لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



قسم الشبكات يهتم بكل ما هو تعليمي في مجال الشبكات

 
قديم 02-06-2008, 04:51 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو مشارك **
المعلومات  
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 119
المشاركات: 33
بمعدل : 0.01 يوميا
الإتصال nissan غير متواجد حالياً


المنتدى : قسم الشبكات
افتراضي


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like


Networking concepts

 المودم "Modem"
 الشبكات اللاسلكية : Wireless Technologies
 نموذج OSI
 طرق الدخول Network Access Method
 تصميم الشبكة
 شبكات Ethernet
 أنواع الكابلات المستخدمة في شبكات ال Ethernet
 شبكات Token Ring
 شبكات FDDI


عندما ننظر إلى منظومة شبكات الحاسب نفكر في كيف يتم توصيل الأجهزة معا؟وكيف تتحدث الاجهزة؟ و ماذا يقولون فى حديثهم؟
المودم "Modem"
وهو الوسيلة التي يتم من خلاله تحدث الأجهزة بعضا إلى بعض عبر الهاتف .
ولكى نكون أكثر دقة جهاز الموديم هو المسئول عن نقل البيانات من جهاز كمبيوتر إلى كمبيوتر أخروأيضا من برنامج إلى برنامج أخر .
نموذج OSI
هو نموذج يفسر كيفية نقل البيانات بين برامج جهازين وهو اختصار لكلمة (open system interconnection "OSI") وهو نظام يتكون من سبعة طبقات ولكل طبقة وظيفة تختلف عن الأخرى وأسلوب عمل مختلف أيضا وهذا النظام من شئنه التسريع في تطوير أو تحديث نظم الشبكات وأيضا توحيد الكثير من المفاهيم ويسمح هذا النظام للشركات العديدة حرية التطوير في الجزء الذي تتخصص به دون الخوض في الأجزاء الأخرى .
طبقات الـ OSI :

Application layer
Presentation layer
Session layer
Transport layer
Network layer
Data link layer
Physical layer

وهذا النظام يتم ترتيب طبقاته من الأسفل من الرقم 1 إلى الأعلى وصولا للرقم 7 .
واليك شرح كل طبقه من طبقات OSI وظيفتها :- Application layer:
وهى الطبقة السابعة وهى التي تعنى بالبرامج وكيفية إرسال البيانات إلى برامج في أجهزة أخرى وكيفية تعامل البرامج من موارد الشبكة .

1. Presentation layer:
وهى الطبقة السادسة وهى التي تتسلم البيانات من application layer وهى المسئولة عن تهيئة البيانات وجعلها في شكل موحد مثل ASCII code .

2. Session layer
الطبقة الخامسة وظيفتها توثيق اتصال بين البرامج المختلفة وأيضا إدارة البيانات اى انه لو هناك برامج مفتوحة وهذه البرامج تستقبل بينات من الشبكة فهذه الطبقة هي التي تحدد اى بيانات تخص اى برنامج .

3. Transport layer
الطبقة الرابعة وهى المسئولة عن تهيئة حزم البيانات بالشكل الذي يفهم بواسطة الكمبيوتر المستلم وأيضا يضع طرق للتعرف على استلام حزمة البينات بشكل سليم أم لا.

4. Network layer
الطبقة الثالثة وظيفتها هي تحديد كثير من المعلومات عن مكان الكمبيوتر المستقبل وأيضا هذه الطبقة هي التي تحدد إذا كان جهازين الكمبيوتر أي طرفي الاتصال في نفس الشبكة أم في الشبكات المختلفة .

5. Data Link layer
الطبقة الثانية وهي تنقسم إلي جزأين وهم :
o Media Access Control “MAC"
o Logical Link Control “LLC”
ووظيفة هذه الطبقة هي تنظيم البيانات المستقبلة من Network layer وتقسيميهما إلي حزم بيانات والتي سوف تسري وتعبر أسلاك الشبكة فيما بعد .
6. Physical layer
الطبقة الأولي وهذه الطبقة مسئولة عن خطوات أساسية جدا وهي خطوات وضع حزم البيانات في طابور لكي توضع علي وسيط الاتصال " كابل الشبكة " وأيضا هذه الطبقة مسئولة عن تحديد أي الأوقات أفضل لإرسال حزم بيانات من خلال كابل الشبكة وأيضا تحدد أي من البيانات تخص هذا الكمبيوتر في مرحلة استقبال الجهاز لبيانات .

طرق الدخول Network Access Method

إن الـ OSI يوضح كيفية بعث بيانات في جهاز إلي أخر بداية من إرسالها من البرنامج إلي وضعها علي كابل الشبكة ولكن السؤال هنا كيف يعرف الكمبيوتر الوقت المناسب للإرسال بيانات علي الشبكة ؟
كما نعرف أنة يتم إرسال حزم البيانات في الشبكات سواء عن طريق إرشادات كهربية أو إشارات ضوئية وإذا تقابلت إشارة مع إشارة أخري داخل وسيط الاتصال " كابل الشبكة " في نفس الوقت فانه ينتج ما يسمي " Packet collision" وهذا يعمل علي تعطيل ثقل البيانات في الشبكة ككل ويجب علي جميع الأجهزة الانتظار حتى تنتهي الأجهزة الاخري من الإرسال حتى تتمكن من إرسال البيانات وهذا ما يسمي طرق الدخول وهو الوقت المناسب لوضع حزم البيانات علي كابل الشبكة .
 وهناك طريقتين لتجنب هذا العيب في الشبكة :
1. الطريقة الأولي وهي تسمي collision avoidance " تجنب التصادم " :
وهي كلما أراد جهاز كمبيوتر إرسال بيانات إلي جهاز أخر يقوم بإرسال رسالة إلي جميع الأجهزة يخبرهم فيها بعدم إرسال بيانات من جانبهم ثم ينتظر وقت قصير ثم يرسل بياناته وهذه الطريقة ممتازة لتجنب التصادم ولكن كلما زادت عدد الأجهزة داخل الشبكة فان الحاجة إلي إرسال بيانات تكون كبيرة جدا بين عدد كبير من الأجهزة وهذه الرسائل التحريرية تشكل عبئ كبير أن ذاك . مما سوف يعود علي الشبكة بالسلب .

2. الطريقة الثانية وهي تسمي collision detection " اكتشاف التصادم
وهي ابسط بكثير من الطريقة الأولي وهي أن يقوم كل جهاز كمبيوتر بمراقبة كابل الشبكة وإذا وجد أن هناك جهاز أخر يرسل فانه ينتظر قليلا ثم يبدأ في إرسال عندما يلاحظ انه لا يوجد من يستخدم كابل الشبكة CSMA/ CA , CSMA/ CD وهذه الطريقة أفضل بكثير من الطريقة الأولي .

3. الطريقة الثالثة وهي تسمي طريقة Token Passing :
وهي عبارة عن حزمة تمر في الشبكة تسمي Token وتقوم بسؤال كل جهاز كمبيوتر عن ما إذا كان يريد إرسال بيانات أم لا ولا يتمكن أي جهاز من إرسال بيانات إلا من يملك هذا الـ Token وبالتالي لا يحدث تصادم إطلاقا .

تصميم الشبكة :
من أهم الأسئلة التي تحدد علي أساسها كثير من الأشياء هي تصميم الشبكة والتي يتحدد علي أساسها التصميم تهيئة البيانات التي تسري في هذه الشبكة وسوف ندرس الأنواع الشائعة من تصميمات الشبكات مثل Ethernet , Token ring , ARCnet و FDDI .

شبكات Ethernet :
تم تصميم هذا النوع من الشبكات في عام 1975 لكي تكون اقل تكلفة وأيضا اكبر من حيث نقل بيانات وأيضا قدرتها الكبيرة علي التوسع وتحتوي حزمة البيانات في شبكات ُEthernet علي :-
1. عنوان المستقبل " Destination address وهو عنوان جهاز الكمبيوتر الذي سوف يستقبل البيانات .
2. عنوان الراسل " Source address وهو عنوان جهاز الكمبيوتر الذي يرسل البيانات .
3. نوع الخدمة " Frame type وهي تحدد نوع البرتوكول الذي تحتويه الخدمة مثل TCP/IP , IPX/ SPX
4. البيانات "Data وهي البيانات التي يريد المستخدم إرسالها إلي أي جهاز أخر .
5. اختبار سلامة الخدمة(البيانات) " Frame check وهي عبارة عن معادلة معينة وظيفتها معرفة أن كان الخدمة(البيانات) المرسلة تم استقبالها سليمة أم تحتوي علي أخطاء .

أنواع الكابلات المستخدمة في شبكات ال Ethernet :
وتستخدم شبكات Ethernet تستخدم كلا من كابلات الزوج الملفوف " Twisted Pair " أو كابلات الكوئكسيال "Coaxial Cable" وأيضا يمكن استخدام كابلات الألياف الزجاجية "Fiber Optics" ولكنه قليل الاستعمال نظرا لارتفاع تكلفتة ولكن سرعة نقل البيانات هي التي تفرض علي مصمم الشبكة نوع الكابل المستخدم
• كابلات الكوئكسيال 2Base 10 وهي قادرة علي نقل 10 MB / ثانية ويمكن مد هذا الكابل لمسافة 500 متر .
• كابلات الزوج الملفوف 10 Base - T / 10 Base - X وهي قادرة علي نقل بيانات من 10 إلي 100MB ويمكن مدهذا الكابل لمسافة 100 متر وأيضا تكون عادة غير معزولة Unshielded Twisted Pair "UPT"

شبكات Token Ring
درسنا في الدرس السابق كيف يتم توصيل شبكات ال Ring بان تربط الأجهزة بعضا ببعض علي التوالي علي شكل سلسلة ولكن يمكن أيضا أن تربط شبكة Ring لكنها واقعيا تكون Star وذلك بفضل جهاز يسمي Multi-station access unit ( MSAU – MAU) )

وتكنولوجيا دمجت بين شبكات Ring ونظام دخول Token Passing وتم تطوير هذه التكنولوجيا بواسطة شركة IBM

وشبكات Token Ring ليست بسرعة شبكات Ethernet في نقل البيانات وتبلغ سرعة النقل4Mbit الى 16Mbit/ثانية ويمكن توصيل 260 جهاز كمبيوتر في الشبكة الواحدة إذا استعملنا كابلات معزولة STP أو 62جهاز كمبيوتر في حالة استخدام كابلات غير معزولة UPT ولمسافة أقصاها 100 متر .

شبكات FDDI:
وهي تحتوي علي نفس مكونات شبكات Token Ring ولكنها تحتوي علي نظام Token Ring ثنائي أي عندما تصبح الـ Ring الأولي غير قادرة علي تشغيل الشبكة تعمل شبكة الـ Token Ring الثانية علي تلبية متطلبات الشبكة حتى تعود الشبكة الأولي إلي العمل مرة أخري . وتعمل شبكاتFiber Distributed Data Interface " FDDI" بكابلات الألياف الضوئية وأيضا الزوج الملفوف .

الشبكات اللاسلكية : Wireless Technologies :
تذكر انه جميع أنواع الشبكات التقليدية جميعا تشرك في عامل واحد مشترك وهو الكابلات وأيضا الكثير من المشكلات في الشبكات يتسبب بها سريان كابلات الشبكة داخل مكان العمل ولكن بفصل الشبكات اللاسلكية أصبحت الشبكة أكثر مرونة من حيث إضافة جهاز جديد أو التنقل في مكان العمل بمنتهي الحرية وأيضا ساعد علي انتشار هذه التكنولوجيا هو انخفاض تكلفتها مقارنة بالشبكات التقليدية .


































Lesson 22:
Networking Protocols


الـ (Protocols):ــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
البروتوكولات هى عبارة عن مجموعة من القوانيين و الإجراءات التى تستخدم فى الإتصال ، و حيث أننا نعلم الدبلوماسية كمثال تحتاج بروتوكولات معينة تحدد كيفية قيام الدبلوماسيين من دول مختلفة بالتفاعل و التفاهم و الإتصال فيما بينهم ، فإن البروتوكولات فى شبكات الحاسب لها نفس المهمة ، فهى تحدد القوانيين و الإجراءات التى تتحكم فى الإتصال و التفاعل بين الحاسبات المختلفة على الشبكة.
و لكن هناك بعض الأمور يجب معرفتها فيما يخص البروتوكولات هى:
هناك الكثير من البروتوكولات المختلفة فى عملها و وظيفتها.
عدة بروتوكولات من الممكن أن تعمل معاً لتنفيذ عمل ما.
لكل بروتوكول مزاياه و عيوبه.
و يطلق على مجموعة البروتوكولات التى تعمل سوياً اسم (Protocol Stack) أو (Protocol Suite). و يمكن تخيل هذه المجموعة من البروتوكولات كبناء مكون من عدة طوابق و فى كل طبقة يوجد بروتوكول معين يقوم بوظيفة محددة و يتكامل مع غيره من البروتوكولات فى الطوابق الأخرى.

أهم بروتوكولات الشبكة:ــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. بروتوكول الـ (NetBEUI): و هو عبارة عن بروتوكول نقل صغير؛ و هو سريع و فعال و يوفر تحكم بتدفق البيانات ، و تفحص بحثاً عن الأخطاء. و هو متوافق مع كل بروتوكولات و تطبيقات الشبكة من ميكروسوفت.
أما العيب الأساسى لهذا البروتوكول؛ هو عدم دعمه لتوجيه حزم البيانات ، و يقصد بالتوجيه:
1- تحديد المسار الأفضل لعبور حزم البيانات عبر الشبكة.
2- توجيه الحزم عبر هذا المسار لوجهتها.

2. بروتوكول الـ (IPX/SPX): و هو عبارة عن حزمة من البروتوكولات المستخدمة فى شبكات (Novell) ، و قد طورت أساساً من قبل شركة (Xerox Corporation). و هذه الحزمة تتكون من مجموعة من البروتوكولات ، و لكن البروتوكولين المحوريين فيها هما (IPX) ، و (SPX).
البروتوكول (IPX): هو عبارة عن بروتوكول شبكة و معظم خدمات (NetWare) قائمة عليه ، و هو يقدم خدمة سريعة و عديمة الأتصال (Connectionless) و يدعم خاصية التوجيه.

بينما بروتوكول (SPX): هو عبارة عن بروتوكول نقل محدد الأتصال (Connection-Oriented) ، و يوفر عملية التحكم بتدفق البيانات ، و مقدرة على إكتشاف الأخطاء و تصحيحها.
و تتلخص مميزات حزمة الـ (IPX/SPX) فى التالى:
1-حزمة بروتوكولات سريعة.
2-دعم للتوجيه و التحكم بالأخطاء.
3-سهولة الأدارة.
أما عن عيوبه فتتمثل فى التالى:
1-إنتشاره عبر شبكات الـ (NetWare) فقط.
2-لا يوفر أتصال بشبكة الأنترنت.

3. بروتوكول الـ (TCP/IP): سنتحدث عن هذا البروتوكول بشكل مفصل و هو كما يلى.
بروتوكول الـ (TCP= Transmission Control Protocol):
يقوم هذا البروتوكول بأخذ مجموعة كبيرة من البيانات من برنامج معين ومن ثم تكسيرها إلى أجزاء صغيرة وتُرقم هذه الأجزاء وترتبها. وعندا يتم ارسال هذه الأجزاء المرقمة، فإن TCP في الجهاز المرسل ينتظر رسالة تأكيد وصول من الـ (TCP) في الجهاز المُستقبل. فإن لم تصل رسالة تأكيد وصول إلى TCP جهاز المرسل ، فإن الـ TCP يقوم بإعادة ارسال الأجزاء التي لم يأتي تأكيد بوصولها. قبل عملية بدأ الارسال، ثم يقوم TCP الجهاز المرسل بارسال رسالة إلى TCP الجهاز المستقبل مستفسرا عن امكانية ارسال الرسالة الآن. فإذا أتت الإجابة بالموافقة؛ يقوم (TCP) الجهاز المرسل ببدأ عملية الارسال. وإن كانت الإجابة بلا؛ فإن TCP الجهاز المرسل ينتظر قليلا قبل أن يرسل رسالة استفسار مرة أخرى. وإن لم يأت الجواب على رسالة الاستفسار، فإن TCP الجهاز المرسل يقوم بإعادة ارسال رسالة الاستفسار. وعندما تأتي رسالة الموافقة ، فإن TCP الجهاز المرسل يقوم بارسال الأجزاء المرقمة. ويتفق TCP الجهاز المرسل مع TCP الجهاز المستقبل على كمية الأجزاء المرسلة قبل الحصول على رسالة تأكيد وصول آخرى من الجهاز المستقبل. وفي هذه الأثناء ومع بدأ الارسال فإن TCP المرسل يكون دائرة واقعية Virtual Circuit مع TCP المستقبل. و يوضح الشكل التالى بنية الجزء الخاص بالـ (TCP) ،


بروتوكول الـ (IP= Internet Protocol):
بروتوكول الانترنت هو بصورة عامة نفسه طبقة الانترنت. فوظيفة بقية البروتوكولات في هذه الشبكة هي مساعدة بروتوكول الانترنت. و ينبغى علينا أن نعرف بأن كل مستضيف على أي شبكة يملك رقم هوية منطقي يسمى بعنوان بروتوكول الانترنت (IP Address) وهو نفسه العنوان المنطقي.
و بروتوكول الانترنت يحصل على الأجزاء segments من طبقة المضيف إلى المضيف ويكسرها إلى رزم packets . وبروتوكول الانترنت في الجهار المستقبل يقوم بإعادة جمع الزوم وتحويلها إلى أجزاء. كل رزمة تحوي عنوان بروتوكول الانترنت للجهاز المرسل وللجهار المستقبل. عندما تصل الزومة إلى الموجه router فإن الموجه يقوم بقراءة عنوان بروتوكول الانترنت الموجود في الرزمة ومن ثم يقوم بعملية التوجيه الصحيحة


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











عرض البوم صور nissan   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات رياضيه على الماشى احمد محمد منتدى الرياضة وأخبار الرياضة 3 08-17-2011 02:09 PM
حرام عليكى ياستى .. اسكتى شوية .. محمد سليـم منتدى الكوميديا والمرح 4 03-10-2011 01:08 PM
هل يمكن تغير سوكت البروسيسور !! aboali منتدى صيانة المازر بورد وشحن البايوس وكارت التيستر 15 10-26-2010 05:14 AM
مشكلة في الماسح الضوئي لابسون7300 firas منتدى صيانة الطابعات الليزر جيت والديسك جيت 4 09-26-2009 01:38 AM
يا جماعة التعليم ده انجلش بس ها ينقلك من مجرد هاوي شبكات لدكتور شبكات فيديو شامل ها يخليك بروفيشنال خساره لو ما حملتش وفهمت عادل طلعت قسم الشبكات 0 09-03-2009 03:13 AM


الساعة الآن 04:38 PM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.