لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



منتدى صيانة المازر بورد وشحن البايوس وكارت التيستر يهتم بكافة مشاكل وأعطال المازر بورد ، وطرق تشخيصها وصيانتها

 
قديم 09-03-2008, 10:46 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
Administrator
 
الصورة الرمزية robinhood
المعلومات  
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 378
العمر: 49
المشاركات: 505
بمعدل : 0.11 يوميا
الإتصال robinhood غير متواجد حالياً


المنتدى : منتدى صيانة المازر بورد وشحن البايوس وكارت التيستر
Wink


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like

الدرس الثانى
لتعلم فن صيانة المزر بورد
والان مع دواعي إعادة برمجة شريحة الـ BIOS
وهذا الدرس هام جدا فارجوا التركيز

1.ظهور مكونات مادية Hardware جديدة (عادة ما يكون في صورة معالج CPU جديد أو هارد دسك ذو سعة عالية) لا يدعمها الـ BIOS الموجود على اللوحة الأم. في هذه الحالة تقوم الشركة المصنعة للوحة الأم بتحديث الـ BIOS وتوزيعه في صورة ملف ذو امتداد *.bin كما سبق وذكرنا.

2.ظهور برامج أو أنظمة تشغيل حديثة تحتاج إلى دعم لها في الـ BIOS، كما حدث عند بداية ظهور تقنية PnP.

3.في بعض الحالات يكون لإعادة برمجة شريحة الـ BIOS بإصدارة أحدث تأثير إيجابي على مستوى أداء اللوحة الأم، وذلك عن طريق إتاحة عدد من الخيارات الإضافية التي يمكن بضبطها تحسين أداء اللوحة الأم.

4.علاج بعض الأخطاء الموجودة في الـ BIOS الأصلي والتي قد تقع فيها من حين لآخر الشركات المصنعة للوحة الأم، ثم تقوم بتداركها بإصدار نسخة معدلة من الـ BIOS.

ملحوظة
بالرغم من أن إعادة برمجة الـ BIOS بنسخة أحدث تكون وحدها كافية لعلاج بعض المشكلات، إلا أنه أحيانا يستلزم لحل المشكلة إعادة تنزيل نظام التشغيل بعد إتمام عملية تحديث الـ BIOS.

الإعداد لعملية برمجة شريحة الـ BIOS
قبل الشروع في برمجة شريحة الـ BIOS، ينبغي الحصول على بعض المعلومات الأساسية. وتتضمن هذه المعلومات ما يلي:-

1.نوع وموديل اللوحة الأم.

2.مدى إمكانية برمجة شريحة الـ BIOS لهذه اللوحة الأم عن طريق السوفت وير أم أنه يلزم لبرمجتها استخدام جهاز الـ EEPROM Programmer.

3.رقم وموديل شريحة الـ BIOS.

بعض اللوحات الأم لا تدعم برمجة شريحة الـ BIOS عن طريق السوفت وير. ويمكن التأكد من ذلك بمراجعة دليل المستخدم User’s Manual المرفق مع اللوحة الأم.

يمكن معرفة رقم إصدارة الـ BIOS الحالي للوحة الأم عن طريق ضغط مفتاح Pause عند بدء تشغيل الجهاز، وتحديدا أثناء اختبار الذاكرة Memory Test. وعند القيام بذلك يظهر رقم إصدارة الـ BIOS مكتوبا في الركن الأيسر العلوي تحت شعار الشركة المصنعة للـ BIOS. كما يظهر في أسفل الشاشة سطرا يشبه الآتي:
[color=darkslateblue]02/15/2000 - i440BX - ITE867 - 2A69KS2IC - 00في هذا السطر:
02/15/2000 - i440BX - ITE867 - 2A69KS2IC - 00
يتركز اهتمامنا بصفة أساسية على الكود المكون من تسعة أحرف وأرقام والمبين باللون الأحمر، وهو في هذا المثال 2A69KS2IC .

هذا الكود خاص بـ Award BIOS، وينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

1.2A69K ويرمز لنوع الـ Chipset المستخدمة.

2.S2 ويرمز للشركة المصنعة للوحة الأم.

3.IC ويرمز لموديل اللوحة الأم.


في حالة ما إذا كان الـ BIOS من نوع AMI BIOS فإن هذا السطر يأخذ الشكل التالي:
51-0102-zz5123-00111111-101094-AMIS123-P
وتحدد مجموعة الأرقام المبينة باللون الأحمر الشركة المصنعة للوحة الأم.

يمكن الرجوع إلى موقع شركة Award وشركة AMI على الانترنت لمعرفة القيم المختلفة لهذه الأكواد وكيفية ترجمتها للحصول على معلومات عن اللوحة الأم منها.


كيفية تحديد رقم وموديل شريحة الـ BIOS

نحتاج لمعرفة رقم وموديل شريحة الـ BIOS لمعرفة مدى إمكانية برمجة هذه الشريحة بواسطة السوفت وير.

يكون رقم شريحة الـ BIOS مكتوبا عادة على السطح العلوي للشريحة تحت الملصق Sticker المكتوب عليه نوع وإصدار الـ BIOS المختزن في الشريحة. القليل من شرائح الـ BIOS يكتب رقمها وموديلها على السطح السفلي للشريحة، ومن ثم يلزم فكها حتى نتمكن من قراءة رقمها

ينبغي أن تفرق بين الشركة التي تقوم بتصنيع الـ BIOS (وهي الشركة التي تقوم بكتابة برنامج الـ BIOS)، وبين الشركة التي تقوم بتصنيع شرائح الذاكرة التي تتم برمجتها بالـ BIOS.

من أشهر الشركات المصنعة للـ BIOS:
Award, AMI, Phoenix
من أشهر الشركات المصنعة لشرائح الذاكرة التي يختزن بها الـ BIOS:
Intel, Atmel, Winbond, AMD, Macronix

ينبغي أن تفرق بين الشركة التي تقوم بتصنيع الـ BIOS (وهي الشركة التي تقوم بكتابة برنامج الـ BIOS)، وبين الشركة التي تقوم بتصنيع شرائح الذاكرة التي تتم برمجتها بالـ BIOS.

من أشهر الشركات المصنعة للـ BIOS:

Award, AMI, Phoenix

من أشهر الشركات المصنعة لشرائح الذاكرة التي يختزن بها الـ BIOS:

Intel, Atmel, Winbond, AMD, Macronix


أكثر ما نهتم به عند قراءة رقم شريحة الـ BIOS هو تحديد ما يعرف بالـ Core Part Number، وهو الجزء الأساسي من رقم الشريحة الذي يحدد هويتها.

عادة ما يحتوي رقم الشريحة على أرقام ورموز تسبق أو تلي الـ Core Part Number. وعادة لا نهتم كثير بهذه الأرقام والرموز وإنما ينحصر اهتمامنا في الـ Core Part Number فقط.

إعادة برمجة شريحة الـ BIOS بدون استخدام جهاز الـ EEPROM Programmer
تعرف هذه الطريقة باسم Hot Flashing.

ستحتاج لإتمام هذه العملية إلى:

1.قرص إقلاع Boot-up Floppy Disk.

2.برنامج البرمجة Flash Utility.

3.الملف الذي يحتوي على الـ BIOS المراد برمجته.

4.شريحة BIOS سليمة من نفس النوع.يمكنك الحصول على برنامج البرمجة Flash Utility إما من موقع الشركة المصنعة للـ BIOS (مثل Award أو AMI)، أو يمكنك الحصول عليه مع الملف الذي يحتوي على الـ BIOS المراد برمجته من موقع الشركة المصنعة للـ Motherboard التي تقوم ببرمجة الـ BIOS لها. ويتم نسخ هذين الملفين على قرص الإقلاع.

عادة ما يكون الملف الذي يحتوي على الـ BIOS في صورة ملف ذو امتداد *.bin، وينصح بالحصول على هذا الملف من موقع الشركة المصنعة للوحة الأم على الانترنت أو بنسخه من لوحة أم من نفس النوع.

خطوات الـ Hot Flashing
1



برمجة شريحة الـ BIOS أوتوماتيكيا



يمكن تحويل عملية برمجة شريحة الـ BIOS إلى عملية تتم بصورة أوتوماتيكية باستخدام ملف Autoexec.bat يحتوي على مجموعة الأوامر الخاصة بإتمام هذه العملية. ويوضع هذا الملف على قرص الإقلاع الذي قمنا بإعداده من قبل.

تعرض شريحة العرض التالية محتويات ملف Autoexec.bat المستخدم في هذه الطريقة.

*echo off
if exist oldbios.bin goto old
awdflash.exe newbios.bin oldbios.bin /py /sy /cc /cp /cd /sb /r
goto end
ld
awdflash.exe oldbios.bin /py /sn /cc /cp /cd /sb /r
:end

بمجرد استخدام قرص الإقلاع الجديد، سيتم برمجة شريحة الـ BIOS تلقائيا، مع الاحتفاظ بنسخة من الـ BIOS القديم في ملف باسم oldbios.bin يتم حفظه على القرص.

إذا قمت باستخدام نفس قرص الإقلاع مرة أخرى بعد الانتهاء من برمجة الشريحة، سيتم إعادة برمجة الشريحة بنسخة الـ BIOS القديم المحفوظة في ملف oldbios.bin. وقد أعد ملف Autoexec.bat للقيام بهذه العملية عن عمد، وذلك حتى يسمح بإعادة برمجة الشريحة بالـ BIOS القديم تلقائيا عند الحاجة. كما تسمح هذه الطريقة ببرمجة الشريحة دون الحاجة إلى تشغيل نظام العرض Display System.

كيفية استخدام برنامج Award Flash لبرمجة شريحة BIOS

الصيغة العامة لأمر تشغيل برنامج Award Flash v7.70
هي:

AWDFLASH [Filename 1] [Filename 2] [key [/key ]...]

حيث:
Filename 1: for reflashing
Filename 2: for the previous version of the BIOS

خيارات التشغيل لبرنامج Award Flash

Py أو /Pn

ترمز للإجابة بـ Yes أو No على ما إذا كنت تريد برمجة شريحة الـ BIOS أم لا. ويسمح لك هذا الخيار باستخدام البرنامج لنسخ الـ BIOS الحالي إلى ملف أو أن تحصل على الـ Checksum الخاصة بالـ BIOS الحالي دون برمجة الشريحة بنسخة جديدة من الـ BIOS.
القيمة الافتراضية لهذا الخيار هي /Py.

Sy أو /Sn
ترمز للإجابة بـ Yes أو No على ما إذا كنت تريد حفظ نسخة من الـ BIOS الحالي في ملف أم لا.
القيمة الافتراضية لهذا الخيار هي /Sy.
ينصح باستخدام /Sn في ملف Autoexec.bat عند القيام ببرمجة الشريحة أوتوماتيكيا في حالة تعطل نظام العرض Display System.


/CC
تستخدم لعمل Clear CMOS بعد الانتهاء من برمجة الشريحة.
يفيد استخدامه في حالة وجود احتمال أن تختلف صياغة مصفوفات تخزين البيانات التي يقوم الـ BIOS الجديد بإنشائها في ذاكرة CMOS عن تلك التي قام الـ BIOS القديم بإنشائها مسبقا، وهو ما يتسبب عنه مشاكل عند تشغيل اللوحة الأم بعد الانتهاء من برمجة الـ BIOS.
يوفر عليك استخدام هذا الخيار عناء البحث عن الـ Jumper الخاص بـ Clear CMOS، وخاصة في حالة عدم وجود دليل المستخدم User’s Manual الخاص باللوحة الأم.

/CP
تستخدم لعمل Clear ESCD بعد الانتهاء من برمجة الشريحة، وذلك بهدف مسح البيانات الخاصة بجميع المكونات المادية التي تدعم خاصية PnP من ذاكرة ESCD.
يفيد استخدام هذا الخيار لتلافي مشاكل بدء التشغيل Startup Problems في حالة تركيب مكونات مادية جديدة تدعم خاصية PnP على اللوحة الأم بعد إتمام برمجة شريحة الـ BIOS.
وتقوم اللوحة الأم بتحديث محتويات ذاكرة ESCD التي تم مسحها تلقائيا عند إعادة التشغيل.

CD[/COLOR
]تستخدم لعمل Clear DMI Data pool بعد الانتهاء من برمجة الشريحة، وذلك بهدف مسح البيانات الخاصة بجميع المكونات المادية الموجودة على اللوحة الأم.
يفيد استخدام هذا الخيار لتلافي مشاكل بدء التشغيل Startup Problems في حالة تركيب مكونات مادية جديدة على اللوحة الأم بعد إتمام برمجة شريحة الـ BIOS.
وتقوم اللوحة الأم بتحديث محتويات DMI Data pool التي تم مسحها تلقائيا عند إعادة التشغيل.

/SB
تستخدم لتجنب برمجة الـ BootBlock، وهو يمثل أول وحدة ذاكرة في شريحة الـ BIOS يتم قراءتها عند تشغيل الجهاز، وهي نادرا ما تتغير، لذلك لا داعي لإعادة برمجتها ما لم ينصح بذلك من قبل مصنع اللوحة الأم.
يفيد عدم برمجة الـ BootBlock في أنه يسمح بإعادة برمجة شريحة الـ BIOS باستخدام الـ Software في حالة فشل عملية البرمجة الأساسية.
بعض اللوحات الأم تكون مزودة بـ Jumper لحماية الـ BootBlock ضد البرمجة.

/SD
تستخدم لحفظ محتويات الـ DMI Data pool في ملف وتخزينه على القرص.
لوحظ أنه بالرغم من ذكر هذا الخيار ضمن خيارات البرنامج إلا أنه لا يعمل.

/R
تستخدم لإعادة تشغيل الجهاز (Reset) بعد انتهاء برمجة الشريحة.

/Tiny
تستخدم لإجبار البرنامج على استخدام مساحة صغيرة من الذاكرة RAM لإتمام عملية البرمجة.
استخدام هذا الخيار يمنع برنامج Award Flash من تحميل ملف الـ BIOS بالكامل في الذاكرة قبل بدء عملية البرمجة، وإنما يسمح له بتحميله في الذاكرة على أجزاء.
استخدام هذا الخيار يسمح لنا بتجنب ظهور رسالة “Insufficient Memory” أثناء برمجة الشريحة.
/E
تستخدم للعودة إلى نظام التشغيل DOS بعد الانتهاء من برمجة الشريحة.

/LD
تستخدم لعمل Clear CMOS بعد الانتهاء من برمجة الشريحة، مع منع ظهور رسالة:

"Press F1 to continue or DEL to setup"

/F
تستخدم لبرمجة شريحة الـ BIOS باستخدام ألجوريثمات الـ BIOS الحالي عوضا عن الألجوريثمات المبيتة في برنامج Award Flash.
يتم اللجوء إلى استخدام هذا الخيار مع بعض اللوحات الأم التي لا تسمح بتطبيق الألجوريثمات المبيتة في برنامج Award Flash لإتمام عملية البرمجة.

/CKS
تستخدم للحصول على الـ Checksum، والتي تعرض في صورة رقم ست عشري Hexadecimal.

/CKSxxxx
تستخدم لمقارنة الـ Checksum الخاصة بملف الـ BIOS بالقيمة xxxxh التي نحصل عليها باستخدام الخيار /CKS، وفي حالة عدم تطابق القيمتين يعرض رسالة:
"The program file&#39;s part number does not match with your system!"


رسائل الخطأ لبرنامج Award Flash

“Insufficient Memory”

تظهر هذه الرسالة عندما تكون خيارات System BIOS Cacheable و Video BIOS Cacheable في الوضع Enabled، وكذلك عندما تكون الخيارات المرتبطة بالـ Shadow في الوضع Enabled. كما قد تظهر هذه الرسالة بسبب تحميل برنامج إدارة ضغط الهارد دسك والمعروف بـ drvspace.bin في الذاكرة RAM عند بدء التشغيل.
ويمكن علاج هذه المشكلة باستخدام خيار /Tiny.

“The Program File’s Part Number Does Not Match With Your System”

تظهر هذه الرسالة عندما يكون الـ BIOS الذي تحاول برمجته على الشريحة غير مناسب للوحة الأم.
ويمكن علاج هذه المشكلة بالحصول على ملف الـ BIOS الصحيح وبرمجة الشريحة به.

ملاحظة
في حالة استخدام الخيار /Py لا يتم فحص التوافقية Compatibility Check للملف الذي تقوم ببرمجته، لذلك يجب التأكد دائما من أنك تقوم ببرمجة الـ BIOS الصحيح


“Unknown Type Flash”
تظهر هذه الرسالة في الحالتين الآتيتين:
عند محاولة برمجة شريحة Flash ROM تدعم البرمجة باستخدام 12V أو 5V على لوحة أم لا تدعم هذا الفولت.
عندما تكون شريحة Flash ROM التي تقوم ببرمجتها تالفة.

“Program Chip Failed”
تظهر هذه الرسالة عادة أثناء برمجة شريحة Flash ROM من نوع Intel 28F001. وسبب ظهور هذه الرسالة أن الـ Boot Block الخاص بهذه الشريحة عليه نوع من الحماية يمنع برمجته إلا باستخدام فولت مختلف عن الفولت المستخدم لبرمجة باقي الشريحة.

عدم اكتمال برمجة شريحة الـ BIOS وكيفية علاجه
ينشأ هذا العيب نتيجة لانقطاع لحظي للتيار الكهربي أثناء برمجة الشريحة، وينتج عن ذلك أن الـ BIOS الأصلي الموجود على الشريحة يكون قد تم مسحه كليا أو جزئيا (إذا كان الـ Boot Block لم تتم إعادة برمجته) بينما الـ BIOS الجديد لم يتم كتابته على الشريحة بالكامل.
إذا كان الـ Boot Block الأصلي لم تتم إعادة برمجته، فإنه يمكن تشغيل الجهاز باستخدام شريحة الـ BIOS التي لم تتم برمجتها بالكامل، حيث سيسمح الـ Boot Block الموجود عليها بتشغيل الجهاز في طور محدود للغاية ولكنه كاف لإعادة برمجة الشريحة.
يمكن الاستدلال عما إذا كان الـ Boot Block سليما أو لا بإعادة تشغيل الجهاز Reset وملاحظة ما يظهر على الشاشة. فإذا كان الـ Boot Block سليما، ستظهر الرسالة التالية:
Award BootBlock BIOS v1.0 Copyright © 1998, Award Software, Inc. BIOS ROM checksum error Detecting floppy drive A media…
ويشترط لظهور هذه الرسالة على الشاشة استخدام بطاقة عرض Display Card من نوع ISA وذلك لاستحالة تشغيل بطاقات عرض من نوع PCI أو AGP بدون تشغيل الـ Chipset بصورة تامة وهو ما لا يمكن حدوثه مالم تكن شريحة الـ BIOS مبرمجة بصورة سليمة.
لوحظ أن الكثير من بطاقات العرض من نوع ISA لا تقوم بعرض الرسالة السابقة على الشاشة حتى إذا كان الـ Boot Block سليما. لذلك فللحصول على أفضل النتائج، ينصح باستخدام بطاقة عرض ISA من نوع Cirrus Logic CL-GD5422.
بعض اللوحات الأم (وبالذات الحديثة منها) لا تدعم بطاقات العرض من نوع ISA، وللتغلب على هذه المشكلة يمكن الإستعانة بالطريقة الأوتوماتيكية التي سبق شرحها لإعادة برمجة شريحة الـ BIOS بدون الحاجة إلى تشغيل نظام العرض Display System.
في بعض الحالات يكون الـ Boot Block سليما وتعرض الرسالة السابقة على الشاشة، ومع ذلك لا يسمح لك باستخدام الـ Floppy Drive. في هذه الحالة يلزم استخدام بطاقة IDE من نوع ISA وتوصيل الـ Floppy Drive بها حتى نتمكن من استخدامه.
بعض اللوحات الأم المصنعة من قبل شركة Intel تكون مزودة بـ Jumper يسمى Flash Recovery. ضبط هذا الـ Jumper على وضع Recovery سيسمح لك باستخدام الـ Boot Block لتشغيل الجهاز في حالة فشل برمجة شريحة الـ BIOS.
تستخدم بعض موديلات اللوحات الأم من نوع Gigabyte تقنية Dual BIOS، حيث تزود اللوحة الأم بشريحتي BIOS. فإذا حدثت مشكلة لإحداها أمكن تشغيل اللوحة الأم بواسطة الشريحة الأخرى، كما يمكن استخدام الشريحة السليمة لبرمجة الشريحة الأخرى.
تستخدم بعض موديلات اللوحات الأم من نوع Chaintec تقنية شبيهة بتقنية Dual BIOS تسمى TwinBIOS.
إذا لم يكن الـ Boot Block في شريحة الـ BIOS التي لم تكتمل برمجتها سليما، فلن يمكنك تشغيل الجهاز باستخدام هذه الشريحة. وفي هذه الحالة سنلجأ إلى استعمال دائرة الـ IC-Flasher لإعادة برمجة الشريحة.


لبناء دائرة الـ IC-Flasher سنحتاج إلى المكونات التالية:


لوحة مطبوعة صغيرة.
عدد 2 سوكيت لشريحة الـ BIOS (DIP أو PLCC)، على أن يكونا من نفس النوع.
عدد 2 مقاومة 10K.
مفتاح 2-Position Switch.
عند استخدام دائرة الـ IC-Flasher سنحتاج إلى ما يلي:
شريحة BIOS سليمة ومبرمجة من أي لوحة أم.
قرص الإقلاع الذي قمنا بإعداده سابقا ولكن بدون ملف Autoexec.bat الذي ذكرناه سابقا.
شريحة BIOS إضافية من نوع Flash ROM (مثل Atmel 29C020 DIP 32).
تبين شريحة العرض التالية طريقة بناء دائرة الـ IC-Flasher:
يتم تركيب شريحة الـ Flash ROM الإضافية في سوكيت U2، ويجب أن تكون السعة التخزينية لهذه الشريحة الإضافية مطابقة للسعة التخزينية للشريحة المراد برمجتها.
عند اختيار لوحة أم لاستخدامها لبرمجة شريحة BIOS خاصة بلوحة أم أخرى بواسطة طريقة الـ IC-Flasher، ينبغي أن تكون السعة التخزينية لشريحة الـ BIOS الخاصة باللوحة الأم المستخدمة مطابقة للسعة التخزينية للشريحة المراد برمجتها.
نقوم بفك شريحة الـ BIOS من اللوحة الأم التي سنقوم باستخدامها، ونركبها في دائرة الـ IC-Flasher في السوكيت U1، ثم نقوم بتوصيل السوكيت U3 مكانها على اللوحة الأم.


نقوم بضبط مفتاح الاختيار SW1 بحيث تكون U1 هي الفعالة، ثم نشغل الجهاز.
نستخدم قرص الإقلاع الذي قمنا بإعداده دون ملف Autoexec.bat لتحميل نظام التشغيل DOS.
نستخدم Award Flash لحفظ نسخة من الـ BIOS الحالي في ملف على القرص.
نقوم بضبط مفتاح الاختيار SW1 بحيث تصبح U2 هي الفعالة، ثم نستخدم Award Flash ونسخة الـ BIOS التي قمنا بإعدادها في الخطوة السابقة لبرمجة شريحة الـ BIOS الإضافية الموجودة في سوكيت U2.
نطفئ الجهاز ثم نقوم بفك شريحة الـ BIOS من السوكيت U1 في دائرة الـ IC-Flasher، ونركب في U1 شريحة الـ BIOS المراد برمجتها.
نعيد تشغيل الجهاز. بعد تحميل نظام التشغيل DOS، نقوم بتغيير مفتاح الاختيار SW1 مرة أخرى بحيث تصبح U1 هي الفعالة.
نستخدم Award Flash وملف الـ BIOS المناسب لبرمجة شريحة الـ BIOS الموجودة في سوكيت U1.
نطفئ الجهاز ونقوم بفك سوكيت U3 الخاص بدائرة IC-Flasher من اللوحة الأم، ثم نعيد تركيب شريحة الـ BIOS الخاصة بهذه اللوحة الأم في مكانها.
نفك شريحة الـ BIOS الموجودة في سوكيت U1 والتي تم برمجتها، ثم نقوم بتركيبها في اللوحة الأم الخاصة بها. وهكذا نكون قد انتهينا
من هذا الدرس


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











عرض البوم صور robinhood   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برمجة اي سي الرامات عماد ابوالوفا منتدى صيانة المازر بورد وشحن البايوس وكارت التيستر 0 04-15-2010 03:38 AM
شرح فيديو للبايوس bios ahmed2770 منتدى البرامج المشروحة 1 02-25-2010 09:34 AM
البيوس BIOS M e M O منتدى صيانة المازر بورد وشحن البايوس وكارت التيستر 0 03-29-2009 01:34 AM
والان مع لعبة برابط واحد مباشر The I Of The Dragon refat012 منتدى الألعاب والمسابقات 3 01-22-2008 03:12 AM
والان لعبة WarCraft III: Devil's return refat012 منتدى الألعاب والمسابقات 1 01-22-2008 03:00 AM


الساعة الآن 04:49 PM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.