لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          كل شيئ عن أنظمة Linux & Unix نأمل من الجميع المشـاركه . (الكاتـب : العمده نت - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )           »          المصحف المجود المرمز بالألوان نسخة الكترونية بمواصفات رائعة بالصور (الكاتـب : العمده نت - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والطابعات وماكينات تصوير المستندات، واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كورسات ودورات صيانه مازربورد وشاشات LCD وطابعات وهارد ديسك من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          كيفية وضع المشاركات بالمنتدى (الكاتـب : aldomiaty - )



المنتدى العام لكل المواضيع يختص بكافة الموضوعات التي لا يمكن نسبها إلى المنتديات السابقة

 
قديم 03-11-2014, 03:28 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو ذهبي *** *** مرشح للإشراف
المعلومات  
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 142958
العمر: 21
المشاركات: 993
بمعدل : 0.46 يوميا
الإتصال دعاء شكرى غير متواجد حالياً


المنتدى : المنتدى العام لكل المواضيع
افتراضي شرح تفصيلي لمبيضات البشرة


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط مشاركة بالأسفل
Like

:
السلام عليكم جميعا , احب ان اشارك بهذا اموضوع المهم لفتياتنا واخواتنا

منذ دخول الهيدروكوينون كمادة مبيضة للبشرة عام 1961م، توالى دخول مواد مبيضة عديدة لاستخدامها في هذا المجال، ولعل أهم دواعي استخدام تلك المواد المبيضة هي لعلاج الكلف والتصبغ (الدبغ) الجلدي فيما بعد الالتهابات الحمامية، ولا يمنع انها استخدمت في علاج النمش، الشامات الشمسية.


واليوم اعود وللمرة الثانية بالحديث عن مبيضات البشرة لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة لعامة القراء حيث يردني باستمرار تساؤلات واستشارات كثيرة عن هذا الموضوع، والسبب الآخر هو كثرة الاجتهاد لدى المرضى وبعض الاطباء ايضاً في وصف وعمل تركيبات خاصة لتبييض البشرة بدون ذكر تفاصيلها على العبوات الخاصة بها. وبسبب عدم معرفتهم بخواصها ومضاعفاتها الجانبية ودواعي استخدامها أحببت اليوم وبالتفصيل الحديث عن مبيضات البشرة.

"تأثيرها قوي"

ولعل أهم ابجديات هذه المبيضات المثالية هو ان يكون تأثيرها قوياً جداً وتستغرق وقتاً قصيراً في نتائجها، ويفضل ان لا يتعدى 2- 3أشهر، ولا تؤدي إلى نتائج عكسية ومضاعفات حالية أو مستقبلية، وتعطي نتائج إزالة دائمة لهذه التصبغات الجلدية غير المرغوب فيها، لكن الواقع إن اغلب مستحضرات التبييض تؤدي وتعطي نتائج مؤقتة، لا تلبث ان تعود تلك التصبغات إلى سابق عهدها بعد إيقاف استخدام تلك المبيضات.

"المواد الداخلة"
وهناك ثلاثة اقسام للمواد الداخلة في تركيب مستحضرات تبييض البشرة وهي:

1- المواد المحتوية على الفينول (PHENOLIC)
2- المواد التي لا تحتوي على الفينول (NON-PHENOLIC)
3- التركيبات المختلطة.


ولكي نتعرف على هذه المركبات لابد من معرفة كيف تعمل، ومدى تأثيرها وفعاليتها، واخيراً مدى الأمان عند استخدامها.

• المركبات المحتوية على الفينول (PHENOLIC):
وهي مركبات كيميائية تحتوي على مجموعة الفينول، واشهر تلك المواد على الاطلاق من حيث استخدامه عالمياً هي مادة الهيدروكوينون (HYDROQUINONE) وهي تحتوي على خمس مواد جميعها تستخدم كمادة مبيضة للبشرة:

1- الهيدروكوينون:
وهي مادة كيميائية تثبط أو توقف تحول مادة الدوبا إلى ميلانين عن طريق انزيم الثايروسنيز، وقد تؤثر على تكوين الميلانوسوم داخل خلايا الميلانوسايت (الخلايا الصبغية)، ويكون تأثير هذا المركب على موضع الاستخدام فقط وقد يؤدي إلى إبيضاض مؤقت أو دائم في بعض الاحيان، وغالباً ما يكون تأثيره فقط على الخلايا الصبغية في طبقة البشرة الجلد ولا يصل إلى أعمق من ذلك في طبقة الادمة.
وتوجد العديد من الدراسات التي اثبتت فعالية هذه المادة في علاج الكلف وبعض أمراض التصبغ الأخرى، ولعل تركيز 2% من الهيدروكوينون يعطي فعالية تصل إلى 70% لدى غالبية المرضى، ومما لا شك فيه ان التركيزات الاعلى تعطي نتائج عالية لكن يصاحبها بعض الاعراض والمضاعفات الجانبية مثل التهييج والتقشير في موضع الاستخدام، لذلك غالباً ما يكون استخدامه بتركيبات تحتوي على التريتنوين واحماض الفواكه.

وتعطى هذه المركبات نتائجها بعد عدة أسابيع من استخدامها إلى عدة اشهر على شكل موضعي ويومياً، ويعتمد على عدة شروط حتى يكون التأثير واضحاً وملموساً منها تركيز تلك المواد وثبوتها وعدم تغيرها وعلى المواد الحاملة والداخلة في تلك التركيبات، فكلما زاد تركيز مادة الهيدركوينون زادت فعاليته لكن يزداد ايضاً تهييج البشرة، تلون الاظافر، ابيضاض البشرة الذي قد يصل إلى انعدم الصبغة في بعض الاحيان، وقد يكون التأثير عكسياً فيؤدي إلى تصبغ غير منتظم يسمى "اكرونوسس" EXOGENOUS OCHRONOSIS= وهذا التصبغ صعب العلاج ولا يرجع لحالته الطبيعية.

بقيت حالة واحدة لم يتم التأكد منها وهي هل هذه المادة تعبر خلال المشيمة الى الجنين اثناء الحمل؟

الواقع انه غير معروف مدى تأثيره لذلك يحرص الاطباء على عدم اعطائه للحامل أو المرضع وينصحون بعدم استخدامه.

2- مونو بنزايل اثير الهيدروكوينون (MBEH):
ويعرف ايضاً باسم مونو بنزون، ويماثل في تأثيره لمادة الهيدروكوينون على الخلايا الصبغية ولكنه يمتاز عنها انه اختياري ومحدد على تدمير الخلايا الصبغية (الميلانوسايت)، وهذا يفسر تأثيره الفعال على تبييض البشرة الدائم كما في حالات البهاق (إنعدام الصبغة)، ويكون تأثيره حتى على الاماكن والاجزاء البعيدة عن مكان الدهان الموضعي. ان إزالة الصبغة الجلدية في حالات البهاق الكامل يستغرق من 9- 12شهراً على شكل دهان موضعي يومي قد يصاحبه بعض التهيج والتقشير.

3- المركبات الاخرى:
يوجد هناك بعض مركبات الفينول الاخرى التي تستخدم في بعض انحاءالعالم مثل الميثوكسي فينول ويكون بتركيز 20% وعلى شكل كريم موضعي لتبييض ما تبقى من البهاق الكامل، والمركب الآخر هو 2% من الهيدروكسي انيسول (MEQUINOL) لعلاج النمش الشمسي.

• المركبات غير المحتوية على الفينول NONPHENOLIC:

1- حمض الازيليك (AZELAIC.A):
وهو تحت اسم آخر هو السكنورين، وله تأثير فعال كعلاج لحبوب الشباب ايضا بالاضافة إلى خاصية تبييض البشرة، حيث يؤثر على انزيم التايروسينيز، ولكن ليس له تأثير على الخلايا الصبغية (الميلاتوسايت)، ويستخدم بتركيز 15- 20% في علاج الكلف وتصبغات ما بعد الالتهاب قد يصل فعاليته إلى 60%، ومن مضاعفاته الجانبية الحكة الموضعية، الاحمرار غير الدائم، التقشر والتهيج لكنه بالتأكيد لا يؤدي إلى اي نوع من الاعراض الجهازية.

2- التريتينوين (TRETINOIN):
أول من ادخل هذه المادة لعلاج التصبغ هو الدكتور كليجمان عام 1975م، وذلك من ملاحظته لمرضى حب الشباب الذين يستخدمون هذه المادة ومدى تأثيرها على التصبغات الجلدية المصاحبة، وغالباً ما يكون تركيز هذه المادة بين 025.- 1.%، وتعطي نتائج فعالة بعد استخدامها لمدة 12- 44أسبوعاً بشكل دهان موضعي يومياً، وتعطى نتائج تصل إلى 73%، وتسبب بعض الاحمرار والتهيج، ويفضل استخدامها مع موانع الاشعة الشمس.

3- فيتامين ج (L-ASCORBIC ACID) - (VIT-C):
وتتداخل هذه المادة مع إنتاج الصبغة الجلدية، ولكن يعيب هذه المادة عدم ثباتها حيث انها سريعة التأكسد.

4- حمض الكوجيك (KOJIC.A):
وتعتبر منتجات بنائية بيولوجية عند الفطريات مشابهة للمالتول، وهي مادة قوية التأثير على انزيم التايروسنيز وكذلك كمادة مضادة للاكسدة، ويكون بتركيز 1- 4% على شكل كريم أو مضافاً لمادة التريتينوين أو الهيدروكوينون أو الكورتيزون واحماض الفواكه، ويوجد تجاريا تحت اسم (Depi-4-Cream)، ونتائجه فعالة ومضاعفاته قليلة جداً.

• التركيبات الاخرى المختلطة:
و لزيادة فعالية تلك المركبات والمواد السابق ذكرها، ولتقليل طول فترة الاستخدام مع تقليل الآثار والمضاعفات الجانبية قد يلجأ بعض الاطباء إلى عمل ووصف خلطات وتركيبات موضعية تحتوي على عدة مواد يجب ان تكتب وتوضع تحت شروط وتركيزات معروفة وليس مجرد خلط أدوية جاهزة مع بعضها البعض بدون النظر في التركيبة الكيميائية، التركيزات، الثبات الكيميائي، المواد الحاملة والمواد المضافة.

1- تركيبة كليقمان (KLIGMAN):
وتحتوي هذه التركيبة على 5% هيدروكوينون، ,01% ثريتينوين، ,01% ديكساميثازون في دهان مائي، ويبدأ تأثيرها بعد 3- 4أسابيع باستخدام يومي موضعي.

2- تركيبة باثاك (PATHAK):
وتحتوي هذه التركيبة على 2% هيدروكوينون، 05.- ,01% ثريتينوين، بدون كورتيزون.

3- تركيبة ويسترهوف (WESTERHOF):
وتحتوي هذه التركيبة على ,47% اسيتيل سيستين (NAC)، 2% هيدروكوينون، ,01% ثراي امسينولون وتعطي نتائج فعالة في خلال 4- 8أسابيع.

(تحسين التصبغات)

اخير يجب على الطبيب المعالج ان يشعر المريض ان هذه العلاجات لتحسين صورة التصبغات وليس ازالتها بالكامل أو علاج المسببات، كما يجب ان يعلم ان التحسن الحاصل قد لا يكون دائماً، وان معاودة التصبغ وارد جداً لذلك من الافضل اعادة العلاج في فترات متفاوتة، وان التصبغ الجلدي يكون ايضا متفاوتاً في تموضعه من طبقات الجلد المختلفة فمنه السطحي والعميق، ويعتمد نجاح علاج تلك التصبغات على مدى تعاون المريض ومدى استعداده للمتابعة واستعمال العلاج يومياً ولفترة طويلة مع المحاولة الجادة للامتناع عن العوامل المساعدة في تكوين تلك التصبغات مثل التعرض للشمس باستخدام موانع الشمس الموضعية، حبوب منع الحمل والعلاج الهرموني، وغيرها كثير.

المصدر : بياض البشرة


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/groups/egy4tec2/

والصفحة الخاصة بالشركة المصرية للهندسة والتكنولوجيا على فيسبوك هي :

https://www.facebook.com/egy4tec

يبدأ التدريب على الصيانة والهاردوير في المواعيد التالية :

http://www.egy4tec.com/forums/showthread.php?t=5994

محتويات كورسات الصيانة والهاردوير بالمصرية للهندسة والتكنولوجيا egy4tec:

http://www.egy4tec.com/center/lesson-1239-1.html











عرض البوم صور دعاء شكرى   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعشاب من الطبيعة لجمال البشرة esraa mohsen منتدى حواء - طبخ - عناية بالبشرة - أناقة وجمال - تسريحات 0 09-01-2013 06:17 PM
كيف يمكن علاج البشرة الشاحبة؟ ايمي السقا منتدى حواء - طبخ - عناية بالبشرة - أناقة وجمال - تسريحات 0 11-22-2012 07:28 AM
مساكات البشرة بانواعها حسب البشرة منى ريان منتدى حواء - طبخ - عناية بالبشرة - أناقة وجمال - تسريحات 0 09-19-2012 05:55 AM
شرح أنواع كارت التيستر الرياح السوداء منتدى صيانة المازر بورد وشحن البايوس وكارت التيستر 0 09-13-2012 08:09 PM
شرح بالصور لعمل حساب والتعامل مع الفيس بوك بالتفصيل الممل. . Webmaster منتدى المتدربين والخريجين من المصرية للهندسة والتكنولوجيا 0 03-18-2012 04:25 PM


الساعة الآن 07:57 PM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.