لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



المنتدى الإسلامى العام يختص بكافة الموضوعات الإسلامية التي يتطرق إليها المجتمع المصري والإسلامي

 
قديم 08-12-2008, 07:02 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو ذهبي *** ***
المعلومات  
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 2313
المشاركات: 392
بمعدل : 0.09 يوميا
الإتصال wawaw غير متواجد حالياً


المنتدى : المنتدى الإسلامى العام
افتراضي


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like



<div align="center">



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث بالهداية والهدى والصراط المستقيم رحمةً للعالمين...

الزواج مؤسسة عظيمة ولبنة أولى أساسية في بناء المجتمع المسلم الذي يعول عليه النهوض بالأمة والارتقاء بالمجتمع الإنساني ككل إلى مراقي الفلاح وفردوس عبادة الله عز وجل...

لذلك كان لابد من حسن الاختيار للزوج والزوجة لتنجح هذه المؤسسة وتمارس دورها في بناء المجتمع الإنساني، وإمداده بالأفراد الناجحين والأبناء الذين يحملون الخلق العظيم والدين السليم والجسد القويم والمستقبل الناجح والنفس التواقة السوية الخالية من العقد والأمراض، وهذا لا يتأتى إلاّ من خلال أسرٍ متماسكة من أزواجٍ متحابين متآلفين منسجمين...

وما أجمل هذه الآية الكريمة... {ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ} [سورة الزخرف: 70].

هذا الانسجام والتناغم ما بين الأزواج له مقدماته الأصيلة من التعارف المشروع، ألا وهي فترة الخطبة التي يجب أن تكون فترة تعرف دقيق كلاً على الآخر وفقاً لشرع الله عز وجل، دون خلوةٍ شيطانية ملوثة أو عزلةٍ لا أساس لها منبوذة.

هذا البحث المعنون بـ (أحسن الخطبة) مبني على مئات من حالات الزواج الفاشل المنتهي بأبغض الحلال، والذي تبين للباحثين أنّ من أسبابه الأساسية عدم التعرف الكافي لأحد الطرفين على الآخر.

بدايةً: لنتعرف على بعض التدريبات التي تمهد للأسئلة العشرة في التعارف.

السلم والخطبة:

كلما صعدنا درجة في المعرفة كلما بانت الصورة بشكل أكبر وبانت العلاقات الأخرى مع الطرف الآخر، كمن يصعد في السلم إلى الأعلى ليرى بصورة أفضل. إلى أن نصل إلى نظرة الطائر أي تعارف أكبر وخطبة أكثر نجاحاً.

تدريب القلم:

ماذا ترى من شخص يحمل بيده قلم؟
خطأنا أن نرى فقط القلم دون أن نرى حامله والمحيط.
خطأنا أن نرى عيون المخطوبة دون أن نراها كاملة.

كشف أبعاد ثلاثة:

عند الإنسان (خاطب ومخطوبة) ثلاث مناطق:

1 منطقة مستورة لا تظهر في اللقاء الأول.
2 تظهر بالقرب في اللقاء الأول.
3 تظهر أولاً ومن النظرة الأولى.

وبالتالي:

لا يجوز الحكم من أول لقاء.


كيف نتخذ قرار الزواج؟

نظريات الاختيار:

الرجل يختار المرأة حسب عدة نظريات:

• نظرية التكامل:
قد يختار الرجل شريكة حياته على أساس إكمال ما ينقصه، مثلاً إذا بخيل يبحث عن صفة الكرم ليكمل ما عنده.

• نظرية التشابه:
قد يختار الرجل شريكة حياته على أساس أنّها مثيله بالأخلاق أو العلم.

• نظرية التحليل النفسي:
تقول هذه النظرية أنّ الرجل يختار شريكة حياته بحيث أنّها تشبه والدته بالشكل أو بنواحي ما.

• نظرية القرب المكاني:
سواء أكان في السكن أو العمل.

• نظرية الجاذبية الجسمية:
أكثر من 80% من الزيجات، يختار الرجل زوجته لإعجابه بشكلها أو إعجابها بشكله.
وقد يكون الاختيار على أكثر من نظرية.

هل الجمال مهم؟

قضية الجمال عند الرجل والمرأة على السواء.

تقدم لخطبتها لكنها رفضته، فاستغرب والدها من رفضها ولم يعرف السبب على الرغم من أنّ الشاب الخاطب من عائلة معروفة، ولديه مركز اجتماعي مرموق ويتمتع برخاء مالي ولا ينقصه شيء، حتى أنّ شكله متناسق ووجهه جميل وكلامه لطيف، ومع ذلك رفضته البنت، فتحاور والدها معها فلم يصل إلى شيء، بل ظل يسمع منها: أنا لا أريد الزواج من هذا الشاب!! فطلب هذا الوالد أحد المختصين ليتحاور مع ابنته ويعرف سبب الرفض الجوهري، وعندما استفسر المختص عن سبب رفضها، علم أنّها رفضته لسبب واحد وهو أنّه شاب رقيق في كلامه وتصرفاته، ثم قالت: "وشعرت بأنّه أنا وليس رجلاً".

أقول بعد سرد هذه الحادثة!

إنّ مقياس الجمال عند الرجل يختلف عنه عند المرأة، فالرجل يهتم بشكل المرأة وجاذبيتها، ويسحره جمال وجهها ورقة صوتها وكمال أنوثتها، أمّا المرأة فالجمال عندها في الرجل أن تشاهده رجلاً، تستطيع أن تعتمد عليه وتشعر عند الاقتران به أنّه أهل لحمايتها، وتلمس الأمن عنده، فهذا هو الجمال في عين المرأة، فجمال الشكل ووفرة المال مهم عندها، ولكن الأولوية لأمر آخر تحتاجه ليسد النقص عنها، وتستمر الحياة بتكاملهما.

تنكح المرأة لأربع...

أمّا الرجل فله فقط صفتين ...

ولهذا نلاحظ أنّ النبي عليه الصلاة والسلام، عندما خاطب الرجل قال: «تنكح المرأة لأربع: ...وذكر منها الجمال»، ولكنه عندما خاطب المرأة قال: «إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه...» فالدين والخلق هو الجمال في عين المرأة، وهذه مسألة جوهرية بين الرجل والمرأة.

فالجمال أنواع... جمال الشكل، وجمال الحديث وجمال الهدوء.

فالدين والخلق للرجل بالنسبة للمرأة جمال...! الدين يعطي جمال.

الجمــال أمر نسبي...

كما وأنّ هنالك مسألة أخرى في الجمال، وهي أنّ الجمال أمر نسبي يختلف من شخص لآخر، ومن بيئة لأخرى، ومن زمن لآخر، فقد تكون الفتاة السمراء جميلة في مجتمع، بينما مقياس الجمال في مجتمع آخر أن تكون المرأة بيضاء، وعلى كل حال فالقضية ذوق، ولكننا نلاحظ أنّ شعراءنا في القدم كانوا يتغنون بالمرأة السمراء البدينة ذات الشعر الأسود الطويل، أمّا اليوم فالوضع مختلف، فالنحافة والرشاقة هي الجمال، بل إنّ وسائل الإعلام أحياناً تؤثر في ذوق الإنسان ونظرته للجمال، ولعل الجمال في ظل عصر العولمة يصبح موحداً في العالم، وهذا ما لا نرجوه، لأنّه كما قيل: "لولا اختلاف الأذواق لما طارت السلع".

ثم لمَ ننكر الجمال؟! الجمال لابد منه.


أسئلة الخطوبة العشرة للتعارف... (الأوائل وجِدُ هامة).

كيف نخرج ما في صندوق الخاطب؟

نقترح على كل خطيبين أن يجيبا على هذه الأسئلة في لقاء التعارف بينهما وقد جربت هذه الأسئلة وكانت لها نتائج إيجابية وناجحة في الزواج.

1: ما هو طموحك المستقبلي وما هدفك في الحياة؟

إنّ لكل إنسان أمنية في حياته يسعى لتحقيقها سواءً في المجال الاجتماعي أو الديني أو الأسري أو العلمي وغيره، ومن المهم في بداية التعارف بين الخاطب والمخطوبة أن تكون الرؤية المستقبلية للطرفين واضحة. وكلما كانت الرؤية واضحة كلما قل الخلاف بين الزوجين في المستقبل.

أي هل الخاطب من النوع الذي ينظر إلى الماضي أم إلى الحاضر أم إلى المستقبل؟؟؟

وهل ينظر بشكل دائم إلى أحد الجهات الثلاثة؟

الصواب أن يستفيد الإنسان من ماضيه ويعمل لواقعه ويخطط لمستقبله.

2: ما هو تصورك لمفهوم الزواج؟ هل إنجاب أم رحلات ونزهات أم ماذا؟

إن هذا السؤال من الأسئلة المهمة بين الطرفين، وذلك حتى يتعارف الطرفان على بعضهما أكثر، تقول إحدى المتزوجات: فوجئت عندما عرفت أنّ مفهوم الزواج عند زوجي هو مجرد تحقيق رغباته الجنسية فقط، وأمّا أنا فلا احترام لي ولا تقدير وكل المسئوليات ملقاة علي.

ويقول الزوج: كم فوجئت عندما علمت أنّ مفهوم الزواج عند زوجتي أنّه من أجل الأبناء، وأنا معها في مشاكل دائمة وإلى الآن لم يرزقنا الله الولد. فمعرفة مفهوم الزواج عند الطرفين والحوار حوله من الأمور التي تساعد على الاستقرار الأسري مستقبلاً.

3: ما هي الصفات التي تحب أن تراها في شريك حياتك؟

جميل أن يتحدث الإنسان عن مشاعره وما يحب وما يكره وأجمل من ذلك كله أن يكون مثل هذا الحوار قبل الزواج بين الخاطب والمخطوبة، حتى يستطيع كل طرف أن يحكم على الطرف الآخر إذا كان يناسبه من عدمه. ونقصد بالمحبوبات والمكروهات إلى النفس من السلوك والأخلاقيات والأساليب والمطعومات والهوايات وغيرها.

4: هل ترى من الضروري إنجاب الطفل في أول سنة من الزواج؟

لعل البعض يعتقد أنّ هذا السؤال غير مهم، ولكن كم من حالة تفكك وانفصال حصلت بين الأزواج بسبب هذا الموضوع وخصوصاً إذا بدأ أهل الزوج أو الزوجة يضغطون على الزوجين في موضوع الإنجاب، ولكن على الزوجين أن يتفقا فيما بينهما على هذا الموضوع. وأن لا يكون سبباً من أسباب المشاكل الزوجية في المستقبل، ونحن لم نقل أنّ الأفضل الإنجاب في أول سنة أو التأخير وإنّما نترك هذه المسألة لاتفاق الخطيبين.

5: هل تعاني من أي مشاكل صحية؟ أو عيوب خلقية؟

لا شك أنّ معرفة الأمراض التي يعاني منها الطرف الأخر لا قدر الله تؤثر في قرار الاختيار الزواجي، بل إن إخفاء المرض على الطرف الأخر يعتبر من الغش في العقد، فلا بد أن يكون ذلك واضحاً بين الطرفين سواء كان به عاهة مستديمة، أو برص في أماكن خفية من جسده، أو مرض السكر أو غيرها من الأمراض أو العيوب التي يعاني منها المقبل على الزواج.

قصة زواج الرسول صلى الله عليه وسلم مع العالية من بني غفار.

6: هل أنت اجتماعي؟ ومن هم أصدقاؤك؟

إنّ العلاقات الاجتماعية هي أبرز ما يميز الإنسان، ومهم أن يكون الإنسان اجتماعي الطبع يألف ويؤلف، يُحِب ويُحَب ومهم عند التعارف أن يتعرف على الطرف الأخر من الناحية الاجتماعية كمعرفة أصدقائه وقوة علاقته بهم. وهل هو من النوع الاجتماعي أو الانطوائي.

7: كيف هي علاقتك بوالديك؟(إخوانك، أخواتك، أرحامك).

إنّ معرفة علاقة الخاطب أو المخطوبة بوالديه وأهله أمر في غاية الأهمية وذلك لأنّه كما يقال إنّ الزواج ليس عقداً بين طرفين فقط، وإنّما هو عقد بين عائلتين، فالزوج لن يعيش مع زوجته بمفرده منقطعاً عن العالم من حوله، وإنّما سيعيشان معاً وكلما كانت العلاقة بالوالدين حسنة كلما بارك الله في هذا الزواج، وكتب لهذه العائلة التوفيق.

8: بماذا تقضي وقت فراغك؟ وما هي هواياتك؟ ما مدى التزامك الديني؟
وكيف تتعرف على ذلك وتكشف الالتزام الديني؟

أن تبحث عن أهم شيء وهو: التقوى..

كلما ازداد التعرف على الطرف الأخر كلما كان القرار بالاختيار سهلا و ميسراً، وإنّ معرفة ما يحب الإنسان عمله في وقت فراغه دليل على شخصيته ومعيار لطموحه وأهدافه في الحياة ونظرته لمستقبله وشخصيته.

9: هل لك نشاط خيري أو تطوعي؟

كلما كانت علاقة الشخص بربه قوية كلما كان مأمون الجانب ويفضل أن تكون الفتاة أو الفتى يقتطعا جزءاً من وقتهما للعمل الخيري التطوعي، وذلك من خلال تقديم عمل إنمائي أو مساعدة أو حضور مجالس الخير والاستفادة منها، فإن هذا النشاط ممّا يجدد الحياة الزوجية ويقوي العلاقة بينهما لأنّهما يسعيان في هذه الدنيا من أجل هدف واحد وهو مرضاة الرب.

10: ما رأيك لو تدخلت والدتي أو والدتك في حياتنا الشخصية؟

إنّ هذا السؤال ينبغي أن يطرحه المقبل على الخطوبة، وذلك ليتعرف كل واحد منهما على الأخر في هذا الجانب ومدى حساسيته عنده، فيتفقا إذا اختلفا في وجهة النظر على سياسة في التعامل بينهما، وطريقة في حل الخلاف لو حصل تدخل من الوالد أو الوالدة أو حتى الجدة في علاقتهما الخاصة.

وفي الختام...

لابد من التأكيد على الدور الأساسي لهذه المؤسسة العظيمة، مؤسسة الزواج.
ولابد من التأكيد على أهمية هذه الفترة التمهيدية لبدء مرحلة جديدة من الحياة ألا وهي فترة الخطبة.
كل ذلك لبناء أسرة مسلمة متماسكة متحابة في الله تقدم للإنسانية نماذج مشرقة من الأبناء تعلي راية الحق عالياً.

ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً..
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين..

صيد الفوائد


ارجو التوضيح اني قد نقحته واختصرت بعض النقاط فمن كان يرغب فيه كاملا دون استئصال اتباع هذا الرابط http://www.islamway.com/?iw_s=Article&...article_id=2738

وفقنا الله لما يحبه ويرضاه "" الدال علي الخير كفاعله "" </div>


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











توقيع : wawaw

<div align="center">"سبحانك اللهم و بحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك"</div>
<div align="center">دعاء سنة القيام من المجلس</div>
<div align="center">السلا م عليكم و رحمة الله و بركاته</div>

عرض البوم صور wawaw   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:18 AM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.