيد عن موضوع تبريد المعالجات.


الصورة أعلاه توضح الجسر (المقبس) الذي يتم تثبيت المشتت الحراري عليه ، الأسهم الصفراء تبين فتحات التثبيت التي يسقط بينها المشتت الحراري وفي نفس الوقت فإن مقابض المشتت الأربعة تثبت فيها كما هو موضح في الصورة أسفلها.

قم بوضع المشتت الذي يثبت على أحد جهتين فلو ثبت على جهة يمكنك أن تديره نصف دورة كاملة لكي يثبت بالجهة الأخرى ، وانتبه إلى جعل المقبضين الأبيضين في وضعية حرة أي غير ضاغطات على المشتت ، قم بتنزيله على المعالج ، ستحتاج بعد ذلك أن تضغط عليه قليلا ليثبت من خلال التحات الأربع الموجودة على الجسر المثبت للمشتت ، بعد ان تتأكد من أن الماسكات الأربع في المشتت ثبتت في الفتحات الأربع ، ستجد ان المشتت يهتز قليلا وهذا طبيعي لأنه لا زال لم يثبت بشكل تام.


الصورتين أعلاه تبينان كيفية التثبيت النهائي للمشتت حيث تقوم بدفع المقابض بشكل متعاكس كما هو مبين حتى يثبت المعالج التثبيت النهائي ، ستشعر انك قد تكسر المقبض ، وهذا طبيعي ، وقد حدث فعلا ان البعض انكسر لديه المقبض ، والعتب على الشركة.
ولاستيعاب فكرة عمل قفل المشتت نضع هاتين الصورتين:

هذه الصورة تبين وضعية ترك المشتت في غير وضعية تثبيت المعالج ، يمكنك مشاهدة القطعة البلاستيكية البيضاء التي تظهر من الأسفل حيث يشير السهم:

بعد وضع المثبتات على وضعية التثبيت برز النتوء البلاستيكي الأبيض من الأسفل حيث يمكنك فهم عمله حيث يضغط على المشتت ليثبته مرصوصا فوق المعالج.

بجوار المشتت الحراري ستجد مقبس صغير به ثلاثة إبر ، وبجواره أحرف CPU_FAN تأكد من تثبيت المشتت عليه وإلا سببت تلفا لمعالج جهازك.

[6] تركيب الذاكرة:
ننطلق بعد ذلك لتركيب الذاكرة ، هناك عدة أنواع من شرائح الذاكرة ،

هنا شرائح DDR من نوع Dual Channel أو ثنائية القناة ، الألوان المتشابهة تمثل BANK مثلا البرتقالية تمثل BANK0 والسوداء تمثل BANK1 بعض اللوحات تبدأ من رقم 1 فتسميها BANK1 و BANK2 ، وتسمى شقوق BANK1 بالاسماء DIMM1 و DIMM2 وشقوق BANK2 بالأسماء DIMM3 و DIMM4 وقد تكون التقنية تحوي بنك واحد فقط مثل الصورة أدناه:

وكلاهما بتقنية Dual Channel وعندها يجب أن تقوم بتركيب الذواكر بحسب ما يمليه الكتيب الإرشادي ، وغالبا في حالة وجود BANK1 و BANK2 ستحتاج لتركيب قطعة من الذاكرة في BANK1 والأخرى في BANK2 أما في حالة وجود بانك واحد فقط فهذا يتطلب تركيب شرحي الذاكرة في نفس البانك لأنه لا يوجد غيره ، تكون عملية التركيب بإمالة القطع البلاستيكية البيضاء الظاهرة في الصورة إلى الخارج بشكل تام كما هو مبين ، وانظر إلى الأسهم الصفراء في الوسط لتشاهد جسرا صغيرا جدا ، هذا الجسر البلاستيكي يجب الانتباه له عند تثبيت الذاكرة لأنها لا تثبت إلا بطريقة واحدة فقط ، وفي حال محاولة التركيب بصورة معاكسة ستتلف الذاكرة ويتلف الشق.

قم بإدخال الذاكرة بشكل متوازي كما هو مبين بالاسهم ، وذلك بالضغط على جانبي الذاكرة ، الضغط سيكون متوسطا وليس خفيفا ، ستجد أن القطع البلاستيكية البيضاء على جوانب الذاكرة والتي وظيفتها تثبيت الذاكرة قد مالت للداخل قليلا ، وبمجرد أن تثبت الذاكرة قم بضغط القطع البلاستيكية البيضاء للداخل لتأكيد تثبيت الذاكرة ، قمنا برسم كائرة حمراء في وسط الذاكرة حيث الجسر الذي كنا نعنيه ، حيس ستجد في شريحة الذاكرة فراغا صغيرا يأتي فوق الجسر الموجود على الشق مباشرة عند التركيب.
[7] تثبيت اللوحة الأم في الهيكل:
نحظر الآن الهيكل لاستقبال اللوحة الأم ، أول ما نقوم به هو اختيار القطعة المعدنية الخلفية التي تدخل فيها المنافذ الخلفية للوحة الأم ، نقوم بفك اللوحة المعدنية الموجودة على الهيكل إذا كانت لا تتناسب مع المذربورد ونركب اللتي جاءت مع علبة المذربورد كالصورة المبنية أدناه:

بعد فك الأولى وتركيب الثانية يظهر لنا الشكل الأسفل وهما مختلفان تماما.

سنحتاج الآن لترتيب أرضية الهيكل ، ستحتاج أن تبحث في الأدوات التي جاءت مع الهيكل عن مسمارين كالموجودين في الأسفل:


المسمار الذهبي الموجود على اليمين يتثبت على أرضية الهيكل لتثبت عليه اللوحة الأم ، ثم يتم تثبيت اللوحة الأم فوق الذهبي بالمسار الفضي الموجود على اليسار ، وللتأكد منهما يجب ان تقوم بتجربة تثبيت المسمار الفضي على الذهبي ، ضع بداية اللوحة الأم على أرضية الهيكل للتأكد من ثقوب اللوحة الأم لأنها لن تستخدم جميع الثقوب الموجودة على الهيكل ، بعد ذلك قم بتثبيت المسامير الذهبية في المواقع المناسبة كما تشاهد في الصورة أدناه.

القطعتين الفضيتين في الهيكل تحوي الثقوب التي تثبت فيها المسامير الذهبية ، ستجد ثلاثة ثقوب في جهة و 4 ثقوب في الجهة الأخرى ، بعض الهياكل تحوي اكثر من ذلك ، ولكل هيكل طريقته ، ثم تقوم بتثبيت المسامير فقط في الثقوب التي تقابلها في اللوحة الأم ، كما تبينه الصورة أدناه:

لا تشد المسمار بقوة حتى لا تتلفه ولكن شدة فقط بحي تمنع أن ينفك أو يكون فيه أي اهتزاز.

الأداة التي تشاهدها في الأعلى هي التي يجب أن تكون لديك لتثبيت المسامير الذهبية ويمكنك أن تحصل عليها حتى البقالة.

هذه هي اللوحة بعد أن تم تثبيتها ، وتشاهد الأسلاك الكهربائية والتي تبدو بشكل نشاز.
[8] تركيب أسلام الهيكل في اللوحة:
أسلاك الهيكل الخاصة بالبيانات والكهرباء:

هذا جزء من الكابلات التي جاءت مع الهيكل ، اليمنى خاصة بكهرباء مخصصة لجهاز قياس الحرارة ، تليها وصلة كهرباء خاصة بالإضائة الأمامية ، ثم بعد ذلك السلك الأسود وهو مجس الحرارة حيث تضعه في أي مكان مناسب تحتاج لقراءة حرارته ، أما الأسلاك على يسار الصورة فهما خاصان بمكبرات الصوت Speaker وميزته أنه ينقل المنافذ توصيل المكبرات من الخلف إلى الأمام ، وعملية نقل السماعات بحيث يتم تثبيتها في الأمام قد يكون أنسب للكثير منا.

وهذه مجموعة أسلاك أخرى ، الأيمن والمجموعة التي تليه هي وصلات اللوحة الأمامية للهيكل والتي تشمل زر التشغيل وزر إعادة التشغيل الساخن RESET ومصباح مؤشر الطاقة ومصباح مؤشر القرص الصلب وسلك السماعة الداخلية Speaker وأما المجموعة الأخرى على اليسار فهي مخصصة والتي قبلها فهي أسلاك منافذ USB الأمامية في حال الرغبة في تركيب المنفذ من الأمام ، وهي مناسبة جدا دون الحاجة للوصول إلى الجهاز من الخلف ، وفي الصورة أدناه موضع تركيب أسلاك اللوحة الأمامية للهيكل:

هذا الجزء من الهيكل عبارة عن صفين من الإبر وستجد بجوارها أسماء مثل:
• SPEAKER أو SPK
• RESET أو REST
• PWR

وغيرها ، ستجد نفس هذه الأسماء أو مقاربة لها وتقوم بتثبيتها في أماكنها التي تناسبها.

هذا الشكل النشاز يجب أن لا يبقى كما هو ، فلا يزال أمامنا تركيب مجموعة من احزمة البيانات والكيابل وغيرها ، إذا علينا تجميع هذه الإسلاك مع بعضها البعض كما فعلنا في الصورة أدناه:

وتشير الاسهم إلى الأسلاك بعد أن تم تجميعها ، استخدمت لضم الأسلاك السلك الحديدي الذي يغطى ببلاستيك غليظ ، كنت اجمعها بصراحة ، لأنها تأتي مع كابلات الكهرباء أو كابلات المودم لغرض تثبيت لفافة الكيبل الكهربائي.

[9] تثبيت بطاقة الشاشة:
نقوم بعد ذلك بإرجاع المخازن الخاصة بسواقة الأقراص الصلبة وسواقة الأقراص المدمجة ، بنفس الطريقة التي اخرجناها فيه ، ونثبتها بالمسامير مرة أخرى كما كانت.
بعد ذلك نقوم بتثبيت البطاقات التي سنحتاج تثبيتها في شقوق التوسعة سواء PCI-E أو AGP الخاص ببطاقة الشاشة أو شقوق PCI التي غالبا ما تستخدم للمودمات أو أية أجهزة أخرى ، بداية ستحتاج لفتح بوابة للبطاقة مقابل الشق الذي تستخدمه كما هو مبين في الصورة أدناه:

هنا تركب بطاقة AGP ويظهر الشق باللون الوردي ، يجب فتح هذا الباب وانتبه وانت تفتحه لأنه قد يجرح ، وسبق أن تعرضت لإصابة مثله.

وهذه صورة أخرى للشق بطاقة AGP ويقابله الباب الذي تم فتحه ، لا تفتح أي بوابة لا تحتاجها لأنها ستسبب سوء دوران للهواء في الهيكل وباب من أبواب دخول الغبار ، ستجد في طرف شق AGP قطعة بيضاء وظيفتها تثبيت البطاقة بشكل تام ، يجب أن تسحبها للخارج ليستنى لك تركيب البطاقة.

هذه بطاقة الشاشة ويتم تثبيتها كما تشاهد ، يتم إنزالها بشكل عمودي على الشق المناسب لها.

يتم الضغط على طرفي البطاقة بشكل متواز حتى تنزل في داخل الشق بشكل تام ، ثم قم بغغلاق القطعة البلاستيكية التي تثبت البطاقة الرسومية.

بعد التثبيت التام للبطاقة الرسومية قم باستخدام مسمار من المسامير التي تأتي مع الهيكل وقم بتثبيتها بشكل تام.

هذه الصورة تبين الهيكل من الداخل للجهة المقابلة لشقوق التوسعة وبها مجموعة من البطاقات أو الوصلات التي تظهرها الصورة أدناه:

وهذه الصورة من الخلف.

[10] توصيل كابلات الكهرباء والسواقات:


انظر للصورة أدناه:

تحوي هذه الصورة ثلاثة أنواع من أحزمة البيانات ، الأيسر وهو خاص بسواقة الأقراص المرنة Floppy Disk Drive وسترى أن في أحد الطرفين جزء من حزام البيانات وقد التف ، هذا الجزء من كيبل سواقة الأقراص المرنة يتم تثبيت في جهة السواقة والجزء الآخر يتم تثبيته في جهة اللوحة الأم ، أما الكيبل الأوسط فهو حزام البيانات الخاص بسواقات الأقراص الصلبة من نوع ATA وكذلك سواقات الأقراص المدمجة CD-Drive أو DVD-Drive وأما الأيسر فهو المخصص لسواقات الأقراص الصلبة من نوع SATA.
ابتداء نقوم بتثبيت سواقة الأقراص المرنة في مكانها المخصص لها نقوم بتثبيت حزام البيانات ، وسبق أن ذكرنا بأن الجهة المحتوية للجزء الملتف من الحزام ، انظر الصورة أدناه:

هذه سواقة الأقراص المرنة ، السهم الأيمن يشير إلى مقبس الطاقة حيث يتم تركيب وصلة الكهرباء الخاصة بالجهاز أما السهم الأيسر فيشير إلى مقبس البيانات حيث يتم تركيب حزام البيانات ، ستجد أن هذه الإبر مرقمة 1-2 و 39-40 ، وعند النظر من حزام البيانات ستجد أن أحد أسلاكه ملون باللون الأحمر وهو المخصص للإبرة رقم 1 ولذلك تقوم بتركيبه في الجهة التي تحوي الأرقام 1-2.

في هذه الصورة يظهر لك السواقة وقد ثبتنا عليها سلك الكهرباء المناسب لها ، وكذلك حزام البيانات وترى الجهة التي تحوي الأسلاك الملفة.

نقوم بضبط السواقة على الوضع الأنسب من حيث MASTER/SLAVE ثم نثبت كيبل الكهرباء وحزام البيانات من نوع IDE أما السلك على اليسار فوظيفته توصيل البطاقة الرسومية بسواقة أقراص السيدي ، لكي تستطيع الاستماع لأي تسجيل صوتي Audio عبر سواقة أقراص السيدي ، ويمكنك البحث عنه في اللوحة الأم وغالبا ما يكون ما بين شق AGP وآخر اللوحة الأم:


الصورة الأعلى تبين القطعة التي نقصدها والتي ينبغي تثبيت السلك عليها ، وأما الصورة الثانية فتبين السلك وقد استخدمناه كموصل ما بين سواقة الأقراص المدمجة و مقبس CD_Audio على اللوحة الأم.
ثم ننطلق للقرص الصلب لتثبيت الوصلات الخاصة به:

المقابس من اليمين إلى اليسار كالتالي:
• مقبس الطاقة من نوع SATA.
• منفذ حزام بيانات SATA.
• مقبس إعداد Master/Slave.
• مقبس الطاقة من نوع Molex.
ويمكنك استخدام أحد منفذي الطاقة SATA أو Molex.

هنا تتضح لنا صورة لتركيب كيبل بيانات SATA بالمقبس الخاص به في القرص الصلب.

ثم نقوم بتركيب الطرف الآخر من حزام البيانات SATA في المقبس المخصص له على اللوحة الأم ، ويفضل اختيار المقبس الأول SATA1 على SATA2 ولا يؤثر ذلك لا على الإعدادات ولا على الأداء ، ولكنه أفضل من حيث الترتيب.
أما إذا كان القرص الصلب من نوع IDE ويسمى كذلك ATA أو PATA وهي الأقراص التي جاءت SATA لتحل محلها فهي في الصورة أدناه:

من اليمين إلى اليسار:
• مقبس الطاقة من نوع Molex.
• مقبس إعدادات Master/Slave.
• مقبس IDE.

نقوم بعد ذلك بتركيب أسلاك الكهرباء الخاصة بالأقراص الصلبة كما هو مبين في الصورة ، ولا تختلف سواقة الأقراص الصلبة من نوع ATA عن سواقة أقراص السيدي في التركيب.
نقوم بعد ذلك بتركيب وصلات الكهرباء الخاصة باللوحة الأم كما هو مبين ، وهما وصلتان تظهران


على اليمين مقبس كهرباء ATX ذات العشرين سلكا الذي ستراه واضحا في اللوحة الأم وغالبا قريبا من مقابس IDE وشقوق الذاكرة DIMM ، وعلى اليسار مقبس ووصلة ATX ذات الأربع أسلاك وكلاهما يحتاج المذربورد لتركيبهما ، وانتبه لأن كلا الوصلتين لا تركبان إلا باتجاه واحد فقط.

هاتان وصلتان من نوع Molex اليمنى مخصصة لسواقة الأقراص المرنة ، وتستخدمها بعض البطاقات الرسومية ، وأما المقبس على اليسار فمخصص لسواقة الأقراص الصلبة وسواقة أقراص السيدي و أحيانا بعض المراوح الإضافية للهيكل.
بعدها نقوم بتركيب كيبل الشاشة والماوس والكيبورد وكهرباء الهيكل ، وبعد التشغيل وجدا ارتفاعا ملحوظا لدرجة حرارة المعالج حيث تجاوزت 65 مؤي وأما درجة حرارة النظام System فكانت تصل 48 وحتى القرص الصلب وصل إلى 54 درجة مؤية ، فقررت تركيب مروحتين إضافيتين بمقاس 5.5 سنتيمتر كما هو مبين في الصورة أدناه:

يمكنك مشهادة المروحتين وهما يضخان الهواء إلى داخل الهيكل وتقريبا على المعالج وحوله ، ومع ذلك لم أد تغيرا ملحوظا في درجة حرارة النظام ولا القرص الصلب ، وأما المعالج فانخفض درجتين فقط ، وعندها قررت إلغاء تجميع الجهاز عبر هيكل من نوع MicroATX صغير الحجم لأنه سبب رئيسي لارتفاع درجة حرارة النظام ككل.

إيجابيات الهيكل:
• خفة الوزن.
• يمكنك أن تضع فوقه الشاشة حال كونه DeskTop.
• يأخذ حيزا صغيرا.
• مناسب للتجميع المبسط منخفض السعر حال عدم وجود بطاقة رسومية.
سلبيات الهيكل:
• تعقيد في عملية التركيب.
• صعوبة في الترقية.
• ارتفاع ملحوظ لدرجة الحرارة لسوء تدوير الهواء في داخل الهيكل
منقول


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











توقيع : aboali

http://www.ar-tr.com/vb/uploaded/4_1159939534.gif

عرض البوم صور aboali   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية تجميع الدوائر الإلكترونية حازم محمد حسن منتدي الصيانة العامة للأجهزة الأليكترونية 2 12-07-2010 11:42 AM
الكاسبر بجميع الاصدارات + المفاتيح بتحديث مستمر + شرح تركيب المفتاح الجديد::. عماد ابوالوفا منتدى البرامج المشروحة 2 04-07-2010 05:52 AM
تعلم تجميع جهاز حاسوب كامل من الالف الى الياء عماد ابوالوفا منتدى صيانة الكمبيوتر 7 03-18-2010 11:28 PM
شرح فيديو كيفية تجميع الجهاز ahmed2770 منتدى صيانة الكمبيوتر 0 04-03-2009 02:47 PM
شاشات الكمبيوتر بجميع أنواعها CRT & LCD robinhood منتدى صيانة الشاشات والتليفزيون 16 12-18-2008 12:23 AM


الساعة الآن 04:57 AM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.